متى تم توحيد المملكة العربية السعودية هجري

فوري14 أكتوبر 2023
متى تم توحيد المملكة العربية السعودية هجري

متى تم توحيد المملكة العربية السعودية هجري

تم توحيد جميع اراضيها في 21 جمادى الأولى 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م واطلق على كل اجزاء الدولة السعودية الحديثة اسم واحد وهو “المملكة العربية السعودية” واصبح لقب الملك عبد العزيز “ملك المملكة العربية السعودية”. تم اختيار يوم الخميس 21 جمادى الاول عام 1351 ه من اجل توحيد المملكة العربية السعودية، وهو ما يوافق 23 سبتمبر، وهو اليوم الوطني للمملكة.

أصبحت المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز ذات مكانة عظيمة، وانضمت الى الكثير من الاتفاقيات الدولية. [1]

يتم الاحتفال الى يومنا هذا بيوم التأسيس واليوم الوطني السعودي والفرق بينهما:

  • يوم التأسيس: في 22 فبراير عام 1727 م (هذا اليوم يرمز الى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العرببة السعودية)
  • اليوم الوطني السعودي: في 23 سبتمبر 1932 م

اليوم تشهد المملكة العربية السعودية تطورات عديدة، وإن رؤية 2030 تسعى لأن تتحول المملكة الى دولة متطورة للغاية، وترتكز رؤية المملكة على 3 ركائز تمثل مزايا تنافسية فريدة من نوعها

من هو الملك الذي وحد المملكة العربية السعودية

هو الملك عبد العزيز آل سعود، وقد اختار يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ/23 سبتمبر 1932 من اجل اعلان قيام المملكة العربية السعودية، وقام الملك عبد العزيز بإنجازات لا تعد من اجل المملكة، وهم من أعظم الرجال في التاريخ، نذكر من بعض انجازاته:

  • تأسيس المملكة العربية السعودية
  • تنظيم الدولة على مبدأ التحديث والتطوير
  • استخراج النفط بكميات كبير وزيادة ثروة المملكة العربية السعودية
  • انشاء الكثير من الوزارات
  • إنشاء الكثير من الطرق البرية وربط الرياض بالدمام، وربط البلاد مع بعضها البعض من خلال شبكات اتصال سلكية ولاسلكية.
  • اقامة علاقات دبلوماسية مع منظمات
  • تنفيذ أو مشروع من اجل توطين البدوز، وقد اسكنهم في هجر زراعية مستقرة
  • تحسين الوضع المملكة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية
  • افتتاح الكثير من المدارس والجامعات وتطوير الوضع التعليمي وارسال الكثير من البعثات والمنح داخل المملكة وخارجها للمتفوقين
  • نشر الدعوة العربية الاسلامية ومحاربة الخرافات حول الدين الاسلامي
  • إنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • توسعة الحرم النبوي الشريف عام 1370هـ/ 1951م

استخراج النفط: إن النفط كان من اهم مصادر الثروة في المملكة العربية السعودية، وساهم بشكل كبير في نهضتها، وفي زيادة قيمة العملة السعودية بين عملات الدولة الاخرى. وقام الملك ايضًا بمد خط أنابيب النفط من الخليج إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط.

تنظيم الدولة على مبدأ التطوير والتحديث: لم تتوقف الانجازات عن إعلان قيام المملكة العربية السعودية، بل سعى الملك عبد العزيز أن يقوم بتطوير المملكة بناءً على اسس ونظام اسلامي، وتحكيم الشريعة الاسلامية في جميع الأمور. بالإضافة الى ذلك، سعى الملك عبد العزيز من اجل الحفاظ على الأمن والأمان في المملكة، وتوفير الراحة للمواطنين، وتحسين مستوى المعيشة.

العناية بالحرم النبوي: بالاضافة الى توسعة الحرم النبوي الشريف، كان الملك عبد العزيز حريصًا على خدمة ضيوف الرحمن والأماكن المقدسة، وقان بتوفير وسائل الراحة لهم، ومنع استغلالهم من ناحية الأجور والمأكل والمشرب.

اقامة العلاقات الدبلوماسية: قام الملك عبد العزيز بمد العديد من جسور التعاون والاتصال وتوثيق العلاقات مع الدول الشقيقة. [1] [2]

متى انتهى حكم الملك عبد العزيز

توفي الملك عبد العزيز في الثاني من ربيع الأول عام 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م وذلك بعد أن قام بتأسيس المملكة العربية السعودية على أسس الشريعة الاسلامية واستهداف المملكة لخدمة دين الله عز وجل.

بعد وفاته، اكمل ابنائه على نهجه، واكملوا تأسيس وبناء المملكة، وهم:

  • الملك سعود بن عبد العزيز 1373هـ -1384هـ (1953 – 1964)

بويع ملك، على البلاد، وحرص على الاهتمام مثل أبيه بالقضايا العربية والاسلامية.

  • الملك فيصل بن عبد العزيز 1384هـ -1395هـ(1964-1975م)

بويع ملكًا عام 1384هـ (1964م) بعد تنازل أخيه الملك سعود، وقام الملك فيصل بالعديد من الاصلاحات والانجازات التاريخية وشهدت المملكة في عهده الكثير من التطورات في العديد من المجالات الاقتصادية والسياسية.

  • الملك خالد بن عبد العزيز 1395هـ -1402هـ (1975 م – 1982 م)

بويع على اثر استشهاد الملك فيصل، وقام ايضًا بتنمية وتطوير المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات.

  • الملك فهد بن عبد العزيز (خادم الحرمين الشريفين) 1402هـ (1982م) – 1426هـ (2005م)

قام الملك فهد بتوسيع الحرمين الشريفين الى حدود كبير، كما قام بقفزات على مستوى تطوير المملكة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية.

  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1426هـ (2005م) – 1436هـ (2015م)

شهد عصره الكثير من الانجازات في المملكة، وتوسعه المسجد النبوي والمسجد الحرام.

  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 1436هـ (2015)

بويع في 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م، ويعرف بجهوده المتميزة في تطوير المملكة وتحسينها، وأسهم في احداث تحول ثقافي في المملكة، عبر قطاع الاقتصاد الرقمي وقطاعات السياحة والترفيه والثقافة. [1]

مراحل توحيد المملكة

  • الدولة السعودية الأولى
  • الدولة السعودية الثانية
  • الدوله السعودية الثالثة

الأولى: تم تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1157هـ (1744م) في اللقاء في الدرعية بين الأمير الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب. وقام هذان الرجلان العظيمان بالاتفاق على تأسيس دواة ونشر الدعوة الاسلامية واقامة شرع الله وسنة نبيه، فكان هذا الأساس الذي بنيت عليه الدولة السعودية.

انتهاء الدولة السعودية الأولة كان عام  1233هـ (1818م)، والسبب كان الكثير من الحملات التي قامت الدولة العثمانية بإرسالها عبر واليها في مصر محمد علي.

الثانية: بالرغم من أن قوات محمد علي بقيادة إبراهيم باشا خلفت الكثير من الأضرار في المملكة العربية السعودية وأدت الى انهاء الدولة السعودية الأولى. لكنها لم تستطع القضاء على مقومات الدولة السعودية. فقد بقي البدو متمسكين بآل سعود ومناصرين لهم. ولم يمض سوى عامين على انتهاء الدولة السعودية الأولى حتى تمكن آل سعود من جديد بتكوين الدولة السعودية الثانية.

قاموا بالكثير من المحاولات إلى أن استطاعوا في عام 1240هـ/1824م على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود تأسيس الدولة السعودية الثانية والعاصمة هي الرياض. وعام 1309/1891 م حدثت الكثير من الخلافات بين أبناء الإمام فيصل بن تركي. وانتهت الدولة السعودية الثانية بسيطرة محمد بن رشيد عليها.

الثالثة: استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود استرداد الرياض في  الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق للخامس عشر من شهر يناير (1902م). وقامت اثر ذلك دولة سعودية حديثة واستطاع بعدها توحيد معظم اجزاء شبه الجزيرة العربية.

وفي  الخميس 21 من جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م، صدر إعلان توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية. [3]

صحيفة فوري