كيف التحوط من مخاطر ارتفاع سعر الفائدة

كيف التحوط من مخاطر ارتفاع سعر الفائدة

يؤدي ارتفاع سعر الفائدة لحدوث الكثير من التأثيرات على الاقتصاد والظروف المالية للمواطنين حيث يمكن أن تؤثر على كل من الاقتراض والمدخرات والاستثمارات والتضخم والاقتصاد ككل ، لذلك يتساءل الكثير من الأشخاص كيف التحوط من مخاطر ارتفاع سعر الفائدة ويمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال بعض النصائح التالية:

  • إنشاء صندوق للطوارئ
  • سداد الديون ذات الفائدة المرتفعة
  • مراجعة الميزانية 
  • الدخول في الاستثمارات ذات الدخل الثابت
  • البحث عن أفضل أسعار الفائدة للقروض
  • تنويع الاستثمار

إنشاء صندوق للطوارئ:  يعد صندوق الطوارئ من الأفكار الجيدة بشكل دائم ولكن يزداد أهمية في حالة ارتفاع أسعار الفائدة ، لأنه يمكن أن يوفر هذا الصندوق ارتياح في حالة تغير الدخل أو زيادة النفقات ويمكن أن يساعد على تجنب تحمل ديون جديدة في حالة ظهور نفقات غير متوقعة بسبب ارتفاع سعر الفائدة.

سداد الديون ذات الفائدة المرتفعة: عندما ترتفع سعر الفائدة تزداد تكلفة الاقتراض بشكل مبالغ فيه لذلك يعد هذا الوقت هو الوقت الأفضل والمناسب لسداد أرصدة بطاقات الائتمان أو ديون يتم تسديدها بفوائد عالية ، أيضاً من خلال سداد الديون ذات الفائدة المرتفعة الآن، يمكنك توفير المال على المدى الطويل.

مراجعة الميزانية: يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الاقتراض ويؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، لذلك من المهم مراجعة الميزانية الكلية ثم القيام بالتعديلات الهامة ، كما يجب تقليل النفقات غير الضرورية، وإعطاء الأولوية للادخار، مع البحث عن مصدر آخر للدخل.

الدخول في الاستثمارات ذات الدخل الثابت: من أجل التحوط من ارتفاع سعر الفائدة يجب الاهتمام بالاستثمارات ذات الدخل الثابت، مثل السندات والودائع التي توفر مصدر دخل شهري ثابت. 

البحث عن أفضل أسعار الفائدة للقروض: للتحوط من ارتفاع سعر الفائدة من المهم مقارنة العروض واسعار القروض في البنوك المختلفة واختيار أقل فائدة وافضل تمويل لأن ذلك يقلل من النفقات الشهرية ويسهل التعامل مع ارتفاع الفائدة.

تنويع الاستثمار: على الرغم من أن ارتفاع الفائدة يتسبب في تغير واضح في جميع الاستثمارات إلا أن تنويع الاستثمار يساعد في تخطي هذا الارتفاع وتقلبات السوق التي تنتج عن هذا ، فيمكن تنويع الاستثمار من خلال اختيار أكثر من نوع من الاستثمارات التي تناسب خطتك وأهدافك.

إيجابيات ارتفاع سعر الفائدة 

على الرغم من أن ارتفاع سعر الفائدة يتسبب في زيادة تكلفة الاقتراض ويمكن أن تعيق النمو الاقتصادي الشامل، إلا أن هناك بعض الفوائد أيضا ومن ضمنها مايلي:

زيادة الاهتمام للمدخرين: تقوم البنوك عادةً بزيادة مبلغ الفائدة التي تدفعها على الودائع بمرور الوقت عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ، وبالتالي ينتج عن ذلك زيادة في تمويل الأوراق المالية ذات الدخل الثابت إلى تقديم معدلات فائدة أعلى أيضًا.

زيادة الدفعات: يتم ربط المزايا المنتظمة ومدفوعات الاستحقاقات مثل الضمان الاجتماعي بالتضخم ، وسوف ترتفع مع ارتفاع أسعار الفائدة.

قد يهدأ التضخم: أحد العوامل الرئيسية التي تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة هو القلق بشأن التضخم ، الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 40 عامًا ، ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى الحد من التضخم، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار كل شيء من البنزين إلى المنازل.

سلبيات ارتفاع أسعار الفائدة

يتسبب ارتفاع أسعار الفائدة في عدة مشاكل ومن ضمنها التالي:

زيادة نسبة الفائدة على القروض: عندما تزداد سعر الفائدة تقوم البنوك برفع نسبة الفوائد للمودعين وأيضاً تقوم بزيادة الرسوم على المقترضين ، مثلاً إذا ارتفعت أسعار الفائدة على الرهن العقاري لمدة 30 عاما إلى ما يزيد عن 6٪ في سبتمبر، أي ما يقرب من ضعف سعرها قبل عام.

سوف ترتفع المدفوعات على القروض ذات الفائدة القابلة للتعديل: هناك قروض تكون قابلة لتعديل سعر الفائدة وبالتالي عندما يحدث ارتفاع في سعر الفائدة تزداد أسعار الفائدة على القروض مما يؤدي إلى زيادة الأعباء على الأفراد.

وجود فرصة أكبر لحدوث الركود: بينما يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم، هناك احتمال أن تؤدي جهوده إلى دفع الاقتصاد إلى الركود.

حدوث تقلبات في بعض الاستثمارات: قد يتسبب هذا الارتفاع في حدوث تقلبات وركود في بعض الاستثمارات مما يؤدي إلى التأثير على الربح المتوقع ، ومن أكثر الأسواق التي شهدت الكثير من التقلبات هو سوق الأسهم وذلك بسبب عدم عدم اليقين بشأن كيفية ارتفاع أسعار الفائدة.[2][1]

ماذا يحدث عندما ترتفع أسعار الفائدة

يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة على الشخص بعدة طرق بعضها إيجابي، والبعض الآخر سلبي ، ويمكن أن يساعد التعرف على ذلك في فهم كيف التحوط من مخاطر ارتفاع سعر الفائدة :

  • زيادة تكلفة اقتراض الأموال
  • انخفاض الطلب الاستهلاكي
  • انخفاض قيم السندات
  • يكسب المدخرين المزيد من الفائدة

زيادة تكلفة اقتراض الأموال: عند ارتفاع أسعار الفائدة ، يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة مما يزيد من الأعباء المالية الشهرية في حالة وجود قروض بفائدة متغيرة.

انخفاض الطلب الاستهلاكي: عندما يكون الاقتراض أكثر تكلفة، يميل المستهلكين إلى تقليل المبلغ الذي ينفقونه، وما لم يرتفع دخلهم أيضاً، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى تقليص دخلهم المتاح، ولأنهم يدفعون أكثر مقابل مشترياتهم، فإن لديهم أموالًا أقل لشراء سلع أخرى وهذا هو أحد أهداف ارتفاع أسعار الفائدة.

انخفاض قيم السندات: ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض قيمة السندات القائمة ، عندما يتمكن المستثمر من الحصول على عائد أعلى على السندات الصادرة حديثًا يكون هناك طلب أقل على السندات الحالية ذات المعدلات المنخفضة.

يكسب المدخرين المزيد من الفائدة: يستفيد الأشخاص الذين لديهم أموال في حسابات التوفير وحسابات سوق المال والأقراص المدمجة من ارتفاع أسعار الفائدة ، تقوم البنوك بزيادة الأسعار التي تدفعها لجذب عملاء جدد والاحتفاظ بالودائع من العملاء الحاليين.

عادةً ما تزيد حسابات التوفير وحسابات سوق المال خلال شهر من زيادة أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي ، ومع ذلك فإن عوائد شهادات الاستثمار تظل ثابتة حتى تاريخ استردادها ، وتختلف أسعار شهادات الإيداع الجديدة بناءً على أسعار السوق ومدة شهادات الإيداع واحتياجات البنك التمويلية.