تدخل إن وأخواتها على 

تدخل إن وأخواتها على

تدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها

إنّ وأخواتها هي ستة أحرف وهي إنّ، أنّ، كأن، لكن، ليت، لعل. هذه الحروف تدخل على الجملة الاسمية المبتدأ والخبر وعمل إن أخواتها هو نصب المبتدأ على أنه اسمها ورفع الخبر على أنه خبرها. أي أن إنّ وأخواتها هي أحرف تعمل عمل واحد وهو نصب اسمها ورفع خبرها.

ولكن تختلف أحرف إن واخواتها في المعنى فهي تختلف من حيث المعنى ما عدا إنّ وأنّ لهما نفس المعنى. وتسمى إن واخواتها بالأحرف المشبهة بالفعل وذلك لموجود معاني الأفعال مثل التشبيه والتوكيد والاستدراك والتمني والترجي في كل واحدة من أحرف إن واخواتها. [1] [2]

عمل إن واخواتها

تدخل إن واخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها وهذا هو عملها. ولكن إذا اقترنت أحرف إن واخواتها بما الكافة فهي تكفها عن العمل باستثناء حرف ليت. على سبيل المثال، إنما زيد كاتب. وهنا إنما كافة مكفوف وزيد كاتب مبتدأ وخبر. هناك حالات أخرى لكف أحرف إنّ وأخواتها عن العمل ويجوز فيها الإعمال والإهمال مثل تخفيف النون. [2]

معاني أحرف إن واخواتها

إنّ: تأني لمعنى التوكيد أي تأكيد إسناد خبرها إلى اسمها. ويمكن تأكيد الجملة الاسمية بهذا الحرف. على سبيل المثال، زيد كريم. لتأكيد هذه الجملة الاسمية باستخدام حرف إنّ نقول إنّ زيدًا كريمٌ

أنّ: تفيد أنّ معنى التوكيد أيضًا أي تأكيد إسناد خبرها إلى اسمها. ولكن تختلف أنّ عن إنّ في أن حرف أنّ لا بد أن يسبقه شيء وهي مصدرية تؤوَّل مع ما بعدها بمصدرٍ. على سبيل المثال، زيد كريم. لتأكيد هذه الجملة الاسمية باستخدام حرف أنّ نقول علمت أنّ زيدًا كريمٌ

لكنّ: تأتي لكن لمعنى الاستدراك. والاستدراك هو تعقيب الكلام بنفي ما يتوهم الشخص بثبوته أو بالعكس أي بإثبات ما يتوهم الشخص بنفيه. على سبيل المثال، زيد قوي. قد يتوهم الشخص ثبوت صفة الشجاعة أيضا لزيد، فتقول: لكنه جبان لتنفي ما يتوهم ثبوته.

كأنّ: يمكن أن تأتي كأن بمعنيين هما التشبيه والظن. كأن بمعنى التشبيه مثل كأن وجه الغاضب نار أو كأن زيدًا أسد. أو من الممكن أن تأتي كأن بمعنى الظن مثل كأن زيدا يلعب. وفي الحالتين تعمل كأن نفس العمل تنصب اسمها وترفع خبرها.

ليت: وهي للتمني. ولطب أمر مرغوب لا يمكن حصوله ويستحيل حدوثه أو يتعسر تحققه في الحقيقة. على سبيل المثال، قول العجوز ليت الشباب يعود يومًا. وهو شيء يستحيل حدوثه. أو على سبيل المثال، قول الفقير ليت لي ألف دينار وهو شيء يمكن حصوله ولكنه صعب.

لعل: يمكن أن تأتي لعل للترجي أو للتعليل أو للإشفاق. لعل بمعنى الترجي وطلب أمر مرغوب لا يصعب حصوله. على سبيل المثال، لعل الله يرحمنا. أو تأتي لعل بمعنى التعليل. على سبيل المثال، عِظ الظالمَ لعله يرتدعُ. أو تأتي لعل بمعنى الإشفاق وهو توقُّع أمر مكروه. على سبيل المثال، لعل العدوَّ يباغتنا. [2] [3]

أنواع اسم إن وأخواتها

اسم ظاهر: من الممكن أن يكون اسم إن واخواتها اسم ظاهر. على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الشورى (لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ) وقول الله تعالى في سورة الجن (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ) وقول الله تعالى في سورة البقرة (قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى)

مضمر: من الممكن أن يكون اسم إنّ وأخواتها مضمر أي أن يكون ضمير متصل من الضمائر:

  • هاء الغائب: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة النصر (إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا) وقول الله تعالى في سورة الصف (كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ) وقول الله تعالى في سورة الرحمن (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ)
  • كاف المخاطب: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الشعراء (لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ) وقول الله تعالى في سورة البقرة (وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).
  • ياء المتكلم: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة النساء (يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ) وقول الله تعالى في سورة القمر (فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ)
  • نا الفاعلين: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الشعراء (لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ) وقول الله تعالى في سورة الأنعام (يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا) وقول الله تعالى في سورة فصلت (فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ)

أنواع خبر إن واخواتها

مفرد: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الحج (وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) وقول الله تعالى في سورة الشورى (لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ) وقول الله تعالى في سورة المطففين (إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ)

جملة: من الممكن أن يكون خبر إن واخواتها جملة قد تكون:

  • الجملة اسمية: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الجاثية (وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ)
  • الجملة فعلية: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة النصر (إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا)

شبه جملة: من الممكن أن يكون خبر إن واخواتها شبه جملة قد تكون:

  • جار ومجرور: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة المرسلات (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ)
  • ظرف: على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة الصافات (لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الْأَوَّلِينَ). [4]

ترتيب إن واخواتها واسمها وخبرها

الأصل في ترتيب إن واخواتها واسمها وخبرها هو أن يتقدم أحد حروف إن واخواتها، ثم اسمها، ثم خبرها. ولا يجوز تقديم اسمها أو خبرها على الحرف. فلا يجوز أن تقول: زيدا إن قائم، ولا: قائم إن زيدا. ولكن من الممكن أن يختلف الترتيب بين اسمها وخبرها وجوبا وجوازا في بعض الحالات

وجوب تقديم الخبر
إذا كان الخبر شبه جملة وكان الاسم مشتمل على ضمير يعود على الخبر. على سبيل المثال، إن في الدار صاحبها أو إن عند هند أخاها

في حال كان الاسم نكرة والخبر شبه جملة كما في المبتدأ والخبر. على سبيل المثال قول الله تعالى في سورة المزمل (إن لدينا أنكالا وجحيما )

جواز تقديم أو تأخير الخبر
إذا كان الخبر شبه جملة، ولا مانع من تقديم الخبر. على سبيل المثال يمكن أن تقول إن زيدا عندك أو أن تقول إن عندك زيدا.

وجوب تأخير الخبر
الأصل في ترتيب إنّ وأخواتها واسمها وخبرها هو وجوب تأخير الخبر ، فلا يجوز تقديم الخبر إن لم يكن شبه جملة. [5]