ما اهمية معجم صخر المعاصر

اهمية معجم صخر المعاصر

معجم صخر المعاصر تم إنشاءه من قِبل شركة صخر للبرمجيات وهي الشركة الرائدة في اللغة العربية ومجال التكنولوجيا، فقد حولت صخر المعجم الورقي إلى برامج حاسوبية عربية، وقد حصلت شركة صخر على الجوائز لقدرتها على التعامل مع أي محتوى رقمي عربي.

ومن الخدمات التي يقدمها معجم صخر المعاصر هي الترجمة الآلية وخدمات البحوث المتقدمة والترجمة الاحترافية.

ولأهمية ما قد سجلته شركة صخر في تقدمها في رقمنة اللغة العربية وتحويل المعجم إلى الكتروني فقد قامت وزارة الثقافة السعودية بالاستحواذ على برنامج الحاسوب صخر وهو معجم صخر المعاصر، وهذا ما يترتب عليه انتقال جميع حقوق الملكة الفكرية للوزارة.

واستحواذ السعودية على التطبيق يعد دعم من أجل تعزيز اللغة العربية وتعزيز وجودها في التطبيقات المعاصرة، وكذلك الاستحواذ جاء في إطار جهود لتعزيز دور اللغة العربية محليًا وعالميًا وإبراز العمق اللغوي للثقافة الإسلامية والعربية.

وليكون معجم صخر المعاصر مرجعية علمية بكل ما يتعلق باللغة العربية وعلومها، وهو ما يهدف رؤية 2030 للملكة العربية السعودية والتي من ضمن أهدافها هي العناية باللغة العربية. [1] [2]

ما اسماء المعاجم العربية

  • معجم لسان العرب.
  • المعجم الوسيط.
  • معجم الغني.
  • مختار الصحاح.
  • معجم اللغة العربية المعاصر.
  • العباب الزاخر.
  • القاموس المحيط.

المعجم العربي هو معجم عربي عربي، فهو يترجم الكلمات العربية إلى مرادفاتها الأخرى لتوصيل المعنى والإتيان باستشهادات من القران والشعر لتقريب المعنى وتوضيحه بشكل كامل.

معجم لسان العرب: يعد من أكبر معاجم اللغة العربية حيث جُمع من حوالي 5 مصادر وهم: تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري، والمحكم والمحيط الأعظم في اللغة لابن سيده، وتاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، وحواشي ابن بري على صحاح الجوهري، النهاية في غريب الحديث والأثر لعز الدين ابن الأثير.

كما أنه ملئ بالشواهد والآراء الراجحة وكذلك موضح للأسماء التي اشتقت من البلاد والقبائل وهو معجم ذخير بمفردات اللغة العربية التي لا نعرف عنها شيء.

المعجم الوسيط: هو معجم من اسمه يعتبر وسيطًا بين اللغة العربية والمتعلم، فهو يشمل المفردات التي قد يحتاجها أي طالب أو مترجم بجميع التخصصات وفي جميع الفنون والمجالات، ولكن بعيدًا عن اختلاف الآراء في النطق واختلاف اللهجات، فهو سهل ويسير لمن أراد أن يقرأ فيه.

ولا يحتوي المعجم على المفردات المهجورة والتي ندر استعمالها، وإنما تم إدخال المفردات المعترف بها قريبًا في الوقت الحديث من قبل علماء اللغة.

يأتي المعجم بشواهد من القران والسنة النبوية وتراكيب جمل العرب، وكذلك شعر العرب والأقوال المأثورة عن فصحاء العرب.

معجم الغني: هو معجم يحدد كلمات اللغة العربية ويفرق بين الكلمة العربية فيها بالأصل ويبين الكلمات الدخيلة على اللغة، وهو أيضًا معجم عربي عربي، يحتوي على حوالي 130000 كلمة بداخله.

مختار الصحاح: راعى أبو بكر الرازي في معجمه مختار الصحاح قواعد الصرف بشكل كبير من الإبدال والإعلال، وقد اختصر الرازي معجمه عن كتابين: تاج اللغة، وصحاح العربية.

القاموس المحيط: وهو أشهر معاجم اللغة العربية.

ما هو الفرق بين المعجم والقاموس

المعجم يشمل على الكلمات ومعناها واستشهادات للكلمة، بينما القاموس يتعلق بالجوانب التطبيقية للقاموس.

المعجم هو كتاب يحتوي على عدد هائل من الكلمات والمفردات مرتبة ترتيبًا أبجديًا، وكل كلمة مشروحة بمعناها وعليها الكثير من الاستشهادات القرآنية واستشهادات من لسان العرب والشعر العربي لتأكيد معناها.

أما القاموس فهو يتعلق بالجوانب التطبيقية للمعجم، يهتم القاموس بالوحدات وترتيب المداخل المعجمية، كما أن شكل القاموس يختلف كليًا عن المعجم فهو له هيئة شكل تجاري.

كما أن القواميس يأخذ الحديث منها من القديم، فلا يوجد لغة محدثة أو مفردات معاصرة لأن الكل يأخذ من السابق، فالقواميس أصبحت عبارة عن كتب مكرر بعضها بعضا.

وجاء الاختلاف في التسمية بين المعجم والقاموس برغم أن الاثنين يحتويان نفس المادة بداخلهما في إن علم اللسانيات أو اللغة الحديث يعد المعجم كشيئين:

باعتبار المعجم علم قائم بذاته، أو باعتبار المعجم هو الكتاب الذي نبحث فيه عن المعاني للكلمات، فاختلف المصطلح بين lexicon و dictionnaire لذلك سُمي أحدهم بالمعجم والثاني بالقاموس للتفريق بينهم. [4]

ما أهمية المعجم

يوفر لك المعجم الكلمات العربية وشرحها بالتفصيل سواءً مرادفاتها أو الشرح ذاته والاستشهاد بآيات وأحاديث وتراكيب الجملة عند فصحاء العرب، لذلك فهو دليلك إن كنت طالب في إحدى كليات اللغة العربية، أو تريد ترجمة احترافية للغة العربية فيجب أن يكون عند حصيلة لغوية كبيرة حتى تقدر على الترجمة بشكل صحيح.

أيضًا تكمن أهمية المعاجم في شرح كلمات القران، والكلمات الغير معرفة لدينا في عصرنا هذا من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-، كذلك معرفة ألفاظ الفقهاء وما يريدون به هنا من الأحكام، ضبط نطق الكلمات، فهم المرادفات والكلمات الشعرية الصعبة. [5]

اكتساب ثروة لغوية مذهلة هي إحدى أهمية وفوائد المعاجم، كما أن أصل الكلمة يُشتق منها الكثير، فيشتق منها الاسم والفعل والمصدر وتصريفات الكلمة بأكملها وجمعها ومؤنثها ومذكرها، حفظ الكثير من الشواهد الشعرية نتيجة دراستك. [5]