كم نقطة تحتسب في الشوط الواحد في مباراة تنس الطاولة

كم نقطة تحتسب في الشوط الواحد في مباراة تنس الطاولة

تُحتسب 11 نقطة في الشوط الواحد في مباراة تنس الطاولة .

تنس الطاولة هي من الرياضات التي تحتاج للسرعة والدقة، وتتميز بحبس الأنفاس وهي من أكثر الرياضات إثارة على الإطلاق.

تتكون لعبة تنس الطاولة من طاولة ومضربين وكرة لا تزيد عن الثلاثة جرامات، وشبكة تقسم الطاولة إلى نصفين، وكما كل الألعاب فهناك قواعد وأشواط ونقاط لمباراة تنس الطاولة.

تبدأ اللعبة بإلقاء عملة معدنية لمعرفة اللاعب الذي سيبدأ بضرب الكرة أولًا، ثم يأخذ الفائز بالكرة ويضربها لأعلى ثم بالمضرب ويرسلها إلى اللاعب الآخر، ثم يردها اللاعب الثاني مرة أخرى للأول ببعض القواعد التي تشمل: عدم لمس الكرة لجسم أحد اللاعبين فإن لامسة الكرة جسدك فإن الآخر يحصل على نقطة.

كما تشمل قواعد اللعبة على عدم ضرب الكرة خارج طاولة اللعب، أو اصطدام الكرة بالشبكة وفي كلتا الحالتين سيحصل خصمك على نقطة.

فإن كنت تمارس لعبة تنس الطاولة فانتبه على ألا تصطدم الكرة بالشبكة أو لا تصل إلى النصف الآخر من الطاولة، أو ملامسة الكرة لجسدك، أو ضرب الكرة خارج الطاولة حتى لا يحصل خصمك على نقطة.

تتكون مباراة تنس الطاولة من 3 أو 5 أو 7 أشواط أو مباريات، وفي كل مباراة يلزمك الحصول على 11 نقطة لتكون الفائز بهذه المباراة، وعند التعادل 10-10 يتم اللعب واللاعب الذي يحصل على نقطتين أولًا، هو الفائز. [1]

كم عدد الاشواط في مباراة تنس الطاولة

3 أو 5 أو 7 أشواط في مباراة تنس الطاولة.

تحتوي تنس الطاولة على عدد فردي من الأشواط أو المباريات ويلزمك للفوز في كل مباراة هو تسجيل 11 نقطة حتى تفوز بالمباراة، في السابق وحتى عام 2001 كان يتعين عليك تسديد 21 نقطة للفوز في المباراة.

ولكن تم تعديل هذا القانون حتى تزيد اللعبة من التنافس والنقاط الحاسمة وحتى تكون جذابة لمشاهدي المباراة من على التلفاز فقد تم التعديل.

ويلزمك الفوز بإحدى عشرة نقطة على خصمك حتى تفوز بهذا الشوط وتنتقل للشوط الثاني. [2]

من الذي اخترع تنس الطاولة

الطبقة العليا في إنجلترا في زمن العصر الفيكتوري.

كانت مباراة تنس الطاولة في الأصل هي نشاط ترفيهي للطبقة العليا في العصر الفيكتوري، وكانت تسمى بالبنج بونج، حتى تم تغيير اسمها في 1922 ميلاديًا إلى تنس الطاولة، وكان يحترفها الأوروبيون وخاصة شعب المجر.

بعدما كان هذا النشاط الترفيهي حكر على الأوربيون وكانوا يسيطرون عليه بشكل كبير، انتشرت هذه اللعبة حتى وصلت إلى آسيا في خمسينيات القرن الماضي وأصبحت أكثر شعبية وانتشارًا بين الناس.

أصبحت مباراة تنس الطاولة الأكثر شعبية بين العالم في الرياضات، وبجانب أنها لعبة ممتعة فيمكنك بسهولة تعلمها وممارستها في منزلك مع أصدقائك في عطلة نهاية الأسبوع مثلًا!.

لذلك فبعد ثمان سنوات فقط من إقامة أول كأس عالم في الصين، ظهرت تنس الطاولة في دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية في مدينة سيول عام 1988م. [1]

كم يبلغ طول تنس الطاولة

يبلغ طول طاولة تنس الطاولة 9 بوصات طولًا و5 بوصات عرضًا، أي بما يعادل 2.74×1.53 متر.

كما في جميع الألعاب فكل لعبة ولها قواعدها الخاصة بها، كذلك مباراة تنس الطاولة لها قواعد غير قواعد اللعبة نفسها ونقاطها.

بل هناك قواعد لمعدات اللعبة ذاتها وقياسات خاصة للسماح لجميع اللاعبين بنفس الفرصة، ومحاولة التفوق على بعضهم البعض.

تتكون معدات مباراة تنس الطاولة من طاولة وكرة وشبكة ومضربين.

يجب أن يبلغ طول الطاولة 2.74×1.53 متر بما يعادل 9 بوصات طولًا و5 بوصات عرضًا و2.5 بوصة ارتفاعًا عن الأرض، تفصل الشبكة هذه المستطيل إلى نصفين متساويين تمامًا.

لا يشترط الخامة التي تصنع منها الطاولة فيمكنك اللعب على أي طاولة، لكن أفضل طاولة للعب تنس الطاولة بمهارة وكفاءة عالية هي الطاولة المصنوعة من ألياف عالية من الكثافة.

ثم الشبكة وهي الشبكة وعمود التعليق الذي تعلق عليه الشبكة، ويجب ألا يقل ارتفاعها ولا يزيد عن 15.25 سم، ومن الأسفل فيجب أن تكون في أقرب نقطة من الطاولة، والكرة فهم يحددون كرة بمقاس قطر 44 ملم، بجانب وزنها الذي لا يزيد عن 2.7 جرام.

يجب أن يكن لون الكرة أبيض أو برتقالي وغير لامعة حتى يشاهدها اللاعبين بسهولة ولا تعكس الضوء معهم، بجانب أن تكون مصنوع من مادة البلاستيك (السيليلوليد البيضاء). [3]

لماذا تسمى كرة التنس بكرة الطاولة

لأنهم يشتركوا مع بعضهم البعض في نفس السمات تقريبًا الفرق في المسافات بين اللاعبين فهي أطول في التنس العادية.

يعتمد اللعب في مباراة تنس الطاولة على الذكاء والسرعة ولا قدر للقوى هنا، بينما التنس يعتمد على القوة البدنية بشكل أساسي حيث أنك تحتاج أضعاف قوتك لتسديد الكرة على الجانب الآخر في ملعب شاسع.

لذلك ترى أن لاعب التنس يجب أن يكون قوي وطويل بينما لاعب تنس الطاولة لا يشترط عليه أبدًا أي صفات بدنية. [4]