خطوات عناصر تصميم مخطط الموضوع بالترتيب

خطوات عناصر تصميم مخطط الموضوع

خطوات عناصر تصميم مخطط الموضوع بالترتيب هي :

  1. تحديد عناصر الموضوع
  2. تحديد الافكار الرئيسية
  3. القيام بتحديد الافكار الفرعية
  4. اقتراح اساليب العرض والتأثير

تحديد عناصر الموضوع: قبل أن تقوم باكمال عناصر البحث او الموضوع، يجب ان يكون لديك فكرة اساسية عن موضوع البحث.

مثال عن الموضوع: “كيف يستطيع المعلمون تكييف دروسهم من أجل التعلم عن بعد؟”

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من اجل الاجابة عن هذا السؤال. وطرق الاجابة عن السؤال تكون متعلقة بأهداف الشخص وأولوياته. قم بالإجابة عن هذا السؤال وضع بعين الاعتبار ما تريد تحقيقه من خلاله. اول خطوة يجب عليك القيام بها هي تحديد ما اذا كنت ستلجأ لتحديد عناصر الموضوع من خلال النهج النوعي او الكمي.

النهج النوعي النهج الكمي
فهم التجارب والمعتقدات والمفاهيم الذاتية قم بقياس أنواع مختلفة من المتغيرات وأوصف التكرارات والمتوسطات والارتباطات
اكتساب معرفة متعمقة بتجربة معينة او مشكلة معينة اختبار الفرضيات حول العلاقة بين المتغيرات
ابحث عن المشاكل وحاول توليد الافكار الجديدة قم باختيار فعالية علاج او برنامج او منتج جديد

تحديد الافكار الرئيسية: مهما كان النهج الذي قمت باتباعه، يجب معرفة ان لكل نوع موضوع اسلوب في طرحه، وبعد ذلك قم بتحديد الافكار الفرعية التي تتعلق بهذا الموضوع.

اقتراح اساليب العرض والتأثير: بعد معرفة الافكار الرئيسية والافكار الفرعية التي تنبثق عنها، يجب تحديد اساليب العرض والتأثير

في حال كان الموضوع يتعلق بالمعلومات الكمية، والاخصائيات، والفرضيات أو اختبار منتجات جديدة، يجب ان تتضمن اساليب العرض:

  • توزيع البيانات
  • الاتجاه المركزي للبيانات
  • تباين المعلومات، والانحراف المعياري

اما اذا كان الموضوع متعلق بالكيفية، مثل حل مشكلة معينة، فيجب أن يكون الموضوع غني بالمعلومات والافكار. وبدلًا من حشو هذا النوع من المواضيع بالارقام غير المفيدة، يجب ان يتضمن هذا النوع من المواضيع انماط، وتفاصيل، ومستويات مختلفة من التواصل ومعلومات وشرح معانيها، من اجل الاجابة عن السؤال الرئيسي او شرح الفكرة الرئيسية وهي عنوان الموضوع. [1]

نصائح للحصول على مخطط موضوع جيد

سواء كنت تكتب موضوع طويل او قصير، او بحث او اي شيء، يجب عليك ان تتبع خطوات معينة تساعد على اظهار خبرتك في الكتابة وعرض الافكار بصورة صحيحة.

الأمر ليس صعبًا كما هو الحال عند كتابة رواية، لكن يجب ان تكون المعلومات التي تضعها في القصة او تكتبها مرتبطة منطقيًا، او تسلسليًا بالفقرة التي تليها. تساعد هذه العناصر على تماسك الفقرات وتوحيدها، من اجل الحصول على موضوع ذو مغزى في النهاية.

وخطوات تصميم مخطط موضوع جيد هي:

  • ان تكون الجملة الاولى قيّمة وتحوي الكثير من المعلومات المتعلقة بالموضوع الرئيسي
  • دعم الفقرة الرئيسية بالجمل الفرعية
  • كتابة الخاتمة في نهاية الموضوع

ان تكون الجملة الاولى قيّمة وتحوي الكثير من المعلومات المتعلقة بالموضوع الرئيسي: السطر الأول من الموضوع يحدد المعلومات التي سيحصل عليها القارئ بإنهاء الموضوع. بغض النظر عن التنسيق الذي تكتب به، الفقرة الجيدة التي تحوي جملة اولى قوية تساعد الكاتب على اكمال الفقرة بنفس المستوى

دعم الجملة الرئيسية او الفقرة الرئيسية بالجمل الفرعية: الافكار الفرعية تحوي معلومات تساعد على تقوية الفكرة الرئيسية. وبغض النظر عن الفكرة التي تريد تغطيتها، هذه الجمل تقنع القارئ بالفكرة الرئيسية وتزيد من الدلائل عليها.

على سبيل المثال لو كانت الفقرة الرئيسية او العنوان الرئيسي هو أن المملكة العربية السعودية تحتل اليوم مركز مهم في مجال السياحة، فإن الافكار الفرعية يجب ان تكون داعمة للفكرة الرئيسية وتحوي على دلائل أو بيانات واحصائيات تؤكد زيادة عدد السياح في المملكة، وصور عن المناطق السياحية الخلابة في المملكة، بالاضافة الى ذكر البيانات والايرادات المالية الناجمة عن قطاع السياحة.

لا يوجد نمط معين لعرض الافكار الفرعية، لأن هذا يختلف باختلاف الفكرة الرئيسية، وكل كاتب له الحرية في اختيار النمط الذي يناسبه.

كتابة الخاتمة في نهاية الموضوع: يجب ان تشير الخاتمة الى تلخيص الاحداث والافكار الرئيسية، وتتضمن الخاتمة عادةً الفكرة الأخيرة التي يود الكاتب توصيلها قبل الانتقال الى فكرة جديدة، وبدء موضوع جديد او فكرة جديدة.

ما الذي يجعل مخطط الموضوع ناجحًا

بناء مخطط موضوع ناجح يعتمد على الكثير من النقاط وهي:

  • وجود جملة رئيسية أو جملة موضوعية
  • وجود جمل داعمة ذات صلة
  • كتابة جملة انتقاليه او ختامية في حال انتهاء الموضوع
  • استعمال عبارات انتقالية صحيحة: هذه العبارات تساعد على الربط بين الفقرات المنفصلة. عبارات مثل “بالاضافة الى ذلك” أو “بالرغم من ذلك” تساعد القارئ على فهم المقصود بصورة أفضل، وفهم الرابط بين هذه العبارات.
  • الانتقال بسلاسة بين عناصر الموضوع، وهذا يعطي القارئ تجربة افضل اثناء قراءة الموضوع
  • معرفة متى تبدأ فقرة جديدة: من الضروري ان يكون هناك فاصل بين الفقرات، لكن يجب ان يعرف الكاتب اين يضع هذا الفاصل. يسمح وجود فاصل بين الفقرات على منح القراء توقف مؤقت من الفقرات الأطول.

هذا الهيكل ضروري من اجل ان يكون مخطط الموضوع ناجح ومن اجل بناء صورة واضحة وموجزة عن الموضوع الذي تريد الكتابة والتحدث عنه.

يجب أن يعرف الكاتب متى يقوم بتقديم فكرة جديدة ضمن الموضوع الاساسي، أو تقديم شخصية جديدة في الرواية. ولا يوجد شيء معين أو قاعدة يجب عليه اتباعها، لأن الكتابة اساسها الإبداع الشخصي.

في بعض الحالات، يمكن أن تتألف الفقرة من جملة واحدة، ولكن هذه الجملة تكون مقبولة لدى القراء طالما أنها تدعم الفكرة الرئيسية، ولا تضغط على القراء بالكثير من المعلومات خارج السياق، والتي لا يكون من ورائها هدف سوى استعراض ثقافة الكاتب.

يجب ان يعلم الكاتب ايضًا أنه ليس بالضرورة أن يتبع الموضوع دائمًا نفس البنية او نفس السياق، بل يتعلق الموضوع بشكل أكبر بالسرد الناجح والمتناسق والمشهد ذو الهيكل الصحيح. وتعتبر الفقرات المكتوبة بأسلوب صحيح عنصر أساسي في كتابة القصص القصيرة والتي تحفز الخيال وتشغله.

وقد يعتقد الشخص بشكل خاطئ ان كتابة القصص القصيرة اسهل من الطويلة، لكن هذا الأمر غير صحيح، لأنه يجب على الشخص ان يكتب جمل متناسقة، وان تكون الافكار متماسكة، وتتصل مع بعضها البعض، وان يستطيع الشخص ايصال فكرته دون الاسهاب بعبارات لا معنى لها. [2]