الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي : ن، ص، ض، ل، ى، ج، ح، خ، م، ع، غ، هـ في سط الكلمة، ق، س، ش، ر، ز، عندما يأتون متطرفين وفي نهاية الكلمة.

فيما يلي نستعرض تفصيلياً الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخد النسخ، وطريقة كتابة كلاً منهم:

  • حروف ز، ر، وهي حروف تكتب بشكل نازل عن السطر دائماً في النسخ حتى ولو كان النزول بنسبة قليلة عن السطر.
  • الحروف التي تنزل عن السطر في الكتابة بخط النسخ وفي نفس الوقت تكتبت أيضاً على السطر هي:

(ج، ح، خ، س، ش، ص، ض، ع، غ، ق، ل، م، ن، ى) هذه الحروف تكتب بشكل هابط أو نازل عن السطر في حالة كانت متطرفة او مفردة، أي لم يجيء بعدها شيء، مثل بيع، باع، صاع، الحج، الحجاج وهكذا، وتكتب على السطر في خلاف ذلك.

كما نلاحظ عند كتابة هذه الحروف بخط النسخ أن الأحرف ج، ح، خ، ع، غ، ل، م، يكتبون عندما يكونوا مفصلين أو مفردين بشكل شديد النزول، مقارنة بكتابة الحروف س، ش، ص، ض، ق، ن وي،

  • أما حرف الهاء في كتابة النسخ ينزل تحت السطر عندما يتوسط الكلمة، أي يتصل بالحرف الذي قبله أو الذي بعده مثل: يهدم، عليها.

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي ن ص ض

عبارة صحيحة.

  • تكتب الحروف ج، ح، خ، س، ش، ص، ض، ع، غ، ق، ل، م، ن، ى بشكل نازل عن السطر إذا كانت متطرفة.
  • الحروف التي تنزل بشكل كبير هي ج، ح، خ، ع، غ، ل وم.
  • الحروف التي تنزل بشكل قليل س، ش، ص، ض، ق، ن وي.
  • الحروف التي تنزل عن السطر دائماً بنسبة قليلة هي ر، ز والواو.[1]

الجملة التي تجمع الحروف النازلة عن السطر عند الكتابة بخط النسخ

نصلي جمعه شروق.

هذه الجملة تساعد الطلاب أو الراغبين في تعلم كتابة اللغة العربية بخط النسخ، على تجميع تجيع الحروف النازلة أو الهابطة تحت السطر سواء بشكل كبير أو قليل، فعندما يكتب الطالب سيتذكر هذه الثلاث كلمات ويبدأ في تجميع الحروف النازلة في خط النسخ، على سبيل المثال:

  • نصلي: حرف ن، ص وأختها ض، ل والياء.
  • جمعه: ج وأخواتها ح، خ، م، ع وأختها غ والهاء التي تأتي في منتصف الكلمة.
  • شروق: ش وأختها س، ر وأختها ز، و، وحرف ال ق.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة وحفظ الجملة التي تجمع حروف النسخ النازلة عن السطر عند الكتابة.[2]

طريقة كتابة الحروف التي تنزل عن السطر في خط النسخ

حرف النون (ن): نكتب رقم واحد على زاوية 80 درجة، ثم نستمر في رسم نصف دائرة مفتوحة من تحت السطر بمقدار 3 نقاط، ثم نضع النقطة أعلاها، شاهد الفيديو.

حرف الصاد (ص) والضاد (ض): نبدأ كتابة حرف الصاد برسم خط مستقيم من على الجانب صاعد من أسفل إلى أعلى بمقدار 3 نقاط، كما هو موضح بالفيديو، ثم الدوران بمقدار نقطة، ثم الصعود بالخط بمقدار نقطتين، ثم كتابة أخر الحرف مثل الكأس بمقدار 4 نقاط.

حرف اللام (ل): حرف اللام من الحروف النازلة تحت السطر، إذا كانت متطرفة عند كتابته في خط النسخ، هو عبارة عن حرف الألف وجسم حرف النون من الخارج، نبدأ بكتابة حرف الألف على طول 5 نقاط، ثم عمل كأسة الحرف أسفل السطر مثل حرف النون، بمقدار 3 نقاط.

حرف الياء (ى): نقوم برسم نصف دائرة صغيرة من ناحية اليمين بمقدار 3 نقاط، ثم من نهايتها نبدأ في رسم بقية الحرف النازل تحت السطر بمقدار 3 نقاط وحتى أعلى بمقدار نقطتين، حرف الياء من الحروف النازلة عن السطر إذا كانت مفردة أو متطرفة.

حروف ج، ح، خ: نرسم خط مستقيم بمقدار 3 نقاط، وفي منتصفه ننزل بإنحناء بسيط بمقدار 3 نقاط، ثم نكمل بانحناء واسع بمقدار 5 نقاط، ونضيف النقطة فوق حرف الحاء لتصبح خاء، وداخل الحرف في المنتصف لتصبح جيم.

حرف الميم (م): من الحروف النازلة تحت السطر في نهاية الكلمة، نكتب رقم ثمانية صغير للغاية، ثم من أسفل نمشي مقدار نصف نقطة، ثم ننزل بالخط بمقدار 5 نقاط، شاهد الفيديو التالي.

حروف ع، غ: نبدأ بالجزء العلوي الذي يشبه رسمة حاجب الإنسان، من أسفل إلى أعلى بشكل صغير، ثم في أسفله نرسم خط مستقيم، ثم ننزل بالخط المنحني أو المقوس بمقدار 5 نقاط تحت السطر، نضع النقطة فوق الحرف حتى نحصل على حرف الغين.

الهاء في وسط الكلمة: نرسم خط فوق السطر مقوس مثل حرف الباء، ثم من المنتصف من ناحية الأسفل نرسم خط مقوس ثم نصعد به إلى أعلى، شاهد الخطوات بالصوت والصورة من خلال الفيديو التالي.

القاف (ق): من الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ، طريقة كتابته نبدأ برسم الرأس المستدير بمقدار نقطتين، ثم ننزل لرسم بقية الحرف مثل جسم النون بمقدار 3 نقاط.

حروف س وش: نبدأ بكتابة رقم 1 رفيع ثم نصعد إلى أعلى بشكل سميك، ثم نرسم رقم واحد ونكمل سنون حرف النون ما بين كل سن مسافة مقدار نقطة واحدة، وهو من الحروف النازلة تحت السطر، ثم نرسم الكأسة تحت السطر بمقدار 4 نقاط، لكتابة حرف الشين نضيف الثلاث نقاط أعلاه.

حرف الواو (و): نرسم رأس مثل رأس حرف الفاء أو القاف، نقطة ثم نصعد ثم ننزل بالخط إلى أسفل، ثم نرسم بقية جسم الواو مثل حرف الراء بمقدار 3 نقاط، شاهد الفيديو التالي.

حروف ر، ز: نكتب رقم واحد سميك بمقدار نقطة واحدة ونصف، ثم ننزل ببقية الخط تحت السطر بمقدار 3 نقاط، يمكنك معرفة الطريقة من خلال الفيديو التالي.