تتيح وزارة الحج التقديم لمن ذهب للحج قبل 5 سنوات

بسام محمد2 أبريل 2023
تتيح وزارة الحج التقديم لمن ذهب للحج قبل 5 سنوات

أعلنت وزارة الحج والعمرة اليوم عن إطلاق المرحلة الثانية لتسجيل حجاج الداخل، بهدف تمكين من سبق لهم الحج قبل خمس سنوات أو أكثر من الحصول على فرصة الحج مجدداً. وأشارت الوزارة إلى ضرورة التقديم عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيق “نسك NUSUK”، وذلك للمواطنين والمقيمين الذين تتوفر لديهم الشروط المحددة، بما في ذلك من لا تقل أعمارهم عن 12 سنة هجرية وصلاحية هويتهم حتى نهاية شهر ذي الحجة، وحالة صحية سليمة خالية من الأمراض المزمنة الحادة والأمراض المعدية.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن إضافة ما يصل إلى 13 مرافقًا، بما في ذلك المحرم، في حجز واحد، شريطة أن يتم إدراجهم جميعًا في نفس الباقة. وأوضحت الوزارة أن إضافة المرافقين والمحرم اختيارية، وأنه بالإمكان تحديد عدم وجود محرم في حال سبق له الحج خلال الخمس سنوات الماضية، شريطة تقديم طلب للاستثناء.

 

وأعلنت الوزارة أن المتقدمين للحج الداخلي يحتاجون للاختيار بين أربعة باقات مختلفة، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض المقاعد قد تم حجزها في المرحلة الأولى التي خصصت لأولئك الذين لم يسبق لهم الحج من قبل. وأشارت الوزارة إلى أن إصدار التصاريح سيبدأ في 15 شوال بعد التأكد من أن المسجلين قد أكملوا تلقي جرعات اللقاحات اللازمة، بما في ذلك لقاح فيروس “كوفيد-19” ولقاح الحمى الشوكية ولقاح الإنفلونزا الموسمية. كما أوضحت الوزارة أنه يمكن للمتقدمين إضافة ما يصل إلى 13 مرافقًا، بما في ذلك المحرم، على أن يكونوا جميعًا في باقة واحدة، وأنه يمكن للمحرمين الذين قد سبق لهم الحج قبل خمس سنوات أو أقل من ذلك تقديم طلب استثناء من هذا الشرط.

 

وقالت الوزارة أن التسجيل في يجب أن يتم مباشرةً من قبل المتقدم باستخدام رقم جوال غير مستخدم سابقًا في الحجز، ولا يمكن استقبال الطلبات من خلال وكلاء أو وسطاء. كما شددت الوزارة على ضرورة سداد قيمة التسجيل خلال 72 ساعة باستخدام نظام “سداد” الإلكتروني لتفادي الإلغاء التلقائي، وأعلنت عن سياسة استرجاع متاحة للمتقدمين في حالة الرغبة في الإلغاء أو عدم القدرة على الحضور، ويتم التعرف عليها من خلال الشروط والأحكام المتاحة قبل التقديم أو عبر القسم المخصص في لوحة المستخدم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى