قرارات بنك مصر بعد رفع سعر الفائدة

بسام محمد31 مارس 2023
قرارات بنك مصر بعد رفع سعر الفائدة

بعدما قام البنك المركزي بزيادة الفائدة بنسبة 2%، قرر بنك مصر رفع سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير. وأصبح سعر الفائدة على الشهادة لأجل 3 سنوات 18.5% بدلاً من 16.5% بدورية صرف ربع سنوي، ويمكن الحصول على الشهادة بسعر شراء يبدأ من 1000 جنيه.

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في جلستها اليوم الخميس 30 مارس 2023 رفع سعر الفائدة بمعدل 200 نقطة أساس، أي ما يعادل 20%. ويتساءل الكثير من المواطنين عن تأثير هذا القرار على شهادة الادخار وهل ستقوم البنوك الحكومية بطرح شهادة ادخار جديدة بعائد مميز.

وبشأن هذا الأمر، فإنه لا يوجد أي تأكيد حتى الآن على طرح شهادة ادخار جديدة من البنوك الحكومية مثل بنك مصر، ولكن من المتوقع أن تقوم بعض البنوك بزيادة عوائد الودائع الثابتة القائمة حالياً لجذب المزيد من الودائع.

ويتعين على المواطنين الذين يرغبون في الاستفادة من أفضل عوائد الودائع التثبيتية، الاتصال بالبنوك المختلفة للاطلاع على أحدث العروض والأسعار. كما ينبغي على المواطنين البحث عن الشهادات التي تناسب احتياجاتهم المالية وتوافق أهدافهم الاستثمارية.

وعلى الرغم من زيادة أسعار الفائدة، فإنه لا يزال من الضروري النظر في عوامل أخرى مثل تكاليف الصرف والرسوم المصرفية والحد الأدنى للإيداع والإعفاء الضريبي عن الودائع، عند اختيار شهادة الادخار المناسبة.