فيروس ماربورغ يتفشى في دولتين حتي الآن

بسام محمد31 مارس 2023
فيروس ماربورغ يتفشى في دولتين حتي الآن

صدر بيان عاجل من وزارة الصحة العُمانية يوم الخميس حول تفشي فيروس ماربورغ في جمهوريتي تنزانيا وغينيا الاستوائية. ووضح بيان الوزارة مراقبتها للمرض في الدولتين عن كثب، حيث يتمتع بشدة العدوى وتصل نسبة الوفيات من 60 إلى 80 في المئة. ونصحت الوزارة المواطنين بعدم السفر إلى تلك الدولتين إلا للضرورة القصوى. يذكر أن فيروس ماربورغ يسبب مرض فيروس ماربورغ، ويصل فيه معدل الوفيات إلى 88%.

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن المرض الذي يتسبب فيه فيروس ماربورغ، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1967 بعد وقوع حالات مرضية في مدينتي ماربورغ وفرانكفورت في ألمانيا، وفي بلغراد بصربيا. ويعتبر الخفافيش الفاكهة المصرية المضيف الطبيعي للفيروس، الذي ينتقل منه إلى الأشخاص.

ينتشر فيروس ماربورغ بين البشر عن طريق ملامسة دماء شخص مصاب بالعدوى أو إفرازاته أو أعضائه أو أي سوائل أخرى تُفرز من جسده، سواء عن طريق جروح في الجلد أو الغشاء المخاطي، كما يمكن أن ينتشر من خلال ملامسة أسطح أو مواد ملوثة بهذه السوائل مثل أغطية الأسرّة والملابس. يمكن أيضًا للعاملين في مجال الرعاية الصحية أن يُصابوا بالعدوى خلال رعاية مرضى مصابين بالفيروس أو الاشتباه بإصابتهم به. وقد يؤدي ملامسة جثث المتوفين بالمرض إلى انتقاله إلى الأشخاص الآخرين خلال مراسم الدفن.

تتراوح فترة الحضانة لفيروس ماربورغ من 2 إلى 21 يومًا، وعادةً ما تبدأ أعراض المرض فجأة بحمى شديدة وصداع حاد وإرهاق. قد يصاب المريض في اليوم الثالث بإسهال مائي حاد وآلام في البطن وغثيان وتقيُّؤ. وفي الفترة ما بين اليوم الخامس والسابع، يظهر على كثير من المرضى نزف شديد وعادة ما تشهد الحالات المميتة شكلاً من أشكال النزيف، ويكون من مواضع متعددة في كثير من الأحيان. تحدث الوفاة في الحالات المميتة عادةً في اليوم الثامن أو التاسع من ظهور الأعراض، ويسبقها فقدان حاد للدم وحدوث صدمة.