إعلان شعار دولة قطر الجديد 2022 , معلومات وتفاصيل أكثر

شعار قطر

دشن رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري، خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، صباح اليوم الخميس الشعار الجديد لدولة قطر.

وقال المتحدث الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي، محمد نويمي الهاجري: “تماشيا مع الإنجازات التنموية الشاملة، تم اليوم تدشين

الشعار الجديد لدولة قطر برعاية وحضور معالي رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية”.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن النسخة المحدثة من الشعار تحافظ على المكونات التاريخية ودلالاتها بدءا من استلهام سيف المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، إلى النخلة التي تعكس شموخ الدولة وكرمها وعطاءها والتي ترتبط بأرض قطر، انتقالا إلى ما يميز طبيعتها الجغرافية في كون قطر شبه جزيرة يحيط بها البحر من 3 جهات، إضافة إلى المركب الذي يجسّد حقبة الاقتصاد الذي كان قائما على صيد اللؤلؤ في فترة من الزمن.

وأضافت الوكالة الرسمية أنه تم استخدم لون علم دولة قطر “العنابي”، واللون الأبيض الذي يرمز إلى السلام.

الحفاظ على الهوية
وانتشر وسم “#شعار_دولة_قطر” على منصات التواصل عقب نشر الشعار الجديد، حيث شرح المغردون تفاصيل الشعار الجديد، وأثنوا على حرص صانعيه على أن يكون معبرا عن الهوية العربية والإسلامية لدولة قطر.

وغرّد الكاتب الصحفي القطري صباح ربيعة الكواري، لافتا إلى أن الشعار الجديد يدل على التجدد والحداثة والتطور، مع الحفاظ على الإرث والهوية الوطنية القطرية، مشيرا إلى أن الشعار الجديد يواكب تطور دولة قطر في مختلف المجالات.

وشرح المغرد محمد أمين تفاصيل الشعار، في تغريدة كتب فيها “لأول مرة منذ عام 1976 قطر تدشن شعارها الرسمي الجديد، النخيل في عطائه وشموخه، البحر وما يكتنز في جوفة من عالم اللؤلؤ والنباتات وموقعة في الخليج العربي لشبة الجزيرة العربية، والسيفان باستحضار السيوف العربية الأصيلة وتاريخها في عزة وحماية المستجير”.

معلومات أكثر : 

 

 

شعار ق

 

 

 

شجرة النخيل المستخدمة في الشعار:

 

تتميز بأنها صنف رطب الإخلاص وتتواجد في مزرعة الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني -رحمه الله- في منطقة لعشرة، ويدل ذلك على الاهتمام العميق الذي يوليه القطريون قيادةً وشعباً بأشجار النخيل، والتي بدورها ترمز للسخاء والعطاء والكرم.

الجالبوت في الشعار :

الجالبوت هو ‏أول مركب تقليدي يعمل بالمحرك في تاريخ دولة قطر، وأطلق عليه أسم “فتح الخير” تيمناً بجلب الخير وقد بني عام 1900 وتعود ملكيته للشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني رحمه الله

السيف في الشعار :

‏سيف المؤسس رمزاً للشجاعة والقوة المرتبطة بحكمة صاحبه، وأصبح السيف رمزاً للقطريين يعتزون به ويفخرون ويعد من أبرز الركائز المستخدمة في شعار الدولة. وفي السيف تتجسد حماية الوطن و عزة للجانب وحماية للمستجير.

 

البحر في الشعار :

‏وهو أحد أبرز رموز التراث القطري، ويعد الابحار وصيد الاسماك واللؤلؤ ركيزة الاقتصاد القطري، رسمت الأمواج باستخدام الأطراف المسننة التسعة لعلم دولة قطر والتي تمثل قوة البحر، واقتصر عدد خطوط الأمواج على ثلاثة فقط وهو يدل على ان المياه تحيط بدولة قطر من ثلاثة جهات.

‏الخط المستخدم :

 

‏تم تطوير خط حديث يستند إلى المخطوطات الأصلية المكتوبة بخط يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

‏أما الخط الإنجليزي، فهو مستوحى بالمثل من الخط العربي وتحركات اليد ، و‏أطلق على هذا الخط اسم “لوسيل”