اسباب استقالة رئيس البنك الأهلي السعودي وسر قضية كريدي سويس

بسام محمد27 مارس 2023
اسباب استقالة رئيس البنك الأهلي السعودي وسر قضية كريدي سويس

أعلن اليوم الاثنين، عبر بيان بالبورصة السعودية، عن استقالة عمار الخضيري، رئيس البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في بنك كريدي سويس المتعثر. وأوضح البيان أن مجلس إدارة البنك الأهلي قبل استقالة الخضيري “لظروف خاصة”. تراجعت أسهم كريدي سويس في 15 مارس بعد أن أكد الخضيري أن البنك السعودي لن يزيد حصته في البنك السويسري. ومع ذلك، في اليوم التالي، تحسنت أسهم البنك بعد أن تلقى 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري في محاولة لنشر الاطمئنان بين المستثمرين.

استحوذ UBS على Credit Suisse بسعر مخفض في 19 مارس. وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال ، طلب ولي العهد السعودي الحاكم الفعلي ، الأمير محمد بن سلمان ، من البنك الأهلي السعودي استثمار 1.5 مليار دولار في Credit Suisse. كما ذكر التقرير أن المسؤولين في الصندوق السيادي السعودي يعتقدون أن الاستثمار ينطوي على قضايا قانونية وإمكانية حدوث خسائر مستقبلية كبيرة. في 16 مارس ، رفض الخضيري ذعر السوق باعتباره غير مبرر خلال مقابلة مع قناة سي إن بي سي.

وأعرب وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية في نفس اليوم ، عن اعتقاده بأن رد فعل السوق قد يكون مبالغًا فيه بسبب عدم استقراره. على الرغم من أنه لم يذكر اسم أي مؤسسات مالية محددة، إلا أنه ذكر أن العديد من الإخفاقات، بما في ذلك على المستويين التنظيمي والإداري، فضلاً عن عدم التوافق بين الأصول والخصوم، قد أجج الاضطرابات في القطاع. وأكد أن بلاده لم تشارك.

ويحل سعيد بن محمد الغامدي الرئيس التنفيذي للبنك محل الخضيري وطلال احمد الخريجي خلفا للغامدي.

كشفت هيئة الإشراف على الأسواق المالية السويسرية (FINMA) يوم الأحد أنها كانت تستكشف طرقًا لمحاسبة مسؤولي Credit Suisse عن انهيار وتعثر البنك. ذكرت السلطة في مقابلة مع NZZ am Sonntag أنها ليست سلطة جنائية، لكنها كانت تستكشف الاحتمالات المناسبة.