مفتي الجمهورية: زكاة الفطر كحد أدنى 30 جنيها

بسام محمد27 مارس 2023
مفتي الجمهورية: زكاة الفطر كحد أدنى 30 جنيها

أعلن معالي الدكتور شوقي علام، المفتي العام للجمهورية ورئيس الأمانة العامة لمؤسسات الفتوى على مستوى العالم، ببلاغة أن زكاة الفطر تجسد عبادة كبيرة وارتباطًا وثيقًا بأكثر أشكال التعبد احترامًا. كعبادة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالصوم – شرف وتمجيد حدده الله شخصيًا – تمثل زكاة الفطر مثالًا على الرباط المقدس، حيث يمنح الله مكافآت لأولئك الذين يحافظون على هذه العبادة تطهيرا لأنفسهم.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

خلال جلسته الرمضانية اليومية في برنامَج “القرآن علم الإنسان” الذي يقدمه الصحفي حمدي رزق ويذاع على قناة صدى البلد اليوم، تطرق إلى سؤال حول شرعية زكاة الفطر. وشدد على أهميتها، موضحًا أن الله أمر بها على كل مسلم بغض النظر عن الجنس أو المكانة أو المكان. علاوة على ذلك، فهو واجب لمن لديهم ما يكفي من القوت ليومهم، حتى لو كانوا فقراء.حيث أوضح أن قيمة الزكاة لهذا العام 30 جنيها كحد ادني بما يعادل 2.5 كيلوغرام من القمح.

وشدد المفتي العام على جواز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر مباشرة. وحث المسلمين على الإسراع في دفع الزكاة أو ما يزيد لمن يقدر وتوجيهها نحو المحتاجين، خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي غيرت جوانب غير مسبوقة من الحياة العامة خلال شهر رمضان المبارك على الصعيدين الإسلامي والعالمي.