محمد عبده يكشف أسرار “أنشودة المطر”

بسام محمد26 مارس 2023
محمد عبده يكشف أسرار “أنشودة المطر”

 

“محمد عبده يكشف أسرار أنشودة المطر”

 

قام الفنان الكبير محمد عبده بالكشف، للمرة الأولي،  عن تفاصيل مثيرة حول أغنيته الشهيرة “أنشودة المطر” التي ألفها الشاعر العراقي الراحل “بدر شاكر السياب”، والتي تسببت في استدعائه للتحقيقات.

 

وأوضح عبده خلال حلوله ضيفاً على برنامَج “الليوان” المذاع عبر قناة خليجية، أن الأغنية التي غناها عام ٢٠٠٠ حظيت بترحيب واسع من جمهوره ولا سيما من قبل شعراء الفصحى الكبار، ولكنها جذبت انتباه السلطات الأمنية حيث تم استدعاؤه للتحقيق بسببها.

 

وبشكل جريء وصادم، أشار الفنان الكبير إلى أنه تم داهمته من قبل المباحث وأبلغوه بضرورة حضورهم، حيث قالوا له “تعال نبغاك”، وذلك بسبب الأغنية المؤثرة التي ألفها الشاعر العراقي، والتي لاقت استحسانًا واسعًا في الأوساط الشعرية والفنية.

 

 

وصرح الفنان الكبير محمد عبده بتفاصيل جديدة حول الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب. وقال عبده إنه عندما ذهب إلى الرائد الذي حقق معه، استقبله بأسلوب قمة في الأدب وأهداه قلما ودفترا وطلب منه كتابة كل ما يعرفه عن بدر السياب الشاعر العراقي بعدما قال له انا من معجبيك.

 

وأوضح الفنان السعودي أن السياب كان في البداية بعثيا ثم انتقل إلى الاتجاه الماركسي، لكنه تخلى عنه وصار ناصريا، ثم تخلى عن الناصرية أيضا. وأشار إلى أن السياب لم يترك دولة خليجية إلا ووجه هجوما لها، وانتقد أمراء وحكام تلك الدول.

 

 

وفي تصريحات حصرية للصحافة، كشف الفنان الكبير محمد عبده تفاصيل جديدة ومثيرة حول الشاعر العراقي بدر شاكر السياب. وقال عبده إن الشاعر عانى كثيراً في حياته ولم يجد بلداً يستضيفه ويعتني به، إلا دولة الكويت التي استضافته وعالجته في مستشفاها المسمي بصباح السالم قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة فيها.

وتحدث عبده عن قصيدة المطر التي كتبها الشاعر في بداية الستينيات، التي تعد إحدى أجمل قصائده، حيث أوضح أن جمالها كان في الكوبليه الأخير الذي جعلها قصيدة تمحو كل ما قاله الشاعر عن الخليج “ومُقلتاكِ بي تطيفانِ مع المطر… وعبرَ أمواجِ الخليج تمسح البُروق” وأشار محمد عبده إلى أن الشاعر كتب قصيدة مؤثرة لزوجته قبل وفاته، حيث شتمها فيها بطريقة غريبة ومؤلمة.