أدوبي adobe تستحوذ على فيجما figma بقيمة 20 مليار دولار

أدوبي adobe تستحوذ على فيجما figma بقيمة 20 مليار دولار

أعلنت شركة «أدوبي» أنها ستستحوذ على شركة برامج التصميم «فيجما» في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 20 مليار دولار نقداً وأسهم.

وتأسست «فيجما» في عام 2012، حيث قامت بإنشاء برنامج تصميم قائمة على التكنولوجيا السحابية والتي تتيح للفرق التعاون على إنجاز المهام.

وقالت «أدوبي» إنها ستدمج بعض الميزات من منتجاتها الأخرى، مثل الرسوم التوضيحية والتصوير وتكنولوجيا عرض الفيديو، مع منصة «فيجما».

وأوضح قال شانتانو ناراين، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة «أدوبي»: «لقد ترسخت قوة شركتنا في قدرتها على إنشاء تقنيات جديدة ومتطورة عبر الابتكار وعمليات الاندماج والاستحواذ، ويعتبر الجمع بين تقنيات أدوبي وفيجما تحولاً في نموذج أعمالنا الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز رؤيتنا فيما يتعلق بالإبداع التعاوني». (وكالات)

فيجما (بالإنجليزية: Figma)‏ تطبيق ومحرر رسومات متجه وأداة للنماذج الأولية تعتمد بشكل أساسي على الويب، مع ميزات إضافية غير متصلة بالإنترنت تم تمكينها بواسطة تطبيقات سطح المكتب لنظامي التشغيل ماك أو إس ومايكروسوفت ويندوز، يتمتع فيجما بقدرات عالية على تحرير وتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم.

معلومات عامة :

التاريخ

بدأ ديلان فيلد وايفان والاس العمل على تطوير فيجما في عام 2012 بينما كانوا طلاب علوم الكمبيوتر في جامعة براون.

كان الهدف الأصلي وراء فيجما هو تمكين أي شخص أن يكون مبدعًا من خلال إنشاء أدوات مجانية وبسيطة ومبتكرة في متصفح الويب.

حصل ديلان فيلد على لقب زمالة ثيل في عام 2012، وحصل على 100,000 دولار مقابل الحصول على إجازة من الكلية.

بدأت فيجما في تقديم برنامج معاينة مجاني للدعوة فقط في 3 ديسمبر 2015.

في 27 سبتمبر 2016، أطلقت الشركة الإصدارالأول للتطبيق.

في 22 أكتوبر 2019، أطلقت الشركة محفظة أعمال، مما يسمح للمصممين بنشر أعمالهم للآخرين لعرضها والتكيف معها.

في 21 أبريل 2021، أطلقت فيجما قدرة على السبورة البيضاء الرقمية تسمى FigJam، مما يسمح للمستخدمين بالتعاون مع الملاحظات اللاصقة والرموز التعبيرية وأدوات الرسم.

 

التمويل

 

في يونيو 2013، جمعت الشركة 3.8 مليون دولار من التمويل الأولي.

في ديسمبر 2015، جمعت الشركة 14 مليون دولار في تمويل السلسلة A.

في فبراير 2018، جمعت الشركة 25 مليون دولار في جولة من السلسلة B.

في فبراير 2019، جمعت الشركة 40 مليون دولار في تمويل السلسلة C.

في أبريل 2020، جمعت الشركة 50 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة D.

بلغت قيمة فيجما أكثر من 2 مليار دولار بحلول أبريل 2020 و 10 مليارات دولار بنهاية مايو 2021.

 

 

 

مميزات برنامج Figma

العمل الجماعي: حيث يُمكنك البرنامج من العمل على مشروع (تصميم) مُحدد مع عدة أشخاص في نفس الوقت، وذلك من خلال إتاحة إمكانية لمشاركة مشروع معين مع فريقك للعمل مع بعض في مكان واحد.
دعم جميع أنظمة التشغيل: حيث إن البرنامج مُتاح لنظام Windows و نظام MacOS، لكن يمكنك إستخدام البرنامج من خلال المتصفح بصورة مباشرة من دون الحاجة لتحميله كبرنامج منفصل في الجهاز، وهذا ما يجعل على شكل أداة ويب قابلة للوصول من أي نظام تشغيل.
دعم اللغة العربية: حيث تم مؤخراً إضافة دعم كامل للغة العربية لهذا البرنامج.
ميزة المشاركة: حيث يُمكنك برنامج Figma من مشاركة المشروع الحالي (التصميم) على شكل رابط مشاهدة حية (Live Preview) واي تعديلات تعملها أثناء مرحلة التصميم ستظهر لجميع المُشاهدين لهذا الرابط.
قسم المُجتمع: يحتوي برنامج Figma على قسم داخلي يُدعى \”المُجتمع\” أو \”Community\”، حيث يُمكنك هذا القسم من مشاركة مشاريعك مع باقي مستخدمين البرنامج ومشاركة الأفكار مع بعض. وذلك بفضل الربط مع Slack الذي اتاح ميزة إنشاء القنوات بداخل برنامج Figma.
ميزة التعليقات: حيث يُمكن وضع تعليقات معينة في اماكن محددة في المشروع (التصميم). حيث تُستخدم هذه الميزة لوضع علامات مع شرح على اماكن محددة في التصميم للعمل عليها لاحقا. ويزيد إستخدام هذه الأداة عند مشاركة المشروع كرابط مشاهدة حية، حيث يُمكن للمشاهدين وضع تعليقات على اماكن محددة في تصميمك أثناء عملك عليه. وكثر إستخدام التعليقات في ميزة العمل الجماعي لأغراض التنبيه والتذكير.
التصدير بصيغ متعددة: يسمح برنامج Figma بتصدير مشاريعك بصيغ متعددة، بغض النظر عن إمكانية تصدير المشاريع بصيغ الصور المتعددة مثل PNG و JPG و SVG، حيث يمكن لمصممين الويب من تصدير مشاريعهم على شكل كود CSS ويُمكن تصدير المشروع على شكل ملف PDF. أو حتى نسخ كود SVG للتصميم بالكامل.
مكان تخزين موحد لجميع ملفات المشروع وقابلة للوصول من اي مكان، حيث يقوم برنامج Figma بتخزين الملفات الخاصة بمشروعك على شبكة الإنترنت وتكون هذه الخطوة ضرورية جداً لإتاحة ميزة العمل الجماعي، حيث تُمكن هذه الميزة الوصول للمشروع من أماكن متعددة.
ميزة الربط البرمجي (Developer API): تم إتاحة هذه الميزة مؤخراً في برنامج فكما والتي تساعد المبرمجين على ربط مواقعهم او تطبيقاتهم بمشاريع محددة في برنامج Figma. على سبيل المثال، تم إستخدام هذه الميزة من قبل شركة Uber لتمكين زوار موقعهم من معرفة آخر تطورات التصميم من خلال بث حي يتم على برنامج Figma من قبل فريق التصميم الخاص بهم.
التصاميم المُتحركة: حيث يسمح لك برنامج Figma إنشاء تحركات معينة في تصاميمك، وتُستخدم غالباً في تصميم واجهات المًستخدم كتمثيل لعملية ضغط الأزرار وإظهار النوافذ وغيرها.
التصاميم التفاعلية (Prototype): تُستخدم هذه الميزة لجعل التصميم يبدو بشكل تفاعلي، ويكثر إستخدام هذه الميزة في تصميم واجهات المُستخدم (صفحات الويب وواجهات التطبيقات). على سبيل المثال يُمكن إستخدام هذه الميزة لإظهار صفحة أخرى عند الضغط على زر او صورة في التصميم، وهكذا.
سهولة الإستخدام: حيث يتمتع برنامج Figma بسهولة الإستخدام ولا يحتاج لمهارات كثيرة لتعلمه، على سبيل المثال، لا يواجه مستخدمين برنامج Sketch أي مصاعب في عملية الإنتقال لـ Figma، فالواجهة وطريقة الإستخدام مُشابهة ومُبسطة كثيراً.
إمكانية إستدعاء (Import) لملفات برنامج Sketch.

 

عيوب برنامج Figma

 

 

البرنامج مدفوع، حيث يتيح لك الإشتراك المجاني إمكانية إنشاء تصاميم بعدد غير محدود، لكن ستواجه مصاعب كثيرة في ميزة العمل الجماعي على الحساب المجاني بالإضافة على بعض القيود الأخرى التي يقومون بإتاحتها فقط للباقات المدفوعة. ويمكنك الإطلاع على قائمة الميزات المتاحة لكل باقة من خلال صفحة التسعيرات الخاص بـ Figma.
يعمل البرنامج على الإنترنت فقط، حيث لا يمكنك إستخدام البرنامج من دون إتصال بالإنترنت مثل برنامج Adobe illustrator على سبيل المثال. لكن الجيد في الأمر أنك عندما تعمل في مشروع معين وينقطع الإتصال بالإنترنت فيمكنك إكمال العمل وسيتم حفظ التغييرات بشكل مؤقت حتى يعود إتصالك بالإنترنت لتتم عملية الحفظ النهائية للمشروع.
لا يدعم البرنامج إمكانية استدعاء إعدادات التصميم التفاعلية Prototype على شكل ملف JSON، بينما يمكنك إيجاد هذه الميزة في الإصدارات الأخيرة من برنامج Sketch على سبيل المثال.
التحركات في البرنامج محدودة للغاية، حيث لا يمكن إنشاء تحركات إحترافية في الوقت الحالي بإستخدام Figma.