هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة

فوري5 أكتوبر 2022
هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة

هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة، من المسائل التي اختلف بعض العلماء في الاجابة عنها ، وهي مسالة ضرورية تستوجب الاجابة بشكل صحيح، ونظرا لاهميتها وتردد السؤال عنه من خلال محرك البحث في جوجل، سنقدم لكم من خلال السطور القليلة في مقالنا هذا الاجابة الصحيحة عن هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة، تابعوا معنا عبر لاين للحلول.

هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة

الاجابة انه لا حرج في ذلك، حيث انه لا بأس ان تقرا الحائض عن ظهر قلب، ولا باس بان تسجد ايضا، فالسجود من جنس القراءة ومن جنس الذكر، لذلك يجو زللقارئ ان يسجد وهو غير متوضئ، وايضا الحائض والنفساء يجوز لهما قراءة القران والسجود اذا مرتا بسجدة عل ى الصحيح، ويرجع ذلك لان حدثهما طويل ليس مثل الجنب، فالجنب يتطهر بسهولة من خلال الاغتسال فلا يجوز له ان يقرا، بينما الحائض نظرا لطول مدتها يجوز لها ات تقرا وتسجد اذا مرت بسجدة في اصح قولي العلماء، كما يصح لهم بالتسبيح والتهليل ونحو هذا ايضا.

اختلف العلماء حول جواز سجود التلاوة للحائض ومن ليس على طهارة، واختلف العلماء ايضا في حكم قراءة الحائض للقران ومسها له، والقول المفتي به بجواز قراءة الحائض للقران الكريم وجواز مسكها له، الا انه لا يصح منها السجود للتلاوة كما هو مذهب المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة.

روى الامام الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقرا الحائض ولا الجنب شيئا من القران)

وبناء على الحديث فانه لا يجوز للمراة الحائض ولا النفساء ولا الجنب تلاوة القران ومسه، وقال تعالى (لا يمسه الا المطهرون)، وخالف جمهور المالكية هذا وقالوا بانه يجوز للمراة الحائض قراءة القران ومسه ولكن بشرطين:

  • عدم مس القران مباشرة، اذا كان بحائل فلا حرج
  • ان كون دم الحيش والنفاس مستمرا فاذا انقطع فيحرم عليه تلاوة القران حتى تغسل.

بينما بالنسبة لسجود التلاوة، اذا قرات المراة الحائض اية فيه سجدة وجب عليها سجود التلاوة هذا عند الحنفية والشافعية والحنابلة سنة مؤكدة، وسنة غير مؤكدة عن المالكية.

ويشترط جمهور العلماء لصحة سجود التلاوة الطهارة في البدن والثوب والمكان، وخالف قول المالكية (تسجد على غير طهارة).

ونستنتج من تلك الاقوال ما يلي:

انه لا يجوز للمراة الحائض ولا النفساء قراة القران اثناء الحيض هذا عند جممهور العلماء واستدلو بذلك من الحديث الشريف ( لا تقرا الحائض ولا الجنب شيئا من القران)، ويجوز لها قراة القران عند المالكية ولكن بناء على شرطين وضحناهم لكم في الاعلى.

وبالنسبة لجدة التلاوة فيجوز لها ان تسجدها بدون طهارة كما وضح المالكية ، ولكن عند جمهور الفقهاء عليها ان نتنتظر حتى تغتسل وتتتطهر ثم تسجدها، والله تعالى اعلى وأعلم.

هذا ما توصلنا له من اقول حول هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة، ونتمنى بان نكون قد وضحنا لكم كل ما يخص هذه المسالة من اقوال الفقهاء والعلماء، واذا واجهتكم أي صعوبة عليكم سؤالنا من خلال الاجابة في الاسفل.

هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة

صحيفة فوري