وزارة البيئة تنظم ورشة عمل الإدارة الجيدة للمناحل بالطائف

فوري18 ديسمبر 2022
وزارة البيئة تنظم ورشة عمل الإدارة الجيدة للمناحل بالطائف

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في الإدارة العامة للثروة النباتية بالتعاون مع مكتب الوزارة بمحافظة الطائف ورشة عمل تحت عنوان “المناحل وطرق الإدارة الجيدة”.

وشارك في الورشة التي يرعاها وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة عدد من المختصين والمهتمين في مجال النحل والنحالين بحضور مدير عام الإدارة العامة للثروة النباتية المهندس صالح بن سالم الفيفي ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي ومدير عام ادارة المناحل وانتاج العسل المهندس عبدالله السبيعي ورئيس مجلس ادارة جمعية نحالين الباحة الدكتور احمد الخازم.

وتناولت الورشة القواعد الذهبية في ادارة المناحل وتربية ملكات نحل العسل وافراد طائفة النحل ومنتجات الخلية كما اشتملت على مناقشة سبل الاهتمام بالنحل البلدي وتنمية منتجاته ودور العيادات المتنقلة في التشخيص المبكر لأمراض وآفات النحل اضافة الى تكريم مجموعة من النحالين المتعاونين في مشروع حماية سلالة النحل المحلية.

من جانبه أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي أهمية اتباع الطرق الصحيحة في ادارة خلايا النحل والاسفادة من المراعي النحلية حسب الحمولة الرعوية في مناطق النباتات العاسلة .

وأشار القاضي الى انه تتميز سلالة النحل في المملكة بتأقلمها وتحملها للظروف المناخية القاسية ودورها الفعال في هذه الحياه اذ تعد من أهم الملقِّحات الحشرية التي تساهم بشكل مباشر في الأمن الغذائي.