الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية

تعتبر العلاة بين الكفاءة والفعالية علاقة تكامل وهما وجهان لعملة واحدة في أغلب الأحيان مع اختلاف بسيط عند الحاجة الى امور وشرح أكثر دقة، وتعبر الكفاءة عن قدرة انتاج العمل حسب ما هو مخطط له بأقل وقت ممكن وأعلى جودة وكذلك أقل سعر مع الالتزام بالمخطط الزمني للمشروع ، بينما تعبر الفعالية عن قدرة الشخص أو المنتج على القيام بدوره بفعالية دون الالتفات الى الوقت الزمني أو السعر المستخدم للانتاج أو حتى الكفاءة فمفهوم الكفاءة هو أعلى وأكبر من مفهوم الفعالية ويتم استخدام المصطلحين والمفهومين في علم الإدارة للتفريق بينهم.

أيهما أفضل الكفاءة والفاعلية

تعتبر الكفاءة هي الوجه الآخر للفعالية وعند إنتاج العمل يجب أن يتم إنتاجه بكفاءة عالية ومن ضمن الكفاءة الفعالية، العلاقة بين الكفاءة والفعالية إن مفهوم الكفاءة ملازم لمفهوم الفعالية ، ولكن لا ينبغي استخدامه بالتبادل. قد تكون المنظمة ذات كفاءة ، لكنها ليست فعالة ، أي أنها تحقق أهدافها ، ولكن في حيرة ، ويؤثر عدم كفاءة المنظمة سلبًا على سبب فعاليتها ، ويمكن اعتبار الكفاءة على أنها “تؤدي العمل بشكل صحيح “في حين أن الفعالية” تفعل الشيء الصحيح “، وبالتالي فإن المفهومين يكمل كل منهما الآخر الفعالية. مصطلح يستخدم على نطاق واسع في مجال علم الإدارة ، ومجال تطبيق الأنظمة ، وتحقيق الأهداف. 

الفرق بين الفاعلية والفعالية

لم يمكن عند الإخصائيين في مفهوم الإدارة أن يتقبلوا مفهوم زاحد من الاثنين ويلغوا واحد منهم ، لإن لكلاً منهم معنى مختلف والكفاءة والفعالية مختلفان وتحتوي الدراسات الخاصة في علم الإدارة على مجموعة من المفاهيم والمصطلحات المهمة التي تؤثر على طبيعة بيئة العمل. الكفاءة والفعالية هي من بين هذه المصطلحات الإدارية ذات الأهمية الكبيرة. الأمر الذي أدى إلى ظهور ارتباك واضح بين كل منهما بسبب عدة مشاكل ، منها ما يلي: الهيكل النظري ، وتحديد العناصر الخاصة في الفعالية التنظيمية والكفاءة الإدارية ، والمؤشرات المستخدمة للتعبير عن مفهوم ماي الفعالية والكفاءة. لذلك فإن العلاقة بينهما وبين الإدارة قوية. تهدف الإدارة بطبيعتها إلى الاستخدام الجيد وتنسيق الموارد المتاحة من أجل تحقيق أهداف المؤسسة بأفضل طريقة ، وتشير الفعالية في أصلها إلى ما هو متوقع من التأثير الإيجابي المتوقع مع استمرار التحسين والتطوير المستمر ، أي الجودة التي تحقق الهدف المحدد ، إذا كان محور الإدارة يدور حول كيفية تحديد أهداف المؤسسة وتحقيقها ، فإن الفعالية هي سمة ما يحقق هذه الأهداف. غالبًا ما يقترن الحديث عن الفعالية بمفهوم آخر معروف في علم الإدارة وهو الكفاءة ، وإذا كانت الفعالية تشير إلى معنى تحقيق النتائج المرجوة وجعل التأثير إيجابيًا ، فإن الكفاءة هي علاقة بين كمية المدخلات وكمية المخرجات ، أي أنها نسبة بين الموارد المستخدمة والنتائج المحققة ، مما يعني أن الكفاءة تزداد كلما كانت الموارد المستخدمة أقل.

الفرق بين الكفاءة والكفاية

يستطيع الفرد القيام بالعمل بكفاءة كبيرة ولكن يتطلب ذلك منه القيام بالعمل بوقت محدد وسعر أقل وجودة أعلى ومقارنة بالنتائج المحققة وأن التدابير المتخذة لتحقيق الهدف متساوية وذات كفاءة عالية ويتم قياسها بعد مراجعة الفعالية يشير إلى أداء الأشياء الصحيحة (لأنها تتعلق بالأهداف). الكفاءة هي القيام بالأشياء بشكل صحيح (فهي أكثر ارتباطًا بكيفية القيام بالأشياء) ، وبعبارة أخرى ، تربط الفعالية بالقيادة ، وتربط الكفاءة بالإدارة ، لأن القيادة هي التي تظهر الأشياء. من أجل التصحيح الذي يتعين القيام به ، والإدارة ، فإنه يوضح كيفية تحقيق هذه الأشياء. والفرق بين الكفاءة والفعالية تستخدم الشركات والمؤسسات مصطلحات الكفاءة والفعالية لوصف طبيعة عمل الموظفين من أجل المساهمة في تحسين وتطوير بيئة العمل ، ويبدو من أول استخدام لهذين المصطلحين أنهم متشابهتان معًا ، ولكن في الواقع تختلف الكفاءة تمامًا عن الفعالية ، وتأتي المعلومات حول أهم الاختلافات بينهما: الفرق من حيث إنتاجية الموظف ؛ حيث يتم إنتاج الموظف الذي يتفوق في الفعالية ضمن مستويات عالية ، في حين أن الموظف الذي يتفوق في الكفاءة ينتج بسرعة وبذكاء. 

تعريف الكفاءة

تعتبر الكفاءة واحدة من أساليب القياس والمقارنة بين منتجين في علوم الإدارة والاختلاف من حيث كيفية أداء المهام ، حيث تعكس الفعالية مستوى المهام الخاصة في أداء المديرين والموظفين لمهامهم وعملهم ، في حين أن الكفاءة هي الوقت الذي يقضيه في تنفيذ المديرين والموظفين لمهامهم وأعمالهم . الاختلاف من حيث الإستراتيجية الإدارية ، حيث تؤثر الكفاءة على القرارات الصادرة عن الإدارة الإستراتيجية ، من خلال دورها في تقليل الاعتماد على الموارد في زيادة العوائد المالية ، بينما يؤثر دور الفعالية على الإنتاج الخاص في الإدارة ، والذي يرتبط بتحقيق عدة أهداف مثل زيادة الحصة السوقية للمؤسسة ، وتطوير رضا جميع العملاء ، وتحقيق النتائج المطلوبة من الإيرادات المالية. وتعريف الكفاءة والفعالية فتعريف الكفاءة (الكفاءة): هو القيام بالأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة وبالتالي تقليل التكاليف ، لذلك يتم استخدام أقل قدر من المدخلات والموارد مثل الوقت والجهد والمال للحصول على أكبر فائدة الفعالية هي فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف المنظمة. وقد تكون المنظمة فعالة ، لكنها ليست فعالة ، أي أنها تحقق أهدافها ، ولكن بتكلفة عالية. هذه التكلفة العالية تعني فقدان الموارد ، ويؤثر عدم كفاءة المنظمة سلبًا على فعاليتها. وعندما تكون هناك فاعلية ولا توجد كفاءة ، فإن الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بشكل صحيح.