في اي عام انتج فيلم ذيب

فوري5 أكتوبر 2022
في اي عام انتج فيلم ذيب

في اي عام انتج فيلم ذيب

نبذة عن الفيلم 

في اي عام انتج فيلم ذيب ونقدم لكم عبر موقعنا عربي نت كل ما يتعلق بالأفلام والمسلسلات التي تنال إعجابكم والتي تحتاجونها من تلك المسلسلات من أسماء أبطال هذه المسلسلات ومن معلومات عن المسلسل ومتى تم إطلاقه وهل حقق النجاح المتوقع منه واليوم نتحدث لكم عن فيلم ذيب وهوا فيلم رائع وقد جذب انتباه المعجبين وحصل على اشادات عدة من قبل الكثير من المعجبين في شتى أنحاء العالم وذلك بفضل قصته الرائعة والحبكة الدرامية الموجودة به 

متى أنتج فيلم ذيب 

ونقدم لكم بعض المعلومات عن تاريخ اصدار فيلم ذيب عبر موقعنا عربي نت  ذيب دراما وإثارة أردنية صدرت عام 2014 من تأليف وإخراج ناجي أبو نوار. يركز الفيلم على صبي بدوي يدعى ديب ، عليه أن يعيش في صحراء وادي رم. تجري أحداث الفيلم خلال مشهد أحداث الشرق الأوسط خلال المرحلة الشرقية من الحرب العالمية الأولى في بداية الثورة العربية الكبرى ضد حكم الدولة العثمانية. تم استخدام الممثلين غير المحترفين من المجتمع البدوي في جنوب الأردن. تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لعام 2016 لأفضل فيلم بلغة أجنبية. جاءت فكرة الفيلم للمخرج أبو نوار من مغامرة قام بها في صحراء وادي رم في جنوب الأردن لمدة عام للتعرف على مفاصل الحياة البدوية وسحرها ومخاطرها وصعوباتها وظهورها الرجولي. الفيلم هو نقلة نوعية في السينما الأردنية كأول فيلم روائي للمخرج الشاب يحقق شيئًا مشابهًا للمعجزة الفنية من خلال وصوله المباشر إلى ترشيحات الأوسكار التي يعتبرها النقاد نقطة تحول رئيسية في السينما الأردنية. على وجه الخصوص ، والتي لم يصل أي منها إلى جوائز الأوسكار من قبل. التقى الملك عبد الله الثاني في قصره بفريق الفيلم ، وأعرب عن فخره الكبير بالنجاح الدولي الذي حققه الفيلم ، كعمل فني إبداعي مميز. . الفيلم ، بسمعته العالمية للأردن ، اهتمام وسائل الإعلام ، الجمهور والنقاد ، أكبر بكثير من إنجاز أي مؤسسة أو حزب ، وأن هذا الإعلام يردد والنتيجة الإيجابية يجب أن يوقفها المسؤول الأردني ، وينبغي التوقف عن تقييم الثقافة والفنون بأعداد جافة ، وإدراك أن العمل الإبداعي ، مثل ذيب ، أفضل بكثير من معظم الأدوات والوسائل التي يروجون بها للأردن. . منذ نشأته ، تلقى الفيلم تقييمات رائعة في الصحف الغربية مثل الجارديان أو مواقع تصنيف الأفلام.

في اي عام انتج فيلم ذيب

الاجابة الصحيحة: عام 2014 م

الفيم أخرجه أبو نوار , وكما وتعود فكرة الفيلم الى جزي كبير من مغامرة المخرج في رم رم في الأردن ، حيث استمرت سنة كاملة ، من أجل التعرف على مفاصل الحرف اليدوية و سحرها ، خاصة الأخطار والصعوبات ، وكذلك المظاهر الرجولية. يقوم الشاب أيضًا بمعجزات فنية مماثلة ، بفضل الوصول المباشر إلى ترشيحات الأوسكار ، التي يعتبرها النقاد نقطة تحول رئيسية في السينما الأردنية ، وعلى وجه التحديد لا يصل أي منهم أوسكار من قبل ، كما استقبل الملك عبد الله الثاني في قصره فريق الفيلم ، ولإظهار أكبر قدر من الفخر الكبير للنجاح العالمي الذي حصل عليه الفيلم ، لأنه عمل إبداعي مميز.

قصة الفيلم 

وتأتي قصة الفيلم في إطار فيلم مغامرات درامي ، يتكشف في الصحراء الأردنية خلال فترة الخلافة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى عام 1916. ويتحدث عن قصة صبي بدوي يدعى (ذيب) قرر سيهرب هو وأخوه من قبيلتهم بعد أن هاجمهم قطاع الطرق و هم معهم ، ويبدأون رحلة مليئة بالمخاطر في الوقت الذي تكون فيه المنطقة على أعتاب الثورة العربية الكبرى ، والأحداث السياسية التي تموجها يؤدي إلى وفاة الأخ الأكبر ، والأصغر يتعرضون لتجارب تجعله ينضج قبل الأوان.

احداث الفيلم

يبدأ الفيلم بقصيدة من الشعر النبطي تقول

من يغوص في البحر الأحمر لا يصل إلى مداها
والبحر ، يا لهب .. ماذا يصعد كل إنسان
الأخ ليس أحدكم .. لا تخيب
حقيقة أن يمينه على يمينه … مع الغلايات وأصلها
وتركه ، إذا بدا لك ، ما كان ليتحقق
كلهم يفيدونك .. وحب المنيا
ثم يظهر الطفل حافي القدمين يذوب مع أخيه حسين الذي يروي البعير ثم يلعب مع الطيب ويعلمه استخدام الأسلحة واستخدام الشهابية (السكين في البدو) ، مما يمنحه صغر سنه مثل صدام حسين. كبير في السن لذا يلعبه في المصارعة دون إيذائه ، ويمزح معه ويخرجه من البئر ، بعد التعب من اللعب ، يذهبون إلى المنزل والمساء. تبدأ القصة بوصول رجلين في المساء إلى منزل الشيخ ، وهو ابن الشيخ أبو حمود وأخيهما الأكبر ، وسيكون الضيوف رجلاً إنجليزيًا يرتدي الزي العسكري وغريبًا آخر يرتدي ملابس عربية ، ثم يذهب حسين بإشارة من الشيخ لذبح الماعز لتناول العشاء ويحاول أن يذبح ذبحهم ، لكنه يتردد عندما يفعل ذلك.

بعد العشاء يخبرهم الرفيق الإنجليزي أنهم من المعسكر الإنجليزي ، ثم يسأل عن الشيخ أبو حمود ، ويخبره الشيخ أنه ابنه وأن أبو حمود قد مات ، وفي الصباح يعامل الإنجليز إدوارد. لحيته ، ثم يخبر الصحابي الشيخ أنهم من شريف حسين ويطلب منهم أن يظهروا لهم البئر الروماني. ثم يرسل حسين معهم لمساعدتهم على الوصول إلى البئر ، وثلاثة يذهبون على الإبل ، ويؤثر عليهم بشدة بسبب ارتباطه بأخيه (على أنغام الموسيقى الشرقية والهتافات).

يأخذونه معهم ويسيرون بين الجبال الصخرية (جبال وادي رم) ، وفي الليل يعبث بساعة إدوارد ويسأله عن صورة زوجته ثم يطلب من حسين أن يتزوجه ويطلب من إدوارد أن يغني ويرفض ثم يبدأ الصحابة بالحجيني. عند الظهر وتحت أشعة الشمس يتقدمون ، ثم يجلب حسين الطعام ويبحث الآخران ويهضمهما ، ويرى صندوقًا غريبًا يذوب ويعبث معه ثم يقوم الإنجليز بتوبيده ، وينتقد مع حسين ، الذي يحذره من لمس جهله الأخ الأصغر. وأخيرا وصلوا إلى البئر ووجدوا ذوبان رصاصة فارغة ودققوه ، وعندما يشرب الإنجليزي من الماء يجدها سيئة بسبب وجود الجثث داخل البئر ، وينفرون تحسبا لأي هجوم ويظهرون من على ستة رجال على الإبل ، والتأكد من أنهم ليسوا مسالمين ، ثم يحثهم إدوارد على الذهاب نحو رجال الدين ، وترك الأخوين لكن حسين يرفض حتى لا يضيعوا الصحراء بدون ماء ويذوبوا ، ولا يريد يذهبون … … يمشون ويخفي إدوارد في ثياب عربية ثم يجدون بئر ماء ويشربون من الصحابة ويتعذبون وعند شرب إدوارد منه تأتي إليه رصاصة وتقتله.

يبدأ تبادل إطلاق النار بنيران البنادق العثمانية التي يحملها الجميع باستثناء إدوارد ، الذي يحمل مسدسًا إنجليزيًا ، ويحاول حسين حماية شقيقه ورفاقه ، لكن يصاب الرفيق أثناء الإطلاق ، ثم يضرب حسين أحدهم ، و يختبئ ، ينزل أحد المهاجمين ويقول: “سلمو تسلم” ، لكن صدام يضربه بقدمه ولا يموت … حتى تضيع غروب الشمس في الصخور ، ويشجع حسين ديب أنه إذا حدث شيء ما له يختبئ الصخور على وصول الإنقاذ ، ويبدأ إطلاق النار ويضرب حسين أحدهم ويمتد بين النيران ويصاب برصاصة تتفاقم ويواصل ديب الجري ويحاول أن يضرب صدام قدمه سابقًا للقبض عليه لكنه يهرب ويسقط في البئر.

في البئر ، يتماسك ديب ويمسك بحبل معلق. يطلقون النار عليه ، ثم يقطعون الحبل المعلق ويذهبون ، بينما يبدأ ديب في التقاط أنفاسه والغوص والخروج من الماء ، ويخفي حواف البئر حتى الصباح. يجمع قوته ويتسلق البئر بصعوبة ، ولكن من المرة الأولى يخرج ويجد صعوبة في الخروج من البئر وبعد خروجه يرمي بجانبه بسبب التعب الشديد … ثم ينام بعد ذلك إلى جثة شقيقه الذي ضربه المهاجمون في الظهر ، وانتشر الذباب حول الجثة ودفنها بالقذارة ووضع الحجارة حولها ، وبقي معه حتى الليل. صوت الحيوانات مسموع ويخشى ، لكنه لا يزال ينفذ أمر أخيه بعدم الابتعاد عن البئر للهروب والشمس المشرقة وهو نائم لرؤية من البعير وصولها نحوه.

يسير نحو الرجل فاقد الوعي والمصاب ، ويعلم أنه من كان مع المهاجمين ويرتدي ملابس سوداء ، يتذمر من الماء ويملأه ، يشرب