عند زيارتك لمدينة حائل لا تفوت فرصة زيارة قلعة

عند زيارتك لمدينة حائل لا تفوت فرصة زيارة قلعة

 نقدم  لكم اليوم عبر موقعنا عربي نت اماكن رائعة تستحق الزيارة بمدينة حائل  

لكم اليوم حلقة من سلسلة حلقات تتعلق بأماكن تستحق الزيارة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. لقد اخترنا لكم هذا الأسبوع مدينة حائل ، ونقدم المدينة التي اشتهرت بأصالة الكرم وحسن الضيافة ، كما عرفت باسم مدينة حاتم الطائي التي عرفت بكرمه عبر التاريخ . تطورت مدينة حائل وتطورت في السنوات الأخيرة بسبب اهتمام الحكومة السعودية بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة ، حيث أن ما يميز المدينة عن العديد من المناطق السعودية هو وجود الجبال مثل جبال الآغا بالإضافة إلى وجود الصحراء حيث يمارس الشباب القيادة الرياضية بين الكثبان الرملية بالإضافة إلى وجود العديد من المناطق الأثرية ومهرجان حائل الشهير ، لذلك أردنا هنا في هذا المقال التحدث عن أهم الأماكن التي تهم الزائر لمدينة حائل ، كالآتي

قصر معروف بقصر برزان 

ونقدم لكم بعض الأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها بمدينة حائل  من أشهر القصور الأثرية في مدينة حائل وقد تم بناؤه في عهد العلي وتم إطلاق اسم برزان على الشهرة لأنه تميز بظهوره من المباني الأخرى في المدينة في ذلك الوقت ، لكن القصر اليوم هو منطقة متكاملة وحديثة لكن أمانة حائل لا تزال تحتفظ بالساحة التي تحتضن سوقًا شعبيًا ولها مكانة مهمة بين سكان حائل ، وتحديداً في شهر رمضان ، حيث يذهب العديد من سكان المدينة لشراء احتياجات العيد ويأتي إليه العديد من الزوار للحصول على القطع الأثرية والمجموعات التي تتعلق بتاريخ حائل.

قلعة اعيرف

ومن اشهر القلاع الرائعة التي توجد بمدينة حائل  إنها قلعة قديمة عمرها أكثر من 1400 عام ، حيث تم بناؤها قبل الإسلام وتقع على جبل في وسط حائل. حيث أعيد بناؤها قبل 200 عام خلال فترة حكم العلي في المنطقة ثم توسعت على عدة مراحل. وتتميز بوجودها على منطقة مرتفعة مما يمنح زوارها فرصة الاستمتاع بمنظر مدينة حائل ، حتى يتمكن الزائر من رؤية ساحة برزان. يقصد به العديد من الزوار سنويًا ، سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو من الخارج لمعرفة تاريخها ، حيث تم بناؤها لتكون القلعة الرئيسية لحماية المدينة في ذلك الوقت ، حيث تحتوي اليوم على غرف مختلفة وصلاة صالة بالإضافة إلى مراحيض تخدم الزوار.

المتاحف

متحف حائل وهوا  يعد من أهم المتاحف في المملكة العربية السعودية حيث تبلغ مساحته حوالي 1500 متر مربع ويحتوي على عدد كبير من الأقسام حيث أنه يحتوي على القسم الخاص بعلوم الأرض وعينات الصخور الموجودة في حائل معروضة في بالإضافة إلى وجود قسم متخصص في مدينة حائل قبل التاريخ الإسلامي ويحتوي على العديد من القطع الأثرية والمقتنيات التي تم حفظها لعرضها للزوار والمهتمين بالتاريخ. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على جزء تراثي يزود الزائر بنظرة عامة على المعدات التي تم استخدامها في حائل بمرور الوقت وغيرها من المقتنيات في المنطقة.

عند زيارتك لمدينة حائل لا تفوت فرصة زيارة قلعة؟

تضم مدينة حائل العديد من القلاع الجميلة التي تجذب عددًا كبيرًا من جمهورها وهذا ما تتمتع به من مدن أخرى. يعد قصر برزان من أشهر القصور الموجودة في مدينة حائل ، وهو أحد أشهر القصور القديمة التي شيدت في عهد علي.
وبالمثل ، عندما نزور حائل ، يجب ألا نفوت الفرصة الذهبية لزيارة قلعة عارف ، وهي واحدة من أجمل المواقع الأثرية في المملكة ، والتي تتميز بعمر كبير وتجاوز عمرها 1400 سنة.