هل يجوز صيام السبت منفردا

فوري5 أكتوبر 2022
هل يجوز صيام السبت منفردا

هل يجوز صيام السبت منفردا

هل يجوز صيام يوم السبت منفردا للقضاء

افتى جمهور العلماء في هذه المسألة وهي صيام يوم السبت منفردا للقضاء أنه لا مانع من الصيام في أي يوم من أيام الأسبوع ، باستثناء الأيام التي يحظر فيها الصيام بالخدمة التطوعية ، بما في ذلك يوم السبت ، لذلك يجب أن تصوم قبله بيوم أو بعده لتجنب الحظر ، وأن تكره فرده الثابت ، باستثناء الحالات المذكورة سابقاً في الفتوى رقم 120002.

هل يجوز صيام يوم السبت لوحده للقضاء

ذكرت الأحاديث الصحيحة التى تناقلها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الابن في قدامة سنجرقال : قال أتباعنا: كرهوا أن نشير يوم السبت للصيام ، فقال رواه عبد الله بن سر النبي – صلى الله عليه وسلم -: لا تصوم يوم السبت إلا أفترضك. قال ذلك الترمذي وقال: هذا حديث حسن. روي أيضاً عبد الله بن السري ، أخته الغدد الصماء ، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا تصوم يوم السبت ، إلا أنني أفترض أنك لم تجد أيًا منكم إلا لحاء العنب ، أو الوعد عن الشجرة ، فلامادح »، وقد أدرجها أبو داود ، فقال: إن اسم أخت عبد الله بن بشر هجوم أو جريمة ، قال الأثير: قال أبو عبد الله: صوم يوم السبت ، خرج من الغدد الصماء الحديث ، و يحيى بن سعيد يخافه ، أي: من أخبرني ، وسمعت من أبي عاصم وماكرو ، صوم مع الآخرين ، لا مكروه ، حديث أبي هريرة والجويرية ، وإذا رضي عن صيامه لرجل ، قال لا يكرهه على ما قدمناه له .

هل يجوز صيام السبت والاحد للقضاء

روى عن فقيه علم الحديث في العصور لقديمة والحديثة الامام  النووي: يكره أن يغني يوم السبت ، وإن صام قبله أو بعده لم يفعل. قال مكروه أعضاء من أصحابنا بمن فيهم الملخصات والبغوي والرافعي وغيرهم ، في حديث عبد الله بن سرًا عن ضم ألابا بشكل موحد السين في إهمال أخته الصم ، فأسعد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا بسرعة يوم السبت ، إلا أنني أعتقد أنك لم تجد أيًا منكم فقط ينبح حفنة من العنب أو شجرة ، لذلك دعه يمضغ. رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والحكيم والبيحقي وغيرهم. قال الترمذي: حديث حسن. قال: يحرم على الرجل أن يتخصص في الصيام لأن اليهود يرفعونه بشدة. انتهى.

هل يجوز صيام يوم السبت والاحد قضاء

حديث السبت المنهي عن الصيام هو يوم ضعيف ومضطرب ومقلق ، قاله عنه قال: لا أحد منكم يصوم في السبت إلا ما افترض ، وإذا وجد لحاء العنب أو خشب عصا ، دعه يمضغ هذا الحديث الضعيف والمضطرب. صحيح أنه لا حرج في صيام السبت مع الجمعة أو الأحد أو وحده. لا يوجد خطأ في هذا. هذا هو الشيء الصحيح ، وهذا صحيح. والحديث ضعيف ولا يصح الاستدلال ، وهذا يدل على أنه ضعف ما ثبت في صحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: لا أحد منكم يصوم يوم الجمعة إلا صيام قبله أو في اليوم الذي يليه ، فيجوز للناس أن يصوموا في اليوم التالي ليوم الجمعة في يوم السبت وهو السبت في النفل ، فيدل على ذلك أن الحديث المنهي عن الصيام إلا في الكراهية الإلزامية حديث كاذب. التي تتناقض مع الأحاديث الصحيحة ، وهكذا كان – صلى الله عليه وسلم – صيام – الأحد والسبت ، وهو يقول: إنهم يوم المشركين ، لأنني سأختلف معهم.

حكم صياام يوم السبت

هناك مجموعة من المسائل والأقوال في هذه المسألة خصوصا وعند تحليل المسألة تكون النقطة الأساسية: أن الحديث عن تحريم الصوم يوم السبت ضعيف وبطل ، ولا حرج في صيام السبت وحده ، أو يوم الجمعة ، أو الأحد ، كل هذا على ما يرام والحمد لله.
يكره الطلاق يوم السبت للصيام ، رواه الترمذي (744) وأبو داود (2421) وابن ماجه (1726) عبد الله بن سر عن أخته رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليس سريعاً يوم السبت). قال أبو عيسى الترمذي: “إلا أني أفترض أن الله معك ، لم يجد أحدكم لحاء العنب فقط ، أو رفع ثلاثة خيول فلامادغة” في “الإرهاق” (960). يعني المكروه هو الرجل يوم السبت للصيام لأن اليهود بشروا يوم السبت.

صيام يوم السبت تطوعا

ذكر العديد من الأئمة اقوالهم في هذه المسألة وقال الامام  ابن قدّمة رحمه الله في المغني (5/52): قال أصحابنا: يكره العزاب يوم السبت ، ويكره تفرده.

معنى حديث أبي هريرة: رواه البخاري (1985) ومسلم (1144) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس منكم Asomn يوم الجمعة ، قبل أيام فقط أو بعد ذلك).

رواه البخاري الحديث رواه البخاري (1986) عن بنت الجويرية الحارث ، رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة عند الصيام ، قال: (صوم أمس قالت لا لا قال:؟. أريد أن أصوم غداً قال: لا قال: اهتم بسرعة.

وهذا الحديث ، وما قبله ، يعطي دلالة واضحة على جواز صيام السبت في غير رمضان ،