وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية، يرتبط تطوير نظريات مختلفة حول الترابط الكيميائي ارتباطًا وثيقًا بتطوير النظريات والتجارب على شكل الذرة الفردية، حيث تم طرح النظريات الملموسة الأولى بعد اكتشاف جوزيف جون طومسون للإلكترون في عام 1897، وفي نموذجه الذري اكتشف طومسون أن الروابط الكيميائية مبنية على القوى الكهروستاتيكية الناتجة عن الانتقال من ذرة إلى أخرى. 

وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

نظرًا لخصائص المركبات العضوية، التي لا يمكن تفسيرها من خلال الروابط القطبية، والتجارب مع أشعة القناة، سرعان ما أصبح من الواضح أنه يجب أن يكون هناك أيضًا رابطة غير قطبية، حيث اشتبه جيلبرت لويس لأول مرة في عام 1916 أن الرابطة غير القطبية مبنية على إلكترونات مقترنة، حيث كانت هذه النظرية متوافقة أيضًا مع النماذج الذرية التي وضعها رذرفورد وبوهر، والتي حلت محل نموذج طومسون منذ ذلك الحين.

  • الإجابة الصحيحة على السؤال هي : 
  • الصوديوم والنيتروجين: تفقد ثلاث ذرات من الصوديوم NA، ثلاثة الكترونات واحدة لكل منها، فتكون أيونات شحنتها 1+، وتكتسب ذرة نيتروجين واحدة – 3e، فتكون أيونا شحنته -3؛ لتتجاذب الأيونات معا وتنتج، Na3Nحيث الشحنة الإجمالية للصيغة صفر Na3N.
  • الليثيوم والأكسجين: تفقد ذرتا Li إلكترونين، واحدا لكل منهما، فتكون أيونات شحنتها +1وتكتسب ذرة أكسجين واحدة -، 2e فتكون أيونا شحنته -2 تتجاذب الأيونات لتنتج Li2oحيث الشحنة الإجمالية للصيغة Li2oصفر .