Arshad Sharif .. تفاصيل مقتل الصحفي الباكستاني أرشد شريف في كينيا

Arshad Sharif .. تفاصيل مقتل الصحفي الباكستاني أرشد شريف في كينيا

توفي الصحفي أرشد شريف Arshad Sharif في مدينة نيروبي الكينية بعد إطلاق النار عليه، حسبما أكدت زوجته جافيريا صدِّيقي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

وقالت صدِّيقي ، عبر حسابها الرسمي على تويتر ، “لقد فقدت صديقي وزوجي والصحفي المفضل أرشد اليوم ، وفقًا للشرطة، فقد تم إطلاق النار عليه في كينيا”.

التقارير الأولية زعمت أن شريف توفي في حادث، وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن المفوضية العليا في كينيا تجمع معلومات من السلطات.

التحريض على الفتنة ونشر الروايات

في وقت سابق من هذا العام ، ظهرت سلسلة من التقارير الإعلامية الأولية الغامضة (FIRs) ضد صحفيين – أرشد شريف Arshad Sharif وصابر شاكر وسامي إبراهيم – بتهم التحريض على الفتنة ونشر الروايات “المناهضة للدولة”.

تم رفع عدد من القضايا ضد الصحفيين لدى الشرطة في عدة مقاطعات من السند وبلوشستان بنمط وشكاوى مماثلة.

كما زعمت تقارير أن الصحفيين كانوا يؤججون المشاعر المعادية للقومية من خلال إيذاء الجيش الباكستاني ومؤسسات الدولة، وتم تسجيل قضية ضد مذيع ARY News آنذاك أرشد شريف في قسم شرطة B في حيدر أباد.

وطالت الصحفيين الثلاثة اتهامات مماثلة ومتشابهة أثارت إنذارات من نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والسياسيين الذين دانوا “محاولة إسكات الصحافة”.

وقد لاحظ الصحفيون والناشطون أن هناك “محاولة منسقة” لقمع المعارضة، ولضرب أولئك الذين يمثلون رموزاً للقوى التي أصبحت فجأة تعارض الدولة.

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف قال إنه يشعر بحزن عميق. وقدم التعازي والصلاة لأسرة الصحفي Arshad Sharif، وتبعه العديد من الشخصيات الباكستانية البارزة وأعضاء المجتمع الإعلامي حيث أعربوا عن تعازيهم بعد انتشار نبأ وفاة أرشد شريف..

النائبة الباكستانية السابقة فرحناز أصفهاني أرسلت للعائلة تعازيها الحارة وقالت: “يا لها من خسارة فادحة وصادمة. فليرحم بسلام أبدي.”

Arshad Sharif .. تفاصيل مقتل الصحفي الباكستاني أرشد شريف في كينيا
Arshad Sharif .. تفاصيل مقتل الصحفي الباكستاني أرشد شريف في كينيا

بدوره قال حسين حقاني المبعوث الباكستاني السابق للولايات المتحدة “خالص التعازي. أنت في أفكارنا وصلواتنا”.

الصحفي الإخباري في ARY كاشيف عباسي غرد قائلاً: “قُتل أخي صديقي زميلي أرشد شريف بالرصاص في كينيا .. ما زلت لا أصدق ذلك. إنه أمر يفوق الحزن. هذا مجرد خطأ .. هذا مؤلم .. أحبك. يا شقيقي.”

من هو Arshad Sharif

ولد أرشد شريف في 22 فبراير 1973، في مدينة كراتشي عاصمة باكستان، وعمل صحافياً وكاتباً ومذيع أخبار تليفزيونية. تخصص في الصحافة الاستقصائية وقام بتغطية العديد من الأحداث السياسية في البلاد لمؤسسات الأخبار الوطنية والدولية، بما في ذلك المملكة المتحدة. في 23 مارس 2019 ، حصل على جائزة فخر الأداء من قبل رئيس باكستان عارف ألفي لمساهماته في الصحافة.