بالرغم من أن العالمين مندليف، و ماير إلا أنه اقترن اسم العالم مندليف بالجدول الدوري؛ وذلك بسبب توقع خواص بعض العناصر التي لم تكن قد اكتشفت بعد وترك لها أماكن فارغه في جدوله . جمع 33 عنصرا موزعه على أربع فئات . رتب العناصر تصاعديا وفق العدد الذري

بالرغم من أن العالمين مندليف، و ماير إلا أنه اقترن اسم العالم مندليف بالجدول الدوري؛ وذلك بسبب توقع خواص بعض العناصر التي لم تكن قد اكتشفت بعد وترك لها أماكن فارغه في جدوله . جمع 33 عنصرا موزعه على أربع فئات . رتب العناصر تصاعديا وفق العدد الذري، الجدول الدوري للعناصر هو عبارة عن ترتيب شبيه بالجدول للعناصر الكيميائية، مرتبة حسب عددها الذري من خلال عدد البروتونات، حسب تكوينها الإلكتروني، وخصائصها الكيميائية، حيث يُظهر هذا الترتيب الاتجاهات الدورية كعناصر لها سلوك مماثل في نفس العمود، وعلى حد تعبير تيودور بنفي، فإن الجدول الدوري والقانون “هما قلب الكيمياء مقارنة بنظرية التطور في علم الأحياء، ومبادئ الديناميكا الحرارية في الفيزياء الكلاسيكية.”

بالرغم من أن العالمين مندليف، و ماير إلا أنه اقترن اسم العالم مندليف بالجدول الدوري

تسمى صفوف الجدول فترات ومجموعات الأعمدة بعض المجموعات لها أسماء، على سبيل المثال المجموعة 17 هي الهالوجينات والمجموعة 18 هي الغازات النبيلة، وينقسم الجدول أيضًا إلى أربع كتل مع بعض الخصائص الكيميائية المتشابهة، حيث يتم ترتيب المواضع، ويمكن استخدام الجدول للحصول على العلاقات بين خصائص العناصر، أو التنبؤ بخصائص العناصر الجديدة التي لم يتم اكتشافها أو تصنيعها بعد، حيث يوفر الجدول الدوري إطارًا مفيدًا لتحليل السلوك الكيميائي ويستخدم على نطاق واسع في الكيمياء والعلوم الأخرى.
  • السؤال التعليمي هو : بالرغم من أن العالمين مندليف، و ماير إلا أنه اقترن اسم العالم مندليف بالجدول الدوري؛ وذلك بسبب توقع خواص بعض العناصر التي لم تكن قد اكتشفت بعد وترك لها أماكن فارغه في جدوله . جمع 33 عنصرا موزعه على أربع فئات . رتب العناصر تصاعديا وفق العدد الذري ؟
  • الإجابة الصحيحة هي : توقع خواص بعض العناصر التي لم تكن قد اكتشفت بعد وترك لها اماكن فارغه في جدوله.