ماذا يحدث في الانقسام المنصف ؟ لا تضاعف الكروموسومات نفسها تتكون خليتان متماثلتان تنقسم نواة الخلية مرتين تنقسم نواة الخلية مرة واحدة

ماذا يحدث في الانقسام المنصف ؟ لا تضاعف الكروموسومات نفسها تتكون خليتان متماثلتان تنقسم نواة الخلية مرتين تنقسم نواة الخلية مرة واحدة، في علم الأحياء، نواة الخلية هي عبارة عن بنية غشائية توجد عادة في مركز الخلايا حقيقية النواة، حيث يحتوي على معظم المواد الجينية للخلية، منظمة في عدة جزيئات DNA خطية طويلة بشكل غير عادي، مع مجموعة متنوعة من البروتينات، مثل الهستونات التي تشكل ما نسميه الكروموسومات، حيث تسمى مجموعة الجينات على هذه الكروموسومات الجينوم النووي، كما تتمثل وظيفة النواة في الحفاظ على سلامة هذه الجينات والتحكم في الأنشطة الخلوية من خلال تنظيم التعبير الجيني، لذلك يُقال أن النواة هي مركز التحكم في الخلية.

ماذا يحدث في الانقسام المنصف ؟ لا تضاعف الكروموسومات نفسها تتكون خليتان متماثلتان تنقسم نواة الخلية مرتين تنقسم نواة الخلية مرة واحدة

الهيكل الأساسي الذي يشكل النواة هو الغلاف النووي، وهو غشاء مزدوج يحيط بالكامل بالعضية ويفصل ذلك المحتوى عن السيتوبلازم، بالإضافة إلى وجود مسام نووية تسمح بالمرور عبر الأغشية من أجل التنظيم الصحيح للتعبير الجيني و صيانة الكروموسوم، على الرغم من أن الجزء الداخلي من النواة لا يحتوي على أي أجزاء فرعية غشائية، إلا أن محتوياتها مجزأة إلى حد ما، مع عدد من الأجسام دون النووية المكونة من أنواع فريدة من البروتينات، وأنواع مختلفة من جزيئات الحمض النووي الريبي، وأجزاء معينة من الكروموسومات، تكون مقسمة عادةً حسب الكثافة التي يعبرون بها عن أنفسهم.
  • السؤال التعليمي هو : ماذا يحدث في الانقسام المنصف ؟ لا تضاعف الكروموسومات نفسها تتكون خليتان متماثلتان تنقسم نواة الخلية مرتين تنقسم نواة الخلية مرة واحدة ؟
  • الإجابة الصحيحة هي : تنقسم نواة الخلية مرتين.