فوائد “الكاجو” تفوق الخيال .. أبرزها إنقاص الوزن

فوائد "الكاجو" تفوق الخيال .. أبرزها إنقاص الوزن

 الكاجو أو الأَكاجُو  من أكثر المكسرات الصحية في العالم، وهو غني بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، مما يسهل إضافته إلى العديد من الأطباق، ومثل العديد من المكسرات الأخرى ، فإن الأَكاجُو غني أيضًا بالألياف والبروتينات والدهون الصحية، في هذا التقرير نتعرف على الفوائد الصحية للكاجو، بحسب موقع guardian.

فوائد الكاجو لصحة الجسم

يُعد الكاجو مصدر غذائي غني بالدهون غير المشبعة، إضافة إلى كونه مصدر غني بالطاقة، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية، مما يجعله ذو فوائد عديدة على صحة الجسم، إضافة إلى إمكانية استخراج حليب الكاجو منه والذي يُعد بديل نباتي لحليب البقر.

تشير العديد من الدراسات لفوائد المكسرات بشكل عام، وفوائد الكاجو بشكل خاص في الحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم خاصة في حال تناوله باعتدال وبشكل روتيني، إليك في ما يأتي أبرز هذه الفوائد:

يحسن صحة القلب

الأَكاجُو هو مصدر كبير للدهون الغذائية الصحية، والتي يستخدمها الجسم لإنتاج الأحماض الدهنية الحيوية لتنمية المخ وتجلط الدم.

هذه الدهون الصحية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة (MUFA) والدهون المتعددة غير المشبعة (PUFA) ، مفيدة للقلب وتساعد في تقليل الكوليسترول الضار (كوليسترول LDL).

 يوفر استهلاك الأَكاجُو للجسم الدهون الصحية المشبعة التي يحتاجها لتعزيز مستويات الكوليسترول الحميد ، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم.

يساعد على إنقاص الوزن

تسمح الدهون الموجودة في الأَكاجُو بنمو الكوليسترول بشكل جيد، كما أن محتواها من البروتين والألياف يبقيك مشبعًا ، مما يساعدك على تنظيم نظامك الغذائي، وتعزيز فقدان الوزن.

يعزز صحة المناعة

يحتوي الأَكاجُو على الزنك الذي يعزز صحة الجسم بشكل عام عن طريق تقوية جهاز المناعة.

فوائد "الكاجو" تفوق الخيال .. أبرزها إنقاص الوزن

يحسن صحة العظام والفم

محتوى الفسفور في الأَكاجُو يجعله ضروريًا للنمو الصحي لأسنانك وعظامك كما يساعد الفوسفور الجسم في تخليق البروتين وامتصاص الكربوهيدرات والحفاظ على صحة الخلايا.

يحسن صحة العين

من الفوائد الصحية الأخرى للكاجو أنه يحسن صحة العين. يحتوي الأَكاجُو على مضادات الأكسدة زياكسانثين ولوتين التي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية.

تعمل مضادات الأكسدة هذه كدفاع أساسي في العين ، حيث تحميها من الإضرار بالأضواء وتقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

فوائد الكاجو للصحة الجنسية

تشتهر المكسرات ومنها الأَكاجُو بدورها المحتمل في زيادة القوة والرغبة الجنسية لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة الجنسية، كما تحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية كالأرجينين المهم لكونه يدخل في تركيب أكسيد النيتريك (Nitric oxide) الذي يعد مهمًا لعملية الانتصاب.

بالإضافة لذلك يحتوي الأَكاجُو على الزنك الذي يعد مهمًا في تعزيز القدرة الجنسية، وتطور الأعضاء التناسلية، والمحافظة على وظيفة غدة البروستات، وإنتاج الهرمونات، حيث يدخل الزنك في عمل ما لا يقل عن 200 إنزيم، وبالتالي يعد مهم لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الأطفال قد ينتج عنه مشكلات في النضوج الجنسي، ونمو الأعضاء التناسلية.

فوائد الكاجو للحامل

يوصي أطباء النسائية المرأة الحامل بتناول المكسرات وتحديدًا الأَكاجُو ، وذلك لغناه بفيتامينات ومعادن مهمة للحامل والجنين، وإليكم أهم فوائد الكاجو للحامل في ما يأتي:

  • مصدر للبروتين والأحماض الأمينية المهمة جدًا لنمو الجنين.
  • مصدر رائع للدهون الصحية والتي تعد أحماضًا دهنية هامة لتطور الجنين، خاصة تطور الأعصاب والدماغ.
  • مصدر للألياف الغذائية التي تساعد في وقاية الحامل من مشكلات الهضم والتلبكات المعوية، خاصةً الإمساك.
  • مصدر غني بالحديد والنحاس، وبالتالي له دور في إنتاج الهيموغلوبين والوقاية من فقر الدم (Anemia).
  • مصدر لمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، والوقاية من الأمراض، والمحافظة على صحة الجنين.

فوائد "الكاجو" تفوق الخيال .. أبرزها إنقاص الوزن

المحتوى الغذائي للكاجو

يحتوي الأَكاجُو بشكل طبيعي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة، منها: مضادات الأكسدة كالفلافينويدات، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، إضافة إلى فيتامينات مجموعة ب، إليك في ما يأتي القيمة الغذائية التفصيلية لما يحويه 100 غم من الكاجو النيء:

الطاقة553 سعر حراري
الكربوهيدرات30.19 غم
البروتينات18.22 غم
الدهون43.85 غم
الألياف الغذائية3.3 غم
السكر5.91 غم
الكالسيوم37 ملغم
البوتاسيوم660 ملغم
المغنيسيوم292 ملغم
المنغنيز1.655 ملغم
النحاس2.195 ملغم
الحديد6.68 ملغم
الزنك5.78 ملغم

نصائح لتناول الكاجو

على الرغم من فوائد الأَكاجُو العديدة للصحة إلا أنه ينصح بالانتباه لكيفية أكله، باتباع النصائح الآتية:

  • يباع الأَكاجُو عادةً بعد تحميصه وتعريضه للبخار، ويتم استهلاكه على هذا الشكل أو بعد تمليحه، حيث أن الكاجو النيء بشكل كامل يُعد سام ومضر للصحة ولا يجب تناوله.
  • يحتوي الأَكاجُو على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فإنه من الأنسب تناوله باعتدال وكمية أسبوعية محددة، إما كوجبة خفيفة مضافة إلى أنواع المكسرات الأخرى، أو كإضافة للطعام.
  • عدم تناول الأَكاجُو في حال وجود حساسية منه، وينصح بعدم تناوله من قبل لشخص يعاني من حساسية لنوع معين من المكسرات دون القيام بفحص حساسية تفصيلي لإمكانية وجود حساسية من الكاجو أيضًا.
  • يُنصح بالتوقف عن أكل الأَكاجُو بكميات كبيرة قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العمليات الجراحية بسبب إمكانية الكاجو في التأثير على مستويات السكر في الدم، ما قد يصعّب التحكم بمستوياته قبل وخلال العملية.