أعراض الربو عند الأطفال: أخم المعلومات

فوري22 أكتوبر 2022
أعراض الربو عند الأطفال: أخم المعلومات

أعراض الربو عند الأطفال عديدة، ومن خلال المقال الآتي سنشير إلى أهم وأبرز المعلومات التي من أن تساعدكم في السيطرة عليها قدر الإمكان.

أعراض الربو عند الأطفال: أخم المعلومات

أعراض الربو عند الأطفال يمكن أن تشكل عبئًا نفسيًا ثقيلًا على الأهل، حيث يخشون من أن طفلهم لن يكون قادرًا أبدًا على العيش حياة طبيعية، وهم يتساءلون كيف سيتصرفون إذا ما أصيب طفلهم بنوبة الربو؟ وواحدة من طرق المعالجة الأكثر فعالية هي جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذا المرض والوسائل التي يمكن أن تبقي الوضع تحت السيطرة.

فما أهم أعراض الربو عند الأطفال؟

أعراض الربو عند الأطفال

الأشخاص الذين يعانون من الربو يعانون من فرط الحساسية في قنوات جهاز التنفس لديهم، فعندما يتعرض هؤلاء الأشخاص لمحفزات معينة، مثل:

  • نزلات البرد.
  • الإنفلونزا.
  • تغيرات حالة الطقس.
  • النشاط البدني.
  • دخان السجائر.
  • عث الغبار أو وبر الحيوانات.

فإن القصبات الهوائية لديهم تنقبض، مما يصعب عملية التنفس لديهم، فعلى الرغم من أنه معروف للجميع أن العرض الأبرز لمرض الربو هو سماع الصفير أثناء التنفس، فهناك أعراض أخرى  للربو عند الأطفال، مثل:

  • السعال الذي يزداد سوءًا في الليل أو أثناء ممارسة الرياضة.
  • الشعور بضيق الصدر أو صعوبة في التنفس.

كما ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حال كان طفلك يسعل باستمرار أثناء الليل أو عند إصابته بالنزلة البردية.

علاج الربو عند الأطفال

يمكن التحكم بأعراض الربو عند الأطفال من خلال إعطاء أدوية الربو وعن طريق تجنب التعرض لمسبباته، والعلاج الدوائي يشمل إعطاء علاج وقائي على أساس يومي من أجل خفض حساسية القصبات الهوائية، وإعطاء العلاج الدوائي خلال النوبات نفسها، والذي يهدف إلى تسهيل عملية التنفس لدى الطفل أثناء حدوث المرض.

كما يوصى بالتوجه والتشاور مع طبيب متخصص في علاج الربو، أو الصيادلة في الصيدليات، أو حتى مع طاقم العيادة المحلية، والجدير بالتنويه إليه أنه لا بدّ لك من الطلب من طبيبك أن يشرح لك حالة طفلك، وأن يعطيك تعليمات مكتوبة حول كيف يجب أن تتصرف وتعالج الطفل في البيت في حالة حدوث نوبة الربو لديه؟

فهذه التوجيهات ينبغي أن توفر معلومات حول الأدوية التي يجب إعطاؤها للطفل، وكيفية تقييم ما إذا تفاقم المرض، وما الذي يمكن القيام به لمنع حدوث النوبات؟ وكيف يجب أن تتصرف خلال نوبة الربو؟

وإذا كان طفلك يمارس النشاط البدني الذي يساهم في تحفيز حدوث نوبات الربو، عليك سؤال طبيبك ما الذي يجب القيام به في مثل هذه الحالة؟

كيفية تعامل المدارس مع أعراض الربو عند الأطفال

لا بدّ من التأكد من كون مدرسة طفلك مهيئة لمرضى الربو، حيث أن معظم المدارس معدة وتتلقى إرشادات حول كيفية التصرف والتعامل مع الأطفال الذين يعانون من الربو، ولكن لا ينبغي اعتبار الأمر مفهوم ضمنًا، فلا بدّ من التأكد من ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة:

من بين الأسئلة التي ينبغي أن تسأل ما يأتي:

  • هل الطاقم مؤهل وخبير في كيفية التعامل مع أعراض الربو عند الأطفال؟
  • هل الطاقم مؤهل في التعامل مع الطفل الذي يعاني من نوبة الربو؟
  • هل تتوفر في المدرسة قائمة بأسماء جميع الأطفال الذين يعانون من الربو؟ والتي تتضمن أيضًا قائمة الأدوية والجرعات لكل طفل؟
  • هل يوجد في المدرسة طقم الإسعافات الأولية لمرضى الربو الذي يضم أدوية حالات الطوارئ؟

كما يجب تذكر إعطاء المدرسة كل المعلومات الضرورية عن مرض الربو لدى طفلك.


من قبل
ويب طب –
الثلاثاء 19 آذار 2013


آخر تعديل –
الأحد 22 أيار 2022


المرجع : webteb.com