أضرار الحليب: موجودة وحقيقية!

فوري22 أكتوبر 2022
أضرار الحليب: موجودة وحقيقية!

ما الذي تعرفونه عن أضرار الحليب؟ وهل يجب تجنبه تمامًا؟ إليكم أهم المعلومات في المقال الآتي.

أضرار الحليب: موجودة وحقيقية!

لسنوات أشاد معظم الخبراء والمستهلكين بالحليب وميزاته، على الرغم من أن المتخصصين بالطب البديل لم يوافقوا على ذلك.

في الآونة الأخيرة ترتفع الأصوات حول أضرار الحليب من قبل كل الأطراف الصحية، إذًا ما هو الأساس لمعارضة استهلاك الحليب؟

أضرار الحليب

في السنوات الأخيرة ظهرت مجموعة من الدراسات تربط بين الحليب وعوامل ضارة أخرى، إليكم التوضيح في ما يأتي:

1. زيادة الوزن

وجد أن الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب يزيد وزنهم أكثر، لكن المفاجأة الرئيسة كانت أنه وجد بأن الأطفال الذين يشربون الحليب الخالي من الدسم أي مع 0-1٪ من الدهون كانوا أكثر سمنة من الذين يشربون الحليب كامل الدسم أي مع 3٪ من الدهون.

وذلك على الرغم من أن كل كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية، وكل كوب من الحليب الخالي من الدسم يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية.

ولكن الباحثين عزوا ذلك إلى أن الأشخاص الذين يشربون الحليب الخالي من الدسم بحرية أكبر، ولذلك فإن الأثر التراكمي كان أكثر ضررًا من الشرب المعتدل للحليب كامل الدسم.

2. ظهور حب الشباب

من أضرار الحليب أيضًا أنه يسبب ظهور حب الشباب، حيث وجدت دراسة علاقة ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب لدى المراهقين.

كما أثبتت دراسة تأثير تناول الحليب الخالي الدسم أو القليل الدسم على ظهور حب الشباب، ويعود ذلك إلى تأثير الحليب على بعض الهرمونات ومنها الأنسولين وعامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1).

3. الإصابة بهشاشة العظام 

يدعي البعض وخاصة في مجال الطب البديل أن استهلاك الحليب قد يؤدي إلى ترقق العظام (Osteoporosis) وهشاشتها، ويعود ذلك بسبب سكر الغالكتوز الموجود في الحليب وخاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده، لكن لا يزال هناك الحاجة إلى الكثير من الأبحاث لإثبات ذلك.

في دراسة أخرى أثبت أن كسور العظام لدى كبار السن تكون أعلى عند الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الحليب والألبان والبروتين الحيواني بشكل عام.

معارضي شرب الحليب

المعارضون لشرب حليب الأبقار كثر ومن فئات ووجهات نظر وأسباب مختلفة، إليك أهمها:

1. أسباب صحية

يذكر المعارضون قائمة طويلة من أضرار الحليب الصحية الناجمة عن استخدامه، ويعتمدون في ذلك على بعض الإحصاءات وعلى بعض نتائج الدراسات حول هذا الموضوع.

إذ وبحسب رأيهم تظهر هذه وجود صلة بين استهلاك الحليب وبين ظهور أمراض مختلفة كما ذكر سابقًا، مثل: السرطان.

2. أسباب أخلاقية

البعض يعارضون كثيرًا الأبحاث التي تدعم استهلاك منتجات الألبان؛ لأنهم يدعون أن صناعة الألبان تستثمر الكثير من الأموال في تسويق الحليب ومنتجاته.

ويعتقد هؤلاء أن هذه الجهات تؤثر على نتائج الدراسات لصالحها، وتحييز لأراء الخبراء التي تدعم استهلاك منتجات الألبان.

بالإضافة إلى الأسباب الصحية فهناك أشخاص يمتنعون عن شرب الحليب لأسباب تتعلق بالضمير.

3. أسباب اعتقادية للنباتين

بين الداعمين لحقوق الحيوانات من النباتيين هناك معارضين لاستهلاك الحليب ومنتجات الألبان؛ لأنهم يعارضون استهلاك المنتجات الحيوانية ويدعون للنباتية.

وذلك بدعوى أن استهلاك المنتجات الحيوانية يرافقه إساءة إلى معاملة الحيوانات والتسبب في المعاناة للأم ونسلها.

على ماذا يحتوي الحليب؟

يحتوي الحليب على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • يمد بالسعرات الحرارية التي تعد مصدرًا ممتازًا لإمدادنا بالطاقة.
  • يحوي فيتامين أ الضروري للرؤية الليلية السليمة، للتعبير الجيني، للجهاز التناسلي والجهاز المناعي، هو أيضًا يسهم في عملية النمو.
  • يحوي فيتامين ب2 المهم لإنتاج الطاقة من الغذاء.
  • يحوي فيتامين ب12 الضروري للأنسجة والأعضاء التي يكثر فيها إنتاج الخلايا مثل نخاع العظام والجهاز الهضمي، وضروري لعمل الجهاز العصبي ولإنتاج الدهون والبروتينات ومنع حدوث فقر الدم.
  • يحوي فيتامين د الضروري لنمو وبناء كتلة العظام، بناء الأسنان ونشاط العضلات.
  • يحوي البوتاسيوم المهم للمحافظة على توازن السوائل والشوادر والأحماض والحفاظ على الأداء الطبيعي لخلايا الجسم، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم نتيجة للاستهلاك المفرط للملح، ويقلل من هشاشة العظام.
  • يحوي المغنيسيوم الذي يشارك في بناء العظام، ويساعد في إنتاج الطاقة من الغذاء. كذلك، المغنيسيوم مهم في عمليات تقلص واسترخاء العضلات ولنقل المحفزات العصبية.

فوائد الحليب الصحية

أثبتت الدراسات المختلفة ميزات عديدة للحليب عدى عن توفير كمية وتوافر عالي من الكالسيوم، مثل:

1. الحفاظ على وزن الجسم

أجريت دراسة في السنوات الأخيرة تبين أن استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم قد تكون أكثر فعالية في خفض الوزن، ومنح الشعور الشبع لفترات أطول، وتحسين التمثيل الغذائي، والحفاظ على الوزن لفترة طويلة.ة 

2. خفض خطر الإصابة بمتلازمة الأيض

يمكن أن يكون لاستهلاك منتجات الألبان علاقة في خفض خطر الاصابة بمتلازمة الأيض، وكذلك أنواع مختلفة من السرطان خاصة سرطان القولون.

3. التقليل من خطر الإصابة بالسكري

من خلال دراسة بينت أن استهلاك كمية كافية من الكالسيوم، وفيتامين د، وبروتينات الألبان قد يساعد في منع الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

4. الوقاية من أمراض القلب

منتجات الألبان قليلة الدهون تساعد على موازنة ضغط الدم، وهي أيضًا قد تشكل حماية ضد أمراض القلب، وذلك بفضل تأثيرها على عوامل الخطر، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول في الدم.

أوصت جمعية القلب الأمريكية مؤخرًا بتناول ثلاث وجبات من منتجات الألبان قليلة الدهون يوميًا.

5. الحصول على التغذية الكافية

منتجات الألبان تحتوي على العديد من المكونات الغذائية، مثل: البروتينات ذات الجودة العالية، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والفيتامينات من مجموعة أ ود اللازمة للبالغين وللأطفال.

حيث يوفر الحليب تركيز عالي من المكونات الغذائية الأساسية نسبة إلى كمية السعرات الحرارية الموجودة فيه.

6. مفيد لصحة الفم

يوصي أطباء الأسنان بشرب الحليب كمشروب آمن بين وجبات الطعام.

استهلاك الحليب يرتبط بانخفاض نسبة حدوث تسوس الأسنان والتهابات اللثة، كذلك فإن الكازين، والكالسيوم، والفوسفور الموجودة في الجبن تحمي مينا الأسنان من الضرر.

7. مهم للرياضين

تبين أن الحليب هو شراب مناسب لممارسي الرياضة، إذ إن شرب الحليب بعد تدريبات اللياقة البدنية أو القوة يزيد التمثيل الغذائي وإنتاج البروتينات في العضلات، بحيث تبنى العضلة بشكل أسرع وبشكل أفضل بكثير.

واستهلاك الحليب أيضًا فعال خاصة لإعادة بناء الغليكوجين من جديد في العضلات.

في النهاية بعد معرفتك لأضرار الحليب وفوائده فإن الحل الوسط دائمًا هو الأفضل، وهو يمكنك شرب الحليب ولكن إذا شعرت أنه سبب لكم شعورًا سيئًا امتنعوا عنه أو استهلكوا كمية قليلة منه.


من قبل
شروق المالكي

الثلاثاء 26 آذار 2013


آخر تعديل –
الخميس 28 كانون الثاني 2021


المرجع : webteb.com