دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

فوري22 أكتوبر 2022
دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

كيف أربي طفلي لوحدي؟ قد تجد الأم الوحيدة صعوبة في الإجابة، لكن هذه الصعوبات يمكن حلها بمعرفة دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة.

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

كيف أربي طفلي لوحدي؟ سؤال يراود كل أم وحيدة، لذا خُصص المقال ليكون دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة:

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

العلاقة بين الأم الوحيدة وولدها معقدة، ليس بسبب أن شخصية الأب غير موجودة في هذه المعادلة، وإنما بسبب أن الكثير من الأمهات الوحيدات ينتابهن الخوف الشديد من أن يؤثر عدم وجود الأب سلبًا على صحة الطفل النفسية.

من المهم أن نُذكر أن ابنك ليس بحاجة إلى وجود رجل بقربه لكي يكبر ويصبح رجلًا سليمًا نفسيًا وإنما يحتاج بالأساس إلى التفهم والحب.

بالإضافة إلى البحث عن نموذج التقليد الذي يقوم به ابنك لوحده، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لكي تساعديه على أن يصبح الرجل الذي ينبغي أن يكون.

نصائح مرجعية تُعد دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

في ما يأتي 9 نصائح تجيبك على السؤال “كيف أربي طفلي لوحدي؟”:

1. تقبلي الاختلاف

تقبلي الاختلاف لدى ابنك، حيث البيئة التي يكبر فيها الطفل تُشكل الجزء الأكثر أهمية من تطوره، وشخصيته وصفاته.

في كل حالات تربية الأم وحدها لولدها سواء في حالة الترمل، أو الطلاق أو باختيارها سوف يؤثر على الطفل بطريقة أو بأخرى، ولذلك من المهم أن تتقبلي اختلاف ابنك سواء للأفضل أم للأسوأ.

2. انتبهي لمفهوم “رجل البيت”

لن تستطيعي تحويله إلى “رجل البيت”، إذا كنت تريدين أن تعلميه ليكبر ويصبح رجلًا، فمن المهم أن تنتبهي إلى الفرق بين “الرجل الصغير” وبين الرجل المسؤول عن الأشياء التي من المفترض أن يقوم بها البالغون.

ابنك ليس رجلك أو فارس أحلامك، لذا من المهم جدًا ألا نقول لابن الأمهات الوحيدات للتو أنه “رجل البيت” أو أنه يجب أن يحافظ على أمه.

3. علمي طفلك أن مفهوم الرجل إيجابي

هنا يجب عليكِ إبراز الملامح الإيجابية للرجال الذين تلتقون بهم في الحياة اليومية، أي أنه حتى لو كنت في متجر للأحذية، والبائع يصغي لكم ويقدم المساعدة، فيفضل أن تقولي لابنك أمورًا مثل: “كم هو لطيف هذا البائع”.

4. علمي طفلك الأمور الأساسية بلطف

كوني أكثر إبداعًا عندما يتعلق الأمر بأمور الفتيان على وجه التحديد، حيث الكثير من الأمهات الوحيدات يشتكين من الخوف على الابن عندما يتبول وهو جالس أو عندما يعبث بعلبة ماكياجها.

من المرجح أن ابنك لن يقضي بقية حياته جالسًا على كرسي المرحاض مع الماسكارا، فليست هنالك أية علاقة بين كون ابنك يشاهدك تضعين الماكياج وبين ميوله الجنسية في المستقبل.

إذا كان يهمك أن تحددي له خطوطًا عامة، فيمكنك محاولة تخصيص سلة تحتوي على منتجات الاستحمام ومستلزمات الرعاية الوهمية للرجال، وفرشاة أسنان، ومشط وما إلى ذلك، وتعريفه بأن هذا ما يفعله معظم الرجال في الصباح.

5. علمي طفلك الانتماء للمجموعة

كلما كبر ابنك فإنه سوف يرغب في المشاركة مع الآخرين، لذلك لا ينبغي أن تُظهري الخوف من ذلك وإنما فقط عليك المراقبة وتتبع، فهذا الأمر يبني شخصية جدًا قوة لطفلك.

6. علمي طفلك قيمًا خاصة

لقني طفلك مجموعة القيم الخاصة بك، لكن لا تسمحي له بالتعبير عنها بالشكل الذي يروق له.

7. لا تهملي هوايات طفلك

إذا كان طفلك يحب ممارسة الرياضة، فاشترى له الأجهزة التي يُمكنه استخدامها في البيت في الأيام الماطرة.

يجدر الذكر أن ممارسة الرياضة هي أمر بالغ الأهمية بالنسبة للبنين، فلدى البنين تكون الحاجة لإخراج الطاقة أكبر من تلك التي لدى البنات.

8. إجعلي لطفلك شخصيات يحتذى بها

الشخصيات التي تشكل القدوة تُعدّ هامة لتطور الطفل ومرتبطة بجوانب مختلفة من حياته، لذا اجعلي له شخصيات يُحتذى بها. 

9. استمتعي بوقتك مع طفلك

استمتعي بوقتك مع طفلك، وابتعدي عن التفكير بالأشياء التي ربما تنقصه بسبب أنه ليس له “أب” بالقرب منه، وفي الوقت ذاته، حاولي عدم التهرب من الأمور المتعلقة بالآباء.

على الرغم من أن هناك العديد من الكتب التي تحكي عن الأمهات اللاتي يقمنّ بتربية أبنائهنّ بمفردهنّ، إلا أنه يُفضل أيضًا أن تقرئي لابنك الكتب التي تعرض لأشكال مختلفة من الأسر.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم عدم التعبير عن مواقف سلبية جدًا تجاه الرجال.

ما هو التصرف الأنسب في حال أصبحت الأم غير وحيدة؟

عندما يعتاد الطفل على أنه يعيش مع أمه لوحده ثم يدخل لحياتهما شخص ما، كزوج جديد للأم فيجب هنا التعامل مع الطفل بلطف، كما يُمكن استشارة طبيب الأسرة في هذا الشأن، كون شخصيات الأطفال تتفاوت بين مؤيد للفكرة ومعارض لها.

اقرأ أيضًا:
هكذا يواجه الأطفال الطلاق.
تربية الطفل العنيد.
قسم تربية الأطفال.


من قبل
ويب طب –
الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2013


آخر تعديل –
الاثنين 6 أيلول 2021


المرجع : webteb.com

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى