النساء ام الرجال: من منهم يواجه التوتر والضغط أفضل؟

فوري22 أكتوبر 2022
النساء ام الرجال: من منهم يواجه التوتر والضغط أفضل؟

يشير أحد الأبحاث إلى أن النساء الشابات أكثر قدرة من الرجال الشباب على مواجهة حالات الضغط النفسي والتوتر. وماذا عن باقي الاجيال؟

النساء ام الرجال: من منهم يواجه التوتر والضغط أفضل؟

تعتبر النساء الشابات أكثر قدرة على التعامل مع حالات الضغط النفسي والتوتر (STRESS) من الرجال الشباب. هذا ما أسفرت عنه نتائج بحث جديد قام بإجرائه باحثون من جامعة “ديسلدورف” في ألمانيا. وقد تم عرض نتائج هذا البحث في المؤتمر السنوي الخاص بـ SOCIETY FOR  NEUROSCIENCES، في سان دياجو، كاليفورنيا.

خلال البحث، ظهرت فروق واضحة في كيفية تعامل 58 رجلا وامرأة بأجيال 20 إلى 30 عاما مع اختبار ذاكرة تم إجراؤه لهم بعد تعريضهم لمدة خمس دقائق لحالة من الضغط النفسي، كانت عبارة عن تقديم محاضرة أمام لجنة مؤلفة من أشخاص غير لطيفين. فكان تعامل النساء مع هذا الوضع أفضل من تعامل الرجال. 

لدى الرجال، استطاع أصحاب المستويات المرتفعة من هورمون “الكورتيزول” (Cortisol) وهو هورمون يتم إنتاجه عند التعرض لحالات من الضغط – أن يتذكروا بصورة أفضل ممن كانت مستويات هذا لهورمون لديهم منخفضة. لكن لم يتم تشخيص معادلة شبيهة لدى النساء.

في بحث سابق تم إجراؤه على أشخاص أكبر سنا، كانت النتائج معكوسة: استطاع الرجال الكبار بالسن التعامل مع حالات الضغط النفسي بصورة أفضل من النساء. 

يشير الباحثون إلى وجود هورمون مضاد للضغط النفسي لدى النساء الشابات. على ما يبدو أنه هورمون الإستراديول (Estradiol) وهو الأستروجين الأساسي الذي يتم إنتاجه في المبيضين لدى النساء، والذي تنخفض وتيرة إنتاجه لديهن بشكل كبير بعد انقضاء سن الخصوبة.

كذلك، يقول الباحثون إن العلاج الهورموني البديل، قد يكون على ما يبدو، علاجا واقيا ناجعا للنساء البالغات في مواجهة حالات الضغط النفسي. 


من قبل
ويب طب –
الثلاثاء 22 أيار 2012


آخر تعديل –
الأربعاء 1 تموز 2015


المرجع : webteb.com

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى