مشاكل الشعر في الصيف: إليكم أهمها

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أهم مشاكل الشعر في الصيف التي من الممكن نواجهها.

مشاكل الشعر في الصيف: إليكم أهمها

إليكم أهم مشاكل الشعر في الصيف:

مشاكل الشعر في الصيف

تتعدد مشاكل الشعر في الصيف، ومن خلال كل من الآتي سنوضح أهم وأبرز مشاكل الشعر في الصيف هذه:

1. احتراق الشعر عن طريق الشمس

لا شك في أن الشمس هي العدو الأول للشعر خلال الصيف، حيث تقوم الشمس بتجفيف الشعر وإذا كان شعركم ملونًا فالمشكلة شديدة أكثر، ذلك لأن الشعر الملون يفقد مواد الحماية الطبيعية الخاصة به، لذلك فإن الشمس يمكن أن تسبب في أن يظهر الشعر بمظهر وملمس كالقش اليابس.

لمحاربة هذه المشكلة ينصح مصففو الشعر باستعمال المطري من دون شطف، فإذا لم يُستعمل زيادة عن اللزوم فإنه سيساعد في تصفيف الشعر في الصيف عن طريق إضافة حجم في منطقة الجذور، ويمكن أيضًا استعمال المنتجات التي هدفها حماية الشعر من الشمس كالبخاخات الخاصة بالشعر وكريم الشعر اللذان يحتويان على معامل حماية من الشمس.

كما ينصح باستعمال المنتجات صاحبة أعلى معامل حماية من الشمس، ويوجد طريقة أخرى لحماية الشعر من الشمس ألا وهي ارتداء قبعة.

2. الشعر الأخضر

الكلور هو أحد أكبر أسباب مشاكل الشعر، فإذا كانت المياه في بركة السباحة التي تعودتم على السباحة فيها غير متوازنة من ناحية كيميائية فإن المعادن الموجودة في الماء كالنحاس من الممكن أن تلتصق في شعركم، مما ينجم عنها ظهور شعركم بتشكيلة خضراء، وفي هذه الحالة الشعر الملون أكثر عرضة للكوارث خاصةً الشعر الملون بألوان شقراء.

ينصح مصففو الشعر قبل الدخول إلى البركة باستعمال منتجات ذات درجة حمضية تصل 3.5، وهنالك مجموعة متنوعة من الأقنعة بدرجة الحمضية هذه في السوق، وباستعمال هذه المنتجات يمكن أن ينتج حاج بين شعركم وبين المواد في الماء التي يمكن أن تجعل لونه أخضر.

كما أنه من المهم شطف الشعر بشكل جيد قبل الدخول إلى البركة أو البحر، فإذا كان شعركم مشبع بالمياه الحلوة فهذا يمكن أن يصعب على الملح الموجود في الماء أو المواد الكيميائية في البركة الدخول تحت قشرة الرأس التي تحمي بصيلات الشعر.

3. استعمال المواد الكيميائية

تُعد من التقنيات اليابانية لتنعيم الشعر من أجل منع تشابك الشعر في ظروف الرطوبة، والجدير بالبيان أن كل منتجات تنعيم الشعر، وصبغة شعر من الممكن أن تساهم في إضعاف الشعر، كما أن الجمع بين الشمس والمواد الكيميائية قد يفاقم المشكلة، حتى أن المواد الكيميائية التي تمنع تشابك الشعر في الرطوبة الصيفية يمكن أن تضعف الشعر إلى حدٍ ما.

الجدير بالعلم أن ماء الأكسجين بتركيز 6% يُعد من العوامل التي تؤثر على الشعر سلبًا، إذ إن العديد من الأشخاص يضعون ماء الأكسجين لأنهم يعتقدون بأنه يمكنهم هكذا الحصول على الشعر ذو اللون الأشقر في الشمس، وفي الواقع ليس هنالك ما يضر شعركم أكثر من ماء الأكسجين.

فماء الأكسجين يفتح البشرة بتوسع، وإذا لم يكن هنالك ما يدافع عن الشعر فيمكن أن يجف ويصبح رقيقًا، وفي بعض الأحيان فإن الضرر الذي يسببه ماء الأكسجين للشعر يمكن أن يكون دائمًا.

4. التمشيط الزائد للشعر

كل عملية تمشيط، أو تسريح، أو تجفيف للشعر يمكن أن تضعفه، فتسريح الشعر الرطب بقسوة يمكن أن يسبب نتف الشعر من الجذور، ومن إحدى النصائح هي استعمال فرشاة شعر ذات سطح تمشيط واسع الأسنان، بالإضافة لذلك إذا استعملنا مجفف الشعر ينصح باستعمال الناشر أيّ القطعة التي تركب على مجفف الشعر وتقوم بنشر الحرارة بشكل منظم وتلطف عملية التجفيف.

قبل تجفيف الشعر بمجفف شعر ينصح بأن تدهن عليه مطري دون شطفه، وبطبيعة الحال إذا عدتم لتوكم من البركة أو البحر يجب شطف الشعر قبل التجفيف، فإذا كان شعركم منتفخًا يمكن الامتناع عن استعمال مجفف الشعر واستعمال طرق أخرى.

تمشيط الشعر

5. استعمال مواد غذائية

هنالك أشخاص يصرون على وضع مواد غذائية على شعرهم كعصير الليمون، والبيرة، وزيت زيتون، والبيض على أمل الحصول على شعر صحي أكثر، وغني وذو بريق، ولكن المختصين ينصحون باستعمال منتجات مهنية فُحصت فعاليتها علميًا، ومن الأمثلة على هذه المواد الآتي:

  • أوميغا 3: يوجد في السمك وزيت الكتان، التي تساهم في حل مشاكل الشعر.
  • البيوتين: مكمل غذائي من مجموعة فيتامين ب يساعد الشعر وينصح بتناوله بكمية 2.5 ملليغرام في اليوم.

نصائح للحد من مشاكل الشعر في الصيف

من الممكن الحد من مشاكل الشعر في الصيف من خلال الآتي:

  • شرب الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تنظيف الشعر بشكل جيد.
  • تناول المكملات الغذائية عند الحاجة لذلك.
  • تجنب المواد المصنعة والصبغات.

من قبل
ويب طب –
الخميس 7 آب 2014


آخر تعديل –
الأربعاء 13 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com