طرق الحفاظ على الاستقلالية في الزواج: تعرفوا عليها

العلاقة الزوجية التبعية تناقض السعادة الزوجية، لذا خُصص المقال ليكون مرجعكم لتعرف على طرق الحفاظ على الاستقلالية في الزواج.

طرق الحفاظ على الاستقلالية في الزواج: تعرفوا عليها

واحدة من الأخطار الكامنة في السعادة الزوجية هو انتقال العلاقات من الحب والصداقة والدفء والاحترام المتبادل إلى التبعية، وعند اتباع الشريك بكافة الأمور فأنتم تلغون وتقضون على أنفسكم، لذا خُصص هذا المقال لذكر طرق الحفاظ على الاستقلالية في الزواج إضافةً لمعرفة فوائد ذلك:

طرق الحفاظ على الاستقلالية في الزواج

إليكم 5 طرق تُساهم في طرق الحفاظ على الاستقلالية في الزواج:

1. خصصوا وقتا لهواياتكم

أحد أهم المبادئ في العلاقة الصحية تكمن بحرية مواصلة الهوايات التي كانت تُمارس قبل الزواج، ويمكنكم بالطبع القيام بذلك مع الشريك.

فمثلًا إن كنت تحب لعب كرة القدم مع الأصدقاء في نهاية الأسبوع فاستمر في ذلك، وهذا الأمر يُعدّ فرصة ممتازة لزوجتك كي تفعل ما تحب هي أيضًا.

عندما يكون للزوجين هواياتهم الخاصة ضمن العلاقة قد يجعلهم ذلك مخلصين للأنا الذاتية دون الإضرار بالسعادة الزوجية، وهذا يجعلهم سعداء.

2. لا تهملوا أصدقائكم

عليكم أن تفهموا وتتذكروا أن لقاء أصدقاء الطفولة أو الصبا أو حتى الجامعة سيبدو مختلفًا جدًا حين لا تكونون موجودين، فذلك أمر جيد.

امنحوا بعضكم الفرصة للقاء الأصدقاء والثرثرة أو ببساطة الضحك والتذكر والشعور بالألفة، وخاصةً مع الأصدقاء الذي يجمعكم معهم الكثير من ما هو مشترك وحميمي، فلستم مجبرين على التواجد في كل مكان مع الشريك.

ننصحكم أن تمنحوا شركائكم حرية التواجد في الأماكن المألوفة والتي تبعث على الراحة، فهنالك إيجابيات كثيرة لذلك، وأهمها الشعور بالاشتياق الذي سيطفو في كل مرة ستفارقون بعضكم فيها للقاء الأصدقاء.

3. لا تلحوا كثيرًا

أين أنت؟ ومتى ستعود؟ وكم من الوقت يستغرقك مشوارك؟ كل هذا جميل تُظهر مدى الحب والشوق والقلق، لكن ككل شيء في الحياة فهنالك مستوى احتمال مقبول وغير مقبول.

الكثير من الرسائل النصية والمكالمات وما شابه يتم تفسيرها بأنها عدم ثقة بالذات وعدم ثقة متبادلة أيضًا، لذا حاولوا الابتعاد عن ذلك وترك بعض الحرية للشريك.

4. تقبلوا رأي الشريك

الزوجين هم كيانين منفصلين انضما سوية لتحقيق هدف مشترك وهو السعادة الزوجية، لذا يجب أن يتقبل كل شريك رأي الطرف الآخر، فلا داعي لفرض رأي مُحدد على بعضكما.

5. اخرجوا لوحدكم

صحيح أنكم في علاقة زوجية وأنكم لستم لوحدكم، لكن حتى ضمن علاقة الزواج من المهم أن تعرفوا كيف تكونون لوحدكم في وضعيات مختلفة، مثل: السوق، والأماكن الترفيه، والبيت وحتى في كراج السيارات.

عندما يعرف كل طرف كيف يكون لوحده في هذه الوضعيات، فإنه يبث للطرف الآخر عدم تبعية واستقلالية شعورية وجسدية، وهذا مفتاح هام جدا لخلق السعادة الزوجية وعلاقة زوجية آمنة.

فوائد الحفاظ على الاستقلالية في الزواج

تكمن فوائد الحفاظ على الاستقلالية في الزواج في ما يأتي:

  • حب الذات، وهذا يجعلكم تحبون من حولكم وتقدومن له الفرح والسعادة، فإن لم تحبوا ذاتكم لن تحبوا الآخرين.
  • تكوين أسرة سعيدة يتخللها الطاقة الإيجابية.
  • تربية أبناء مستقلين، وهذا يعود على المجتمع بالخير.

نصيحة أخيرة لكم أيها الأزواج

عليكم التذكر دائمًا أن الحياة الزوجية هي حياة مشتركة، والزواج جاء لإتمام السعادة لا لكبحها أو تقليلها، فكوني سعداء قدر المُستطاع.


من قبل
ويب طب –
الخميس 21 تشرين الثاني 2013


آخر تعديل –
الاثنين 11 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com