علاج تلوث الماء: أهم الطرق

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج تلوث الماء.

هل كنت تشرب الماء خطأ طوال حياتك؟

انتشر الوعي بين الناس مؤخرًا حول مشكلة تلوث الماء، وكيفية علاج تلوث الماء الذي قد نعاني منه في بعض الحالات، بالإضافة إلى أهمية البحث عن مصادر المياه السليمة، إليكم بعض الطرق المتبعة من أجل علاج تلوث الماء:

علاج تلوث الماء

تتعدد الطرق المتبعة من أجل علاج تلوث الماء، ومن خلال كل من الآتي سنوضح أبرز الأمثلة على هذه الطرق من أجل علاج تلوث الماء:

  • استعمال النبيذ

هذه طريقة قديمة جدًا، إذ كانت منتشرة في مجموعة من الأماكن، مثل: اليونان، وروما القديمة، والطريقة هذه سهلة جدًا، حيث تتم عن طريق:

  1. إضافة النبيذ الجاف إلى المياه، بنسبة 2 (مياه) إلى 1 (نبيذ).
  2. الانتظار لمدة ربع ساعة.

وبهذه الطريقة من الممكن علاج تلوث الماء، أيّ تنقية الماء.

  • غلي المياه

هذه الطريقة الأسهل اليوم، إذ يتواجد في كل منزل سخان مياه كهربائي وهي الطريقة الأسرع، فعند غلي المياه يتم القضاء على معظم الجراثيم المسببة للأمراض، ومن أجل الحصول على نتيجة قصوى من هذه الناحية يجب غلي المياه مدة 5-10 دقائق، ومن ناحية أخرى يرتفع مستوى الأملاح وهناك من يقولون إن المياه تموت من بعد غليها، أي أنها تفقد جزءًا من خواص المياه.

  • النقع

تقلل هذه الطريقة بشكل كبير من كمية الأملاح الزائدة والأوساخ الموجودة داخل المياه وتؤدي إلى تبخر الغازات من داخل المياه، إلا أنها لا تزيل الجراثيم والملوثات البيولوجية الأخرى، لذلك يجب إبقاء المياه لمدة 12 دقيقة على الأقل ومن ثم نقلها بحذر شديد إلى وعاء آخر دون أن نخلطها.

  • استخدام الفضة

هذه طريقة قديمة جدًا في تنقية المياه وتنقية دم الإنسان، وتُعرف باسم ماء الفضة أو المياه المقدسة، وذلك بفضل دورها في التنقية وعلاج تلوث الماء، ومن أجل القيام بتنقية كهذه يجب نقع المياه بوعاء فضي أو إدخال أغراض مصنوعة من الفضة إلى داخل المياه لمدة ربع ساعة على الأقل.

  • تجميد المياه

بإمكانك تنفيذ هذه الطريقة من خلال:

  1. وضع الماء بالإناء داخل الثلاجة لمدة 8 ساعات.
  2. إزالة الثلج المتكوّن على سطح المياه والتخلص منه، فهو يركز بداخله المعادن الثقيلة.
  3. وضع ما تبقى من المياه لمدة 8 ساعات إضافية، حيث ستتكون طبقة أخرى من الثلج على وجه المياه، وفي هذه المرة تخلص من المياه والثلج المتكون بالأعلى.
  4. إذابة وشرب ما تبقى من المياه.
  • استخدام الفحم الناشط

يُعرف الفحم الناشط بقدرته على التنقية، وهو يشكل جزءًا لا يتجزأ في العديد من المصافي، والذي يمكن شراؤه من الصيدليات، ويتم استخدامه في علاج تلوث الماء من خلال:

  1. خذوا الفحم الناشط وضعوه داخل كيس مصنوع من حافظة قماشية وضعوه في أسفل وعاء المياه.
  2. حددوا كمية الفحم وفقًا لحجم الوعاء.
  3. غطوا الوعاء واتركوه ليلة كاملة.
  • استعمال حجر أو مسحوق شونكايت

طريقة تنقية للمياه تشبه طريقة الفحم الناشط، فبالإضافة إلى التنقية المادية للمياه يعمل شونكايت على تنقية المياه من الإشعاعات المضرة، ويوازن جسم الإنسان المفعم بالنشاط وينظف الجسم، حيث وُجد أن للشونكايت تأثيرات إيجابية على جسم الإنسان، ويمكن لفّ حجر صغير من الشونكايت داخل حافظة قماشية ووضعه في أسفل وعاء المياه، أو مجرد تغطية أسفل الوعاء بمسحوق الشونكايت.

  • التصفية

هناك العديد من طرق تصفية المياه ابتداءً من تصفية الأوساخ بواسطة حافظة قماشية، أو تركيب مصفاة على فتحة الحنفية، وانتهاءً بالتصفية بواسطة المصفيات الصناعية المختلفة، ولكن ماذا عن مصفاة منزلية؟ هل من الممكن أن نصنعها بأنفسنا؟

  1. نأخذ قنينة بلاستيكية من المياه المعدنية، ونقص أسفل القنينة.
  2. نضع قطعة قماش نظيفة على فتحة القنينة ونملأ 2/3 حجم القنينة في رمل نظيف.
  3. نقوم بتحويل المياه عبر هذه القنينة.

وفي حال رغبتم بتحسين قدرة المصفاة خاصتكم اخلطوا الرمل مع فحم مفتت إلى أجزاء صغيرة قدر الإمكان، حيث تعمل هذه الطريقة بالأساس على تنظيف المياه من الأوساخ المختلفة، وهذه طرق بيتية لتنقية المياه، فهي لا تحتاج إلى معدات خاصة، أو إرشادات خاصة أو إلى جهد كبير.

الجدير بالعلم أن جميع طرق تنقية المياه باستثناء الغلي لا تزيل كل الجراثيم والفيروسات الموجودة داخل المياه.

أسباب تلوث الماء

تتعدد الأسباب الكامنة وراء تلوث الماء، ومن أبرز وأهم هذه الأسباب ما يأتي:

  1. الملوثات الزراعية.
  2. التلوث النفطي.
  3. النفايات المُشعة.
  4. النفايات في البحار والمحيطات.

من قبل
ويب طب –
الاثنين 18 أيار 2015


آخر تعديل –
الثلاثاء 15 شباط 2022


المرجع : webteb.com