أسباب الصداع النصفي: تعرف على أهم الحقائق

فوري22 أكتوبر 2022
أسباب الصداع النصفي: تعرف على أهم الحقائق

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز المعلومات التي تبين أهم الحقائق عن أسباب الصداع النصفي المحتملة.

أسباب الصداع النصفي: تعرف على أهم الحقائق

الصداع النصفي مشكلة شائعة بين الأشخاص، ولكن حتى الآن لا نعلم تمامًا ما الذي يسبب الصداع النصفي؟ هل هو نمط الحياة؟ أو ربما عوامل وراثية؟ ولكن هنالك العديد من الحقائق عن أسباب الصداع النصفي التي لا بد من التعرف عليها:

حقائق عن أسباب الصداع النصفي

كثيرون يربطون بين تناول الشوكولاته والصداع النصفي، ويعتقدون أن ممارسة الجنس هي وسيلة جيدة لعلاج نوبة الصداع النصفي، والبعض الآخر متأكدون أن الأطفال لا يعانون منه، وأن البالغين فقط من يعانون منه، سنقوم في ما يأتي بضحد بعض الخرافات وذكر أهم الحقائق عن أسباب الصداع النصفي المحتملة:

1. يعد الصداع النصفي مرضًا

يُعد الصداع النصفي مرضًا في الدماغ يتميز بحدوث نوبات ألم متكررة في نصف الرأس بالإضافة إلى المعاناة من كل من: الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والتبول المفرط، وبرودة اليدين والقدمين، كما يمكنك أن تتناول أي دواء مسكن، أو الأدوية التي تنتمي إلى عائلة التريبتان (Eletriptan) مباشرة عند بدء النوبة وعدم انتظار مرور الصداع لوحده.

2. قد تسبب الشوكولاتة والقهوة الصداع النصفي

صحيح جزئيًا، إذ أن جميع الأغذية التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشوكولاتة، والشاي، والقهوة، والكوكاكولا قد يكون لها تأثير على الصداع النصفي، وكمية فائضة من الكافيين أو التوقف المفاجئ عن تناوله يمكن أن تسبب نوبة الصداع النصفي، مثل: الصوم، أو يوم الجمعة، أو عند الاستيقاظ في وقت متأخر، أو احتساء كوب القهوة الأول عند الظهيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشوكولاتة أو القهوة يمكنهما أن يخففا نوبة الصداع النصفي، إذ أنهما يؤديان إلى توسع الأوعية الدموية في الدماغ، والتوصية لمن يتناول كمية كبيرة من الكافيين ويرغب بالتخلص منها دون التعرض لخطر المعاناة من نوبات الصداع النصفي التقليل من كمية الكافيين تدريجيًا وليس دفعة واحدة.

3. قد يسبب الضغط الصداع النصفي

صحيح جزئيًا، فمن المعروف أن الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤديا إلى نوبة الصداع النصفي، ولكن انخفاض الضغط اليومي أيضًا قد يسبب نوبة، والبعض يعانون من الصداع النصفي فقط في عطلة نهاية الأسبوع، لأن هذا هو الوقت الذي يسمحون به لأنفسهم بالاسترخاء والراحة، وهذا هو الوقت الذي يخرج به الجسم من الروتين.

عندما يحدث هذا فإن الأوعية الدموية في الدماغ تتمدد ويمكن أن تُحدث نوبة صداع نصفي، وكل خروج من الروتين سواء كان ناتجًا عن حدث إيجابي، مثل: العطلة، أو الراحة، أو حدث سلبي يمكن أن يسبب الصداع النصفي.

4. تعاني مختلف الفئات من الصداع النصفي

إن نوبات الصداع النصفي يمكن أن تبدأ في سن الطفولة، وفي سن الثانية عشر يكون انتشار الصداع النصفي لدى الأطفال مماثلًا لانتشار المرض لدى البالغين، والحقيقة المثيرة للاهتمام هو أنه حتى سن الثانية عشر قد يكون عدد الأولاد الذين يعانون من الصداع النصفي أكبر من عدد البنات في حين أنه فوق سن الثانية عشر تتغير الإحصائيات حيث يكون عدد البنات اللاتي يعانين من الصداع النصفي أكبر.

هذا يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تتسبب بالصداع النصفي، وهذه تعد من إحدى أهم الحقائق عن أسباب الصداع النصفي.

5. يعد الصداع النصفي مرضًا وراثيًا

إن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي قد يكون لديهم فرد آخر من أفراد العائلة يعاني من الصداع النصفي، وبالفعل في الأشهر الأخيرة تم اكتشاف الجين الذي قد يُسبب نوبات الصداع النصفي هذه عن مختلف الأفراد.

6. يعاني كلا النوعين من الصداع النصفي

الجدير بالبيان أن الرجال من الممكن أن يعانون من الصداع النصفي أقل ب 2-4 أضعاف من النساء، إلا أنه من الخاطئ القول أنهم لا يعانون من الصداع النصفي على الإطلاق، والفرضية بين الأطباء هو أن النساء يعانين من الصداع النصفي أكثر من الرجال بضعفين بسبب التغيرات الهرمونية التي يواجهونها خلال حياتهم، مثل: بداية الحيض، والحمل، والولادة، وانقطاع الطمث.

7. قد تخفف ممارسة الجنس الصداع النصفي

صحيح جزئيًا، فبالنسبة لبعض الذين يعانون من الصداع النصفي فإن ممارسة الجنس هي بمثابة مسكن طبيعي، وربما يرجع ذلك إلى إفراز الإندورفين، ولدى آخرين من الذين يعانون من الصداع النصفي فإن ممارسة الجنس قد تؤدي إلى تفاقم الصداع النصفي الموجود، وهذا الأمر فردي ويتعلق بالشخص ذاته.

أعراض الصداع النصفي

بعد أن تعرفنا على أبرز الحقائق عن أسباب الصداع النصفي المحتملة، لا بدّ الآن من التطرق إلى أهم الأعراض التي قد يعاني منها الفرد المصاب في بعض الحالات، والتي من أبرزها الآتي:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • تقلب المزاج.
  • الغثيان.
  • كثرة التبول.
  • كثرة التثاؤب.
  • تشنج العضلات.

من قبل
ويب طب –
الاثنين 14 تموز 2014


آخر تعديل –
الأربعاء 29 حزيران 2022


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري