الوقاية من الإنفلونزا: هكذا تتجنبوها

فوري22 أكتوبر 2022
الوقاية من الإنفلونزا: هكذا تتجنبوها

بواسطة بعض العادات البسيطة يمكنكم أن تساعدوا جسمكم على الوقاية من الإنفلونزا، والسعال، والعديد من المفاجآت التي يجلبها معه فصل الشتاء.

الوقاية من الإنفلونزا: هكذا تتجنبوها

الإنفلونزا وأمراض الشتاء المختلفة تترصدنا في كل زاوية خلال الأشهر الباردة من العام، ومن خلال بعض العادات البسيطة يمكنكم أن تساعدوا جسمكم على الوقاية من الإنفلونزا.

سنتحدث الآن عن أهم طرق الوقاية من الإنفلونزا:

الوقاية من الإنفلونزا

تتعدد الطرق المتبعة من أجل الوقاية من الإنفلونزا، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي:

1. التركيز على فيتامين د

إن الكبار الذين توجد في أجسامهم مستويات مرتفعة من فيتامين د، قد يكونون معرضين بأقل من 50% تقريبًا للتلوثات في الجهاز التنفسي بالمقارنة مع الذين لديهم مستويات منخفضة من هذا الفيتامين، إذ أن فيتامين د يساهم بشكل ملحوظ في تقوية خلايا المناعة التي تبطن الرئتين.

2. استخدام مواد التبييض من أجل الوقاية من الإنفلونزا

البكتيريا المنتشرة لديكم في المنزل والتي يمكن أن تؤدي للتلوثات والأمراض مقاومة عمليًا لكل مواد التنظيف الموجودة تقريبًا باستثناء مواد التبييض، كما أن العلماء في مجال محاربة الأمراض يوصون بالحرص على استخدام مواد التبييض لتنظيف الحمامات، والمراحيض وغيرها من الأماكن التي تعتبر بؤرا للتلوثات، مثل: مقابض الأبواب، والأرضية، ومفاتيح الكهرباء، وغيرها.

3. النوم جيدًا

الحرص على النوم على الأقل سبع ساعات كل ليلة، وذلك لأنه النوم في الليل يقوي جهاز المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض، وقد وجد أن الأشخاص الذين يميلون إلى النوم لساعات قليلة يمكن أن يصابوا بأمراض فصل الشتاء المختلفة (نزلة البرد، أو الإنفلونزا) تقريبًا ثلاث مرات أكثر من أولئك الذين يحرصون على النوم الكامل الذي لا يقل عن سبع ساعات.

4. التقليل من التواصل مع الأشخاص المصابين بالإنفلونزا

السعال يعد من الأعراض الأكثر وضوحًا لأمراض الشتاء، كما أن الأمراض الفيروسية عادةً ما تنتقل بالاتصال عبر الهواء واللعاب، لذلك فإن إمكانية حدوث العدوى تكون مرتفعة جدًا في الأماكن المغلقة، وعادةً ما ينصح بعدم الالتقاء مع المعارف، والزملاء في العمل، وأفراد الأسرة الذين يعانون من نزلات البرد، والسعال، وما إلى ذلك.

5. غسل اليدين قبل تناول الوجبة

الحرص على غسل اليدين قبل تناول الوجبة، إذ يعد الحل الأفضل في مثل هذه الحالات هو استخدام محلول الكحول لتعقيم اليدين والذي يمكن أن يقضي على حوالي 95% من الملوثات المحتملة، وبعد غسل اليدين يجب التأكد من أن المنشفة التي يتم استخدامها من أجل التجفيف نظيفة.

6. انتقال الإنفلونزا في الرحلات الجوية

عند السفر بالطائرة فأنتم عمليًا تكونون موجودين في مكان مغلق مع العديد من الأشخاص الآخرين، وضمن نظام التهوية في الطائرة يجري تدوير لكمية الهواء الموجودة في الطائرة وتحريكها من مكان لآخر، لذلك حتى لو عطس شخص مريض بالإنفلونزا في طرف واحد من الطائرة، فالفيروسات ممكن أن تصل إلى الشخص الموجود في الجانب الآخر من الطائرة.

كما أن هناك عاملًا آخر قد يؤثر على انتقال الإنفلونزا في الرحلات الجوية، وهو انخفاض مستوى الرطوبة في الطائرة، إذ قد يزيد من فرص بقاء البكتيريا والفيروسات المختلفة على قيد الحياة، وليس هناك طريقة مثبتة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض فصل الشتاء المختلفة في الطائرة، والأمر الذي يمكن القيام به هو استخدام المناديل الرطبة للترطيب الخفيف للشفتين والأنف مما قد يساعد على التنفس بشكل مريح والحد من احتقان الأنف.

7. الوقاية من الإنفلونزا عبر التطعيم

على الرغم من أن تلقي تطعيم الإنفلونزا لا يضمن بأنها لن تصيبكم في فصل الشتاء، ولكن التطعيم يحد من فرص الإصابة بشكل كبير.


من قبل
ويب طب –
الأحد 6 تشرين الأول 2013


آخر تعديل –
الأحد 29 أيار 2022


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري