الخجل من الإعاقة: أهم المعلومات

العديد من الأفراد لديهم شعور الخجل من الإعاقة، وذلك لأسباب عديدة، إليكم في المقال الآتي أبرز المعلومات التي تعنى في هذا الأمر.

الخجل من الإعاقة: أهم المعلومات

هناك أشخاص ذو إعاقة يشعرون بحاجة إلى إخفاء عجزهم الجسدي، والحاجة إلى الإخفاء تنبع بالأساس من الخوف من ردود من حولنا، فعلى الرغم من جميع البرامج، والمقابلات، وحملات التوعية فما زال مجتمع الأصحاء يظهر علامات التحفظ من الإعاقة في كل مرة من جديد.

الخجل من الإعاقة

الخجل من الإعاقة يعد أمرًا شائعًا بين العديد من المصابين، ومن خلال الشرح الآتي سنوضح أهم المعلومات التي تبين الخجل من الإعاقة: 

إن بعض الأشخاص ذوي الإعاقة يتجاهلون البيئة تمامًا، ويعلنون بصراحة عن إعاقتهم وبكلمات أفصح لا يبالون بردود فعل من حولهم، وقسم آخر من هذه الفئة من الأشخاص يبذل كل ما في وسعه لإخفاء الإعاقة، فهناك من يطيل شعره لمجرد محاولة تغطية جهاز السمع، أو من يقوم بارتداء السراويل الطويلة على مدار السنة في كل الوقت لكي لا يرى شخصًا ما قدمه الاصطناعية.

كما أن هناك فرق بين شخص ذو إعاقة يتصرف بشكل طبيعي وبين الشخص الذي يعاني من الخجل، حيث يختبئ ويغطي إعاقته، وبذلك يصبح أحيانًا معاقًا أكثر، ومن الصعب جدًا أن نشير إلى صيغة سحرية يمكن لكافة ذوي الإعاقة بواسطتها التصرف بشكل طبيعي.

التغلب على الخجل من الإعاقة

قد تم التغلب على الخجل من الإعاقة بعدة طرق مختلفة، منها:

  • استخدام الكراسي المتحركة خفيفة الوزن، حيث تتواجد بألوان وبتصاميم مذهلة.
  • عكازلت المشي أو الأطراف الاصطناعية المزينة بملصقات شخصية.

يمكن للوسائل المساعدة الملحقة أن تتحول إلى شيء مثير للاهتمام أو لشيء ثانوي، ولكن الأمر ليس كذلك عندما يكون لدى الشخص المعاق ندوب أو علامات أخرى لا يمكن إخفاؤها، كندوب الحروق.

الجدير بالعلم أن التجاهل هي أداة ممتازة من أجل التغلب على الخجل من الإعاقة، فهي يمكنها بالتأكيد تحييد تأثير ردود الأفعال هذه، فعندما ينجح الشخص المعاق بالتصرف من خلال الثقة بالنفس وبقدرته الذاتية على أن يكون جزءًا من المجتمع بشكل أو بآخر ككل إنسان فالعدد القليل من الناس المتقوقعين في عالمهم الضيق يصبحون مهمشين.


من قبل
ويب طب –
الأحد 21 أيلول 2014


آخر تعديل –
الأربعاء 16 شباط 2022


المرجع : webteb.com