فتق سرة المولود … لا داعي للقلق!

إذا كانت السرة بارزة، فقد يدل ذلك على فتق سرة المولود. لا تقلقوا فهو ليس خطيرًا بل غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه خلال عام الطفل الاول.

فتق سرة المولود ... لا داعي للقلق!

يحدث فتق سرة المولود عندما يبرز جزء من الأمعاء، أو الدهون، أو سوائل البطن من خلال فتحة بين عضلات البطن. ويعد أمر شائع وخاصة لدى الرضع وعادة ما يكون غير مؤذٍ.

أبرز المعلومات والتفاصيل حول فتق سرة المولود إليكم في ما يأتي:

فتق سرة المولود

فتق سرة المولود يظهر على شكل تورم أو انتفاخ لين في وسط البطن لدى الطفل. فقد يكون بالإمكان ملاحظة الفتق فقط عندما يكون الطفل يبكي أو يسعل.

فنتوء سرة المولود الذي يبرز بشكل خاص عندما يبكي الطفل هو علامة مميزة لفتق سرة المولود لدى الأطفال الرضع. وعادة ما يختفي فتق السرة حتى سن سنة واحدة.

وقد يختفي الانتفاخ عندما يكون الطفل هادئًا أو مستلقيًا على ظهره. فتق السرة لا يسبب الألم للطفل عادة ولكن إذا ما ظهر في سن متأخرة فقد يسبب بعض الشعور بالإزعاج وعدم الراحة في البطن.

في الحالات التي لا يختفي فيها الفتق حتى سن 3 سنوات أو يبقى حتى سن البلوغ، تكون هنالك حاجة إلى التدخل الجراحي.

كيف ينشأ فتق سرة المولود؟

خلال فترة الحمل يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلات بطن الطفل، والمعروفة أيضًا باسم خاتم السرة. وهذه الفتحة تنغلق عادة قبل الولادة.

إذا لم تنغلق الفتحة الموجودة في مركز البطن تمامًا فيمكن لأنسجة البطن الخروج من خلال هذه الفتحة.

ويسبب عدم انغلاق خاتم السرة في بعض الأحيان يسبب ضعفًا في جدار البطن مما يمكن أن يؤدي إلى تكون الفتق في وقت لاحق في الحياة. وما زال الأطباء لا يعرفون سبب عدم انغلاق خاتم السرة لدى بعض الأطفال.

الفتق السري هو أمر شائع خاصة لدى الأطفال الخدج والأطفال الذين يكون وزنهم منخفضًا عند الولادة، وهو يظهر بنسب مماثلة لدى البنين والبنات.

متى يجب التوجه إلى الطبيب؟

في حال لاحظت فتق سرة المولود، يجب الذهاب فورًا للطبيب في هذه الحالات الآتية منعًا لحدوث مضاعفات خطيرة:

  • عندما يعاني الطفل من الألم والبكاء المستمر.
  • عندما يبدأ الطفل بالتقيؤ.
  • عندما يصبح الانتفاخ لينًا، أو متورمًا، أو يتغير لونه.

مضاعفات محتملة لفتق سرة المولود

عندما يتعلق الأمر بالرضع والأطفال، فالمضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة لفتق السرة هي نادرة. أهمها أن أنسجة البطن البارزة يمكن أن تحتجز خارجًا بحيث لا يمكن دفعها مرة أخرى إلى داخل تجويف البطن.

إذا انحصر النسيج فإن امدادات الأوكسجين التي تصل إليه تقل ويكون هناك خطر لتطور نخر يمكن أن ينتشر ويسبب تلوثًا في تجويف البطن بأكمله.

يحدث النخر في أنسجة الأمعاء عند توقف امدادات الأوكسجين لهذه الأنسجة تمامًا، وهذه الحاله يمكن أن تشكل خطرًا جديًا على الحياة بل يمكن أن تكون قاتلة.

تشخيص فتق سرة المولود

الفتق السري يمكن تشخيصه عن طريق الفحص البدني من قبل طبيب الأطفال، وقد تكون هناك حاجة لإجراء فحوص مثل فحص الموجات فوق الصوتية للبطن أو الأشعة السينية، وذلك للتحقق مما إذا كانت هناك مضاعفات.

علاج فتق سرة المولود

كما ذكرنا ففتق سرة المولود عادة ما يزول بعد سنة واحدة وأحيانًا أكثر من ذلك. قد يحاول الطبيب إدخال الانتفاخ إلى البطن، لكن لا تحاولوا أن تفعلوا ذلك بأنفسكم. إليكم التوضيح في ما يأتي:

1. جراحة إصلاح الفتق السري

عادة ما يوصي الأطباء بإجراء عملية جراحية لإصلاح فتق سرة المولود في الحالات الآتية:

  • إذا كان قطرالفتق يزيد عن سنتيمتر ونصف.
  • إذا كان يسبب الألم للطفل.
  • إذا لم يختف أو لم يقل حجمه حتى سن سنتين.
  • إذا كان هناك خطر لحدوث تلوث بكتيري في الفتق.

جراحة إصلاح الفتق السري لا تتطلب عادة الرقود في المستشفى، مما يعني أن الطفل يمكن أن يعود إلى البيت في نفس اليوم.

يمكن لجراحة إصلاح فتق السرة تحسين مظهر السرة في الحالات التي تكون فيها قاعدة الفتق كبيرة جدًا أو حين يكون هناك جلد زائد.

أثناء الجراحة يُحدث الجراح شقًا في قاعدة السرة، ثم يقوم بإدخال أنسجة البطن إلى تجويف البطن مرة أخرى ثم يخيطه. ومن غير المرجح ظهور فتق السرة بعد الجراحة مرة أخرى.

2. أضرار علاج فتق سرة المولود بالعملة النقدية

بعض الناس يدعون بأنه يمكن إخفاء فتق السرة بواسطة الصاق عملة نقدية على السرة.

ولكن أطباء الأطفال لا ينصحون بهذه الطريقة إطلاقًا، ليس فقط لأنها غير فعالة ولكن لأنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تلوث نتيجة لتراكم البكتيريا تحت قطعة العملة النقدية.


من قبل
ويب طب –
الأحد 25 أيار 2014


آخر تعديل –
الخميس 18 شباط 2021


المرجع : webteb.com