أنواع رياضة الإيروبيك: ما هي؟

فوري22 أكتوبر 2022
أنواع رياضة الإيروبيك: ما هي؟

تتعدد أنواع رياضة الإيروبيك ومن خلال المقال التي سنتطرق إلى أهم وأبرز الأمثلة على هذا النوع من الرياضات.

أنواع رياضة الإيروبيك: ما هي؟

رياضة الأيروبيك أو المعروفة باسم التمارين الهوائية تُعد تمرينات لللياقة البدنية، ومن خلال المقال الآتي سنوضح أهم وأبرز أنواع رياضة الأيروبيك هذه:

أنواع رياضة الأيروبيك

تتعدد أنواع رياضة الأيروبيك التي يتم ممارستها، ومن خلال ما يأتي سنشير إلى أهم وأبرز أنواع رياضة الأيروبيك هذه بالتفصيل:

1. تدريبات أيروبيك منخفضة الحدة

هناك أشخاص لا يستطيعون إجراء تدريبات اللياقة البدنية بحدة عالية بسبب الأمراض المختلفة، كذلك بسبب سوء الحالة الصحية العامة، فبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يرغبون رغم ذلك القيام بالتدريب فإن الاختيار الصحيح في هذه الحالة يكون التدريب الهوائي منخفض الحدة.

كما أن هذا النوع من أنواع رياضة الأيروبيك يجمع بين الحركات الإيقاعية مع التدريب وتطوير مجموعات العضلات الكبيرة، وبما أن هؤلاء الأشخاص يعانون من إعاقات معينة فيوصى بوضع البرنامج التدريبي مع مدرب لياقة بدنية خبير.

في بعض الأحيان وبعد فترة معينة من التدريب الهوائي بحدة منخفضة فإن المتدرب يشعر بأنه ناضج بما يكفي لرفع مستوى حدة التدريب، وفي هذه المرحلة أيضًا قد يوصى بالتوجه إلى مدرب اللياقة البدنية لمساعدتكم على وضع برنامج تدريبي جديد.

2. تمارين أيروبيك في الماء

التدريب الهوائي في الماء هو تدريب ممتع للياقة البدنية عندما تكون درجة الحرارة والرطوبة مرتفعة، ولأولئك الذين لم يعتادوا على هذا النوع من التمارين الرياضية فيمكن رؤية التمارين الرياضية في الماء كمجرد لعب ومتعة في حوض السباحة.

لكن المتدربين الأقدم خبرة في هذا النوع من التمارين الهوائية يزعمون أن هذه هي الطريقة الأفضل لحرق الدهون غير المرغوب فيها ولتقوية الجسم، وميزة أخرى للتدريبات الهوائية في الماء هي أنها مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وغيره من الأمراض التي تجعل من الصعب عليهم القيام بأي نوع آخر من التدريبات.

3. تمارين أيروبيك على الدرج

هذا النوع من التدريب الهوائي هو تطور حديث نسبيًا وأسلوب مثيرة جدًا للاهتمام، كما أن التدريب الهوائي التقليدي يجرى على الأرض بالمقابل التمارين الهوائية على الدرج تدور معظمها حول الدرجة حيث تصعدون وتهبطون منها، وتدورون حولها، وهذا كله يكون مصحوبًا برقص إيقاعي جارف.

هذا التدريب الهوائي هو مناسب للأشخاص الذين يصابون بالملل بسهولة أثناء التدريب ويبحثون عن شيء مثير وديناميكي، فإذا اخترتم الانضمام إلى مجموعة التمارين الهوائية على الدرج فمن المهم أن تأخذوا بعين الاعتبار أن الأمر يتطلب بعض الوقت لتتمكنوا من الدخول في الإيقاع الصحيح والقيام بجميع الخطوات كما هو مطلوب.

لذلك إذا لم تنجحوا في التدريب الأول فلا تيأسوا وإنما استمروا وسوف تلاحظون التغير الكبير خلال درس أو اثنين.

4. تدريب الرقص الهوائي

تدريب الرقص الهوائي يجمع بين تدريبات اللياقة البدنية مع حركات الرقص التي يتم تنفيذها وفقًا لنغمات الموسيقى الإيقاعية، وضمن هذا النوع من التمارين الهوائية يتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الرقص، مثل: الباليه، والجاز، والديسكو، وغير ذلك.

تدريب الرقص الهوائي يجمع بين التدريب الهوائي الذي يحرق الدهون مع تمارين شد العضلات المختلفة، فمن المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد قفز في تدريب الرقص الهوائي، بل أن قدميكم تبقيان بشكل دائم على الأرض، لذلك فإن هذا النوع من التدريبات الهوائية هو أبسط وأبطأ من التمارين الهوائية على الدرج مثلًا.

أهمية ممارسة رياضة الأيروبيك

بعد أن تطرقنا إلى أهم أنواع رياضة الأيروبيك، لا بدّ الآن من الإشارة إلى أهمية ممارسة هذا النوع من الرياضات:

  • تنشيط القلب والدورة الدموية.
  • حدوث تغييرات تفيد الجسم.
  • تنظيم وزن الجسم.
  • الحد من فرص التعرض إلى بعض الأمراض.

من قبل
ويب طب –
الخميس 27 تشرين الثاني 2014


آخر تعديل –
الأربعاء 22 أيلول 2021


المرجع : webteb.com