ما هو رجيم الفواكه؟ وما مدى فعاليته؟

فوري22 أكتوبر 2022
ما هو رجيم الفواكه؟ وما مدى فعاليته؟

بين كل فينة وأخرى نسمع بحمية جديدة، ومن بين هذه الحميات لا بد وسمعتم عن رجيم الفواكه، والذي يدعي أصحابه ومروجيه بأنه ذو خصائص صحية وعلاجية، فما مدى دقة وصحة هذه الادعاءات؟

ما هو رجيم الفواكه؟ وما مدى فعاليته؟

من المؤكد وبأنكم لطالما سمعتم عن مدى أهمية الفواكه للصحة وبأنها تعد مصدرًا عاليًا للألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية لسير كافة العمليات الحيوية في الجسم، ولكن هل سمعتم عن رجيم الفواكه؟ وبأنه قد يعتمد عليها لوحدها في إنزال الوزن؟

ما هو مبدأ رجيم الفواكه؟

يدرج هذا رجيم الفواكه ضمن تصنيف ما يسمى بالرجيم الأحادي والذي يرتكز على تناول صنف واحد فقط من الطعام طوال اليوم مثله مثل رجيم الملفوف، أو الجريب فروت، أو رجيم التفاح، حيث تدعي هذه الرجيمات بأن كل نوع من الفواكه الذي تتبعه سيكون له فوائد كبيرة جدًا على جسمك وسيساعد على تنظيف الجسم من السموم مع العلم بأن هذا الكلام غير منطقي وغير صحيح علميًا

فمثلًا رجيم الأناناس والذي يشمل تناول الأناناس أو الجريب فروت بكل أشكاله يعمل على إذابة الدهون في الجسم وينظف الكبد ويعيد الشباب للجسم، حيث أنه أُثبتت هذه الخاصية لهذه الأنواع من الفواكه، إلا أن الحقيقة في الموضوع هو أن ذلك صحيح من ناحية حرق الدهون ولكن تأثيرها سيكون بطيء وغير ملحوظ بشكل كبير وسريع على حرق الدهون بالجسم عن طريق تسريع عمليات الأيض.

وبالطبع هذا لا يعني الإسراف في تناولها وجعل الموضوع يصبح سلبيًا على الصحة بدلًا من أخذ الفائدة منها وبشكل متزن ومنطقي.

يشجع العديد من الأشخاص تناول الفواكه خلال اتباع الحميات الغذائية المتوازنة حيث أنها خفيفة على المعدة وتساعد على الشبع، ومع ذلك نؤكد أن لاتباع رجيم الفواكه لوحدها سلبيات عديدة تنعكس على الصحة، والمعروف أن الحصة اليومية المطلوبة من الفواكه هو من حصتين إلى ثلاث حصص في اليوم وبشرط أن تكون متنوعة الأصناف للحصول على كافة الفوائد الغذائية منها.

ما هي سلبيات رجيم الفواكه؟

كما ذكرنا سابقًا وبالرغم من الفوائد المتعددة للفواكه إلا أن لرجيم الفواكه العديد من السلبيات نذكر منها الآتي:

  • لا يستند هكذا نوع من الرجيمات على أي أساس علمي واضح ومنطقي مما يجعله مضرًا فعلًا بالصحة واتباعها لفترة طويلة قد يضر الجسم ويصيبه بالإرهاق والوهن والتعب.
  • يؤدي تناول الفواكه باستمرار إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي كل الكربوهيدارت التي تمدنا بها الفواكه ستتحول إلى دهون تخزن في الجسم إذا ما زادت عن الحد المطلوب.
  • لا تحتوي الفواكه على البروتين، ومن المعروف بأن خلايا الجسم كلها تعتمد على البروتين في بنائها ونموها وتجديد التالف والميت منها.
  • قد يؤدي تناو الفواكه بشكل مستمر إلى الإسهال بسبب غناها بالفواكه بالألياف.
  • لا يستطيع الإنسان بطبيعته الصبر على هكذا رجيم لفترة طويلة، وهكذا أنواع من الرجيم الأحادي لا تناسب أذواق الجميع، كما أنها قد لا تتوفر على طول مدار السنة أو الفصول والمواسم، والتنويع في الطعام وأخذ الحصص الغذائية التي يحتاجها الجسم أمر مسلم به على أنه أساس الصحة.
  • سيؤدي أي رجيم قاسي وسريع المفعول في خسارة الوزن إلى زيادة الوزن فور تركه والعودة للنمط السابق، فهكذا حميات لا تساعد على تنظيم نمط الحياة الصحي.
  • سيؤدي الاستمرار على نفس نوع الطعام مهما كان إلى نقص في جانب معين من المواد الغذائية التي لا يحتويها، فمثلًا الفواكه لا تحتوي الكالسيوم وتعد فقيرة فيه، ونقص الكالسيوم يؤدي إلى هشاشة العظام.

الفئات التي يحظر عليها اتباع رجيم الفواكه نهائيًا

ينصح جميع الأشخاص بعدم اتباع رجين الفواكه ولكن نخص بالذات القائمة الآتية:

  • الحوامل.
  • المرضعات.
  • الأطفال.
  • المصابون بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب، والشرايين.
  • ذوي المناعة المنخفضة.

تقييم ويب طب العام للرجيم

رجيم متوازن وشامل 
★★★★★
رجيم سريع وفعال
★★★★★
آثار جانبية سلبية على الصحة
★★★★★
 

اقرأ المزيد:


من قبل
شروق المالكي

الأربعاء 5 شباط 2014


آخر تعديل –
الخميس 2 أيلول 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري