فيديو .. رجلان يقودان “هو جينتاو” رئيس الصين السابق إلى خارج قاعة اجتماع الحزب الشيوعي

فيديو .. رجلان يقودان "هو جينتاو" رئيس الصين السابق إلى خارج قاعة اجتماع الحزب الشيوعي

ما إن انتهى احتفال الحزب الشيوعي الصيني بالكونغرس الـ 20 في بكين، أمس السبت، إلا وتم إخراج الرئيس الصيني السابق، هو جينتاو، إلى خارج القاعة، على حد ما ظهر في صور ومقاطع فيديو من الاجتماع، وذلك بعد أن كان يجلس بجانب خلَفِه، شي جين بينغ.

فيديو للحظة إخراج هو جينتاو إلى خارج القاعة

وقبل مغادرته غير المتوقعة للقاعة، ظهر الرئيس الصيني السابق وهو يتحدث بإيجاز مع موظفين في القاعة، قبل أن يقتاده رجلان إلى الخارج، بحسب ما يبدو في الفيديو المعروض.

وكان الرئيس السابق (79 عاما)، الذي بدت على ملامحه الضعف، يجلس إلى جانب الرئيس شي جينبينغ، عندما تقدم نحوه مسؤولون واقتادوه بعيدا.

وظهر “هو” بينما كان يربت على كتفي شي جين بينغ ورئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) لي كه تشيانغ، وهو يغادر القاعة بينما هز الرجلان برأسيهما إليه، إشارة منهما بأن يمضي قدماً ويخرج من القاعة على مرأى من مكتظين فيها وكاميرات الإعلام المحلي والعالمي.

مع ذلك، لا تزال ظروف إخراج “هو جينتاو” المفاجئ من القاعة غير واضحة، لأنه بدا مترددا بشأن المغادرة في بادئ الأمر، إلى أن وجد أن المعاندة لن تنفعه.

ويتوقع أن يؤكد المؤتمر، الذي استمر أسبوعا، بقاء الرئيس شي (69 عاما) في سدة الحكم لفترة ثالثة، وهو ما يعزز موقعه كأقوى شخصية في الصين منذ ماو تسي تونغ.

وكان هو جينتاو، الذي بقي في منصب الرئيس الصيني بين عامي 2003 و2013، جالسا عندما تقدم مسؤولان باتجاهه. وقال شيئا لشي جين بينغ ، الذي هز رأسه، وبعدها اقتيد هو جين تاو خارج القاعة.

فيديو .. رجلان يقودان "هو جينتاو" رئيس الصين السابق إلى خارج قاعة اجتماع الحزب الشيوعي
فيديو .. رجلان يقودان “هو جينتاو” رئيس الصين السابق إلى خارج قاعة اجتماع الحزب الشيوعي

 

وانتخبت لجنة مركزية جديدة مكونة من 205 أعضاء في وقت سابق السبت. وقد أقر المندوبون تعديلات على لوائح الحزب، واعتمدوا مبادئ مسيرة الصين المستقبلية.

وقد أثنى شي في كلمته التي افتتح بها المؤتمر الأحد الماضي طريقة التعامل مع الحراك المؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ. وأكد أيضا على حق الصين باستخدام القوة من أجل السيطرة على تايوان.

ويعد شي حاليا الأمين العام للحزب الشيوعي والرئيس والقائد العام للقوات المسلحة، ويشار إليه على أنه “القائد الأعلى”.

ويتوقع أن يثبت يوم الأحد بشكل رسمي في موقعه كأمين عام لفترة ثالثة، وأن يكشف عن فريق القيادة الجديد.

تحليل إخراج الرئيس الصيني السابق هو جينتاو إلى خارج القاعة

لفتت مشاهد إخراج هو جينتاو من المؤتمر أنظار العالم، ويحاول المراقبون معرفة ما حدث بالضبط.

فهناك العديد من الأسئلة، ولا إجابات حتى الآن من الحكومة الصينية.

وبدا الزعيم السابق في البداية غير راغب في المغادرة. وإن كان هذا هو الحال، ما السبب؟ ماذا قال للرجل الذي حل محله، شي جينبينغ، والذي جعل الأخير يهز رأسه؟

السببان الأكثر احتمالا لخروجه: إما أن يكون المشهد جزءا من مظاهر لعبة السلطة والنفوذ في السياسة الصينية، وإزالة رمز يمثل الماضي، أو أن يكون هو جين تاو يعاني من مشاكل صحية كبيرة.

فيديو .. رجلان يقودان "هو جينتاو" رئيس الصين السابق إلى خارج قاعة اجتماع الحزب الشيوعي
فيديو .. رجلان يقودان “هو جينتاو” رئيس الصين السابق إلى خارج قاعة اجتماع الحزب الشيوعي

 

وإن كان اصطحابه خارج القاعة لأسباب صحية، فلماذا حدث هذا بشكل مفاجئ؟ ولماذا حدث أمام الكاميرات؟ هل كان يعاني عارضا صحيا مفاجئا؟

في العادة تكون اجتماعات الحزب الشيوعي مخططة بشكل دقيق، مما يدفع باتجاه الظن أن توقيت خروج هو جين تاو ربما لم يكن مصادفة. لقد حضر الاجتماع السابق خلف أبواب مغلقة في الأمس، ثم سمح بدخول الكاميرات في الجزء الأخير من اليوم. وتوجه المسؤولون نحوه بعد تشغيل الكاميرات.

يمثل هو جين تاو شكلا مختلفا للصين عما يمثله شي جينبينغ. فقد كان يقود بشكل جماعي أكثر من خلفه، وكان عليه أن يجد التوازن بين أكثر من توجه في المكتب السياسي. ينظر لسنوات هو على أنها زمن الانفتاح نحو الخارج والتسامح الأكبر مع الأفكار الجديدة.

وقد أخذ شي، الأمين العام للحزب، البلاد باتجاه مختلف، حيث جعل نفسه في المركز، وفي موقع صعب التحدي.

ولا تتضمن اللجنة المركزية الجديدة لي كي كيانغ أو وانغ يانغ بين أعضائها، وكلاهما يمثلان توجها ليبراليا في الاقتصاد وميلا للإدارة السابقة. وهذا يؤشر لمواقف مختلفة للمكتب السياسي الذي يغلب عليه أنصار شي.