ما العلاقة بين الاكتئاب والجنس؟

كثيرًا ما يشكو الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أيضًا من مشاكل في العلاقة الجنسية. ما هي العلاقة بين الاكتئاب والجنس وتدني الأداء الجنسي؟

ما العلاقة بين الاكتئاب والجنس؟

في كثير من الأحيان تحدث مشاكل مثل العجز الجنسي وعدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية بالتزامن مع الاكتئاب، والأخبار السارة هي أن مثل هذه المشاكل غالبًا ما يمكن معالجتها بشكل مناسب من قبل الأطباء.

تعرف على العلاقة بين الاكتئاب والجنس والعجز الجنسي في ما يأتي:

الاكتئاب والجنس والعجز الجنسي: ما هي العلاقة؟

لفهم التفسير بين الاكتئاب والجنس ولماذا قد يجلب الاكتئاب معه مشاكل في الأداء الجنسي فكروا لحظة في الدماغ هذا الجهاز لديه حساسية جنسية استثنائية.

حيث تبدأ الشهوة الجنسية في الدماغ ومن ثم تنزل إلى أسفل، ويحدث هذا بفضل الناقلات العصبية الخاصة الموجودة في الدماغ والتي تزيد من التواصل بين خلايا الدماغ، مما يؤدي لزيادة في كمية الدم التي تصل إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي تبدأ المشكلة عندما يؤدي الاكتئاب والاضطرابات المزاجية الأخرى لخلل في توازن النواقل العصبية.

الكثير من الرجال والنساء الذين يعانون من الاكتئاب يتحدثون عن عدم وجود الرغبة الجنسية لديهم أو انعدامها تمامًا، ولا عجب أن هذه الظاهرة لها تأثير كبير على العلاقة بين الزوجين عندما يعاني أحدهما من الاكتئاب.

ما الأدوية المضادة للاكتئاب التي تؤثر على الجنس؟

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب تساعد على تحسين الحالة المزاجية والشعور باحترام الذات، فالبعض منها على سبيل المثال هي أدوية تثبط امتصاص السيروتونين وتسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، هذه الآثار الجانبية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الأداء الجنسي.

الأدوية المضادة للاكتئاب تحسن الحالة المزاجية عن طريق تغيير التوازن بين المواد الكيميائية في الدماغ، لكن لسوء الحظ تلك هي نفس المواد الكيميائية التي تشارك في الاستجابة الجنسية، لذلك فإن مضادات الاكتئاب قد تحدث خللًا في توازن هذه المواد الكيميائية مما يسبب غالبًا لمشاكل في الأداء الجنسي، ويبدو أن الآثار الجانبية الجنسية لمضادات الاكتئاب تزداد مع زيادة الجرعة.

مشاكل الأداء الجنسي ناجمة عن مضادات الاكتئاب

المشاكل في الأداء الجنسي التي يمكن أن تسببها مضادات الاكتئاب تشمل على ما يأتي:

  • عدم القدرة على المبادرة لممارسة الجماع أو الاستمتاع أثناء ممارسته.
  • عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.
  • تدني الدافع الجنسي.
  • عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

ما علاج الضعف الجنسي المتعلق بالاكتئاب؟

هناك طرق لعلاج الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب والجنس دون الإضرار بجودة علاج الاكتئاب، وهي كالآتي:

  • تعمل بعض مضادات الاكتئاب الجديدة بشكل مختلف عن الأدوية التقليدية وبالتالي قد لا تؤثر على الأداء الجنسي بطريقة مماثلة، لذلك حاول أن تطلب من طبيبك أن يصف لك دواء آخر له تأثير أقل على الأداء الجنسي لديك.
  • يوجد أدوية لعلاج مشاكل الأداء الجنسي التي يمكن أخذها بالتزامن مع أخذ مضادات الاكتئاب والجنس، ولكن يجب عليك التحدث مع طبيبك حول المشاكل التي تعاني منها، إلا أن المشكلة قد تكون بأن هناك أناس يستصعبون التحدث عن حياتهم الجنسية حتى ولو مع شخص مهني، ولكن فكر في أنه دون أن يعرف الطبيب عن مشكلتك لن يكون قادرًا على مساعدتك في علاجها.

دعم الشريك في المشاكل المتعلقة بالاكتئاب والجنس

العلاقة الجيدة مع الشريك يمكن أن تساعد إلى حد كبير لمن يعانون من الاكتئاب، وذلك من خلال الآتي:

  • يتحلى الشريك الداعم بالصبر اتجاهك واتجاه مشاكلك، ويستمع إليك ويريد مساعدتك بأي طريقة ممكنة.
  • يساعد البوح في المشاكل المتعلقة بالاكتئاب والجنس على تخطي الصعوبات التي قد تضر بالعلاقة بينكم.
  • يشعر الشريك بالسرور لأنك أشركته في المشكلة لكونك ترغب في تحسين العلاقة بينكم والمحافظة عليها.
  • تزداد قدرة الشخص على مواصلة أخذ علاج مضادات الاكتئاب عند حصوله على الدعم النفسي والمعنوي من الشريك.

من قبل
ويب طب –
الأربعاء 5 تشرين الثاني 2014


آخر تعديل –
الاثنين 27 حزيران 2022


المرجع : webteb.com