تشققات الجلد وعلامات التمدد: طرق العلاج

فوري22 أكتوبر 2022
تشققات الجلد وعلامات التمدد: طرق العلاج

ما هي طرق علاج تشققات الجلد وعلامات التمدد؟ وهل هذه الطرق مجدية؟ التفاصيل وأهم المعلومات حول طرق علاج هذه المشكلة المزعجة من هنا.

تشققات الجلد وعلامات التمدد: طرق العلاج

قد تلعب العديد من العوامل دورًا في ظهور تشققات الجلد وعلامات التمدد، مثل: الحمل، وخسارة الوزن، والعوامل الوراثية، وهنا سوف نتعرف على أهم علامات تمدد الجلد وتشققه وطرق علاجه:

تشققات الجلد وعلامات التمدد

تمتلك الطبقة الوسطى من الجلد أيّ الأدمة خصائص المرونة التي تسمح للجلد بالعودة إلى وضعه الطبيعي بعد شده أو قرصه أو الضغط عليه، ومع ذلك عندما يخضع الجلد لشد متكرر أو تمدد كبير قد لا يعود لوضعه الطبيعي.

السبب فيما يحصل أن الجلد بطبيعته يحتوي على ألياف مرنة في طبقة الأدمة، ولكن عندما تتمزق هذه الألياف بسبب الشد الزائد أو تكرار التمدد، عندها يظهر ما يشبه تشققات في الجلد، كما قد يظهر الجلد مرتخيًا ومترهلًا، ويؤدي الإفراط في شد الجلد لظهور خطوط بلون أرجواني أو وردي على الجلد، أو ما يسمى بعلامات التمدد، وعندما تظهر علامات التمدد للمرة الأولى فإنها تظهر بلون بارز نسبيًا ولكن اللون يتلاشى مع الوقت.

مع ذلك فالنسيج المخطط يبقى كما هو مع الوقت، حيث تظهر علامات التمدد غالبًا على الفخذين، أو الأرداف، أو الذراعين خاصة بالقرب من الإبطين، أو على البطن والصدر.

أسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد

قبل محاولة التخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد، لا بدّ من تحديد السبب الذي أدى إلى حدوثها، ومن أهم أسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد ما يأتي:

  • الحمل.
  • زيادة وانخفاض الوزن باستمرار وبشكل متكرر.
  • استخدام الكورتيزون لفترة طويلة.
  • النمو السريع خاصة خلال فترة المراهقة.
  • زيادة كبيرة في كتلة العضلات خاصة في اليدين والقدمين.
  • الاضطرابات الوراثية، مثل: متلازمة مارفان (MFS)، أو متلازمة إِهلرز-دانلوس (Ehlers-Danlos syndrome).
  • استخدام الاسترويدات لفترة طويلة.

علاج تشققات الجلد وعلامات التمدد

باستثناء المشكلة الجمالية فإن تشققات الجلد وعلامات التمدد لا تشكل أي خطر ولا تتطلب التدخل الجراحي أو التجميلي، ولكن إذا كنتم منزعجين بسبب ظهور علامات التمدد على جسمكم، إليكم بعض الخيارات العلاجية المتاحة:

1. علاج تشققات الجلد الجديدة

هذه هي الخيارات المتاحة:

  • كريم التريتينوين (Tretinoin)

من الممكن علاج علامات التمدد الجديدة نسبيًا بواسطة كريم التريتينوين الذي يساعد على إعادة بناء الكولاجين، ويمكنه أن يساعد في شفاء الجلد، ولكن قد تقتصر فعالية هذا الكريم فقط عند استخدامه في الأسابيع الستة الأولى بعد ظهور علامات التمدد.

الجدير بالذكر أنه يمنع استخدام هذا النوع من الكريمات من قبل النساء الحوامل، والسبب هو أن تأثير كريم التريتينوين على الجنين لا يزال مجهولًا وغير مضمون.

  • ومضات من أشعة الليزر

يشجع هذا العلاج على نمو الكولاجين والإيلاستين (Elastin)، كما أنه قد يساعد في تغيير نسيج علامات التمدد الجديدة، ويعمل هذا العلاج بشكل أفضل على علامات التمدد الجديدة، كما يتكون العلاج من إعطاء ومضات من الضوء القوي ولا يؤثر على الطبقات الخارجية من الجلد، وإنما قد يشكل ضررًا محدودًا وموجهًا لحامل اللون أو المجموعة اللونية (Chromophore) والموجودة في طبقة الأدمة.

2. علاج تشققات الجلد القديمة

ماذا عن تشققات الجلد وعلامات التمدد القديمة؟ في ما يأتي بعض الطرق لإخفائها بشكل جزئي على الأقل:

  • الخدوش المجهرية في طبقة الأدمة

تعتمد هذه التقنية على جرح الجلد بشكل خفيف بواسطة بلورات مع شفط الجلد إلى أعلى، وهذا العلاج يؤثر فقط على الطبقة الخارجية للجلد ويشجع نمو الجلد الجديد.

  • الليزر

يشجع هذا النوع من علاجات الليزر نشأة وتطور الميلانين الجديد في علامات تمدد الجلد ويساعد في موازنة لون الجلد.

  • التقشير الكيميائي بحمض الغليكوليك (Glycolic acid)

هذا النوع من العلاجات فعال لعلاج علامات التمدد القديمة والجديدة وتشققات الجلد على حد سواء، كما أن العلاج هنا هو نوع من الجراحة التي تتم من قبل طبيب الأمراض الجلدية، وفي البداية يقوم الطبيب بتطهير المنطقة ومن ثم يضع محلولًا كيميائيًا على الجلد لإحداث جرح متعمد في الجلد وبذلك يشجع نمو الجلد الجديد.

  • الكريمات والعلاجات المنزلية

هناك عدد من الكريمات في السوق التي يقال إنها تساعد في علاج تشققات الجلد، مثل: زبدة الكاكاو، وزبدة الشيا، وفيتامين هـ التي يمكن تجريبها في المنزل، ولكن لنكون صادقين، فإن استخدامها لا يفيد لعلاج علامات تمدد الجلد، وهذه الكريمات رائعة لترطيب الجلد ويمكن أن تشجع تلاشي اللون الأرجواني لعلامات التمدد، ولكنها لا تخفي تشققات الجلد والعلامات نفسها.

تشمل العلاجات الأخرى الشائعة استخدام زيت الزيتون، أو حامض الفواكه، أو كمادات الطحالب البحرية، أو الأدوية الشمولية الأخرى التي لم يتم بعد تحديد مدى فعاليتها، ويمكن التخفيف قليلاً من علامات التمدد بواسطة الكريمات، وهذا يعتمد على عدد من العوامل وربما يمكنكم التخلص منها عن طريق الجراحة.


من قبل
ويب طب –
الأحد 9 تشرين الثاني 2014


آخر تعديل –
الأربعاء 15 أيلول 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري