فوائد الجماع للصحة: تعرف عليها

تعرف على فوائد الجماع التي تعود على الجسم والصحة في المقال الآتي.

فوائد الجماع للصحة: تعرف عليها

وجد العلم الحديث العديد من فوائد الجماع التي تعود على الجسم والصحة، نقدم لك أبرزها في ما يأتي:

فوائد الجماع للصحة والجسم

إليك 10 فوائد صحية من فوائد الجماع في ما يأتي:

1. تهدئة وتخفيف التوتر والقلق

من فوائد الجماع أن له تأثير مهدئ، والمعظم يشعر بعد ممارسة الجنس بتوتر أقل ومزيد من الراحة، سواء كان ذلك عبر ممارسة الجماع أو الاستمناء. 

2. زيادة الاسترخاء وإشباع الشهوة

أثناء ممارسة الجماع يُطلق الجسم مجموعة من الهرمونات التي تساعد في ذلك، نذكرها في الآتي:

  • هرمون السيروتونين المسؤول عن الصحة النفسية، ويساهم أيضًا في النوم الجيد والمتواصل، ونقص السيروتونين يمكن أن يسبب الاكتئاب العميق.
  • هرمون الدوبامين الذي يساهم في الشعور بالحب والشهوة الجنسية للطرف الآخر، وكذلك فقد يمنع الإصابة بمرض الباركنسون الذي ينتج بسبب حدوث نقص في هذا الهرمون.
  • هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل كمخفف الألم، وينتج انقباضات الجماع الممتعة، ويزيد لدى النساء مشاعر حبهن للرجل الذي أمتعهن بالجماع.

3. تحسين صحة جهاز القلب والأوعية الدموية

من فوائد الجماع على الصحة والجسم أيضًا أنه يساعد في زيادة قدرة القلب والرئة، ويقلل بشكل مؤقت من ضغط الدم المرتفع.

4. وقاية الرجال من سرطان البروستاتا

يتضح أنه عند ممارسة الرجل للجماع في أوقات متقاربة جدًا يكون محميًا أكثر ضد الإصابة بسرطان البروستاتا؛ وذلك لأنه يتم استبدال السوائل القديمة في غدة البروستاتا بأخرى جديدة مما يساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا، سواء كان ذلك في الجماع أو الاستمناء.

5. وقاية النساء من سرطان عنق الرحم

كما هو معروف الآن فإن سرطان عنق الرحم قد ينتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، ولكن عندما تتمتع النساء بالجماع يتساقط جزء كبير من خلايا عنق الرحم القديمة، وبدلًا منها تنتج خلايا جديدة وشابة والتي تكون مقاومتها للإصابة بالفيروس أكبر بكثير من الخلايا القديمة.

6. التئام الجروح

تبين أنه من فوائد الجماع للصحة والجسم الهامة جدًا المساعدة في تسريع عملية تعافي الجسم من الإصابة، وحتى أنه يساعد على التئام الجروح الصعبة، مثل: جروح مرضى السكري.

7. تعزيز جهاز المناعة

من فوائد الجماع والمتعة من ممارسة الجنس أنه يقوي جهاز المناعة الذي يحافظ على الجسم من أمراض عديدة.

8. تخفيف الآلام

الأكثر إثارة للدهشة هو أن الجماع يخفف أيضًا من آلام الظهر وآلام المفاصل، حيث أنه يخفف من الشعور بالألم.

9. الحفاظ على صحة المهبل

يدعي الخبراء أنه كلما مارست المرأة الجماع على نحو أكثر تواترًا خاصة أثناء سن اليأس يمكن أن تحافظ أكثر على صحة المهبل من الجفاف، والعدوى، والالتهابات، والآلام المهبلية.

10. تأخير عملية الشيخوخة

عند الجماع يلاحظ الدماغ على ما يبدو إمكانية حصول المرأة على الحمل في أي عمر، لذلك يبطئ عملية الشيخوخة وهكذا يسمح للمرأة بالإنجاب.

ولكن النتيجة المرئية لدى النساء هي إبطاء عمليات الشيخوخة التي تتجلى بظهور عدد أقل من التجاعيد، والحفاظ على صحة الأعضاء الداخلية.

كما أظهرت دراسة أن معدل الوفيات لدى الرجال الذين مارسوا الجماع على نحو أكثر تواترًا أقل من باقي السكان، وبعبارة أخرى هنالك تأخير في عمليات الشيخوخة أيضًا لدى الرجال نتيجة لممارسة الجماع.

اقرأ المزيد :


من قبل
ويب طب –
الأربعاء 12 آذار 2014


آخر تعديل –
السبت 8 أيار 2021


المرجع : webteb.com