مراحل الحمل الأخيرة والتحضير للولادة

في مراحل الحمل الأخيرة، يبدأ الجسم بتجهيز نفسه للولادة, ويصحب ذلك أعراض قد يسبب بعضها الضيق، إليكِ كافة الإجابات لمعظم الأسئلة التي تدور في ذهنك.

مراحل الحمل الأخيرة والتحضير للولادة

يمر الجسم عبر تغييرات كثيرة في فترة الحمل، وتتميز مراحل الحمل الأولى لدى نساء كثيرات بالغثيان والقيء، ولكن ومع تقدم الحمل، يتعود الجسم على الجنين الآخذ بالكبر داخله وتختفي المشاعر المقلقة.

أبرز المعلومات حول مراحل الحمل الأخيرة والتحضير للولادة إليك في ما يأتي:

مراحل الحمل الأخيرة

مع تقدم مراحل الحمل يظهر إحساس بالثقل مع نمو الجنين، إذ تكتسب المشيمة وماء السلى وزنًا، ويتراوح متوسط زيادة الوزن لمن تملك وزنًا سليمًا بين 11-16 كيلوغرام أثناء الحمل ولا تقلقي فمع الولادة ستفقدين 6-5 كيلوغرام.

تلزم مراحل الحمل الأخيرة التعامل الخاص مع الظواهر المختلفة ونمط الحياة الذي يتلاءم مع الوضع بهدف بلوغ غرفة الولادة بهدوء وجاهزية تامة لهذه العملية العظيمة وكذلك الامتناع عن مشاكل اللحظة الأخيرة.

التحضير للولادة المفاجئة

تستطيعين القيام بمجموعة من الأمور والتحضيرات التدريجية التي سوف تساعدك على تهيئة نفسك للولادة المفاجئة في مراحل الحمل الأخيرة:

1. حضور ورشات التحضير للولادة

ينصح بالتسجيل لورشة تحضير الولادة خلال الثلث الأخير من الحمل، قد تشكل الولادة بحد ذاتها توترًا للمرأة الحامل وزوجها، لذا فإن التقنيات والمعلومات المقدمة للزوجين خلال الدورة قد تقلل الضغط وتزيد الجاهزية.

تشمل هذه الورشات على تعلم آلية الولادة، ومراحل الولادة المختلفة، وتقنيات التنفس، والدعم الصحيح من قبل الزوج وما إلى ذلك.

2. تجهيز حقيبة الولادة

في مراحل الحمل الأخيرة لا نعرف متى يحدث أن نضطر الذهاب للمستشفى، لذا ينصح بتجهيز حقيبة الولادة مسبقًا، بحيث تشمل:

  • ملف منظم لوثائق متابعة الحمل وبطاقة صحة الأم والطفل.
  • ملابس داخلية للتغيير.
  • أدوات للاغتسال.
  • خف للحمام ومناديل صحية.
  • صدرية للرضاعة.
  • نظارات للحاجة وبدلة رياضية.
  • كتاب أو مجلة.
  • كاميرا وبطاريات وغيرها.

خلافًا لهذا من المهم أن نذكر أنه من الضروري تجهيز كرسي للطفل للسيارة وثياب يخرج بها الطفل من المستشفى.

3. تجهيز غرفة الطفل

هنالك من يفضلون تأجيل تحضير غرفة المولود وشراء التجهيزات المطلوبة لغاية ما بعد الولادة. ولكن من المهم التجول في المحلات وتسجيل الحاجيات الواجب شراؤها لتسهيل عملية الشراء التي ترافق مولد الطفل.

وهناك أهل يفضلون خوض تجربة ومتعة الشراء ويسعون إلى أن تكون كافة التجهيزات في الغرفة مرتبة وجاهزة للقادم الجديد للبيت.

من المهم التشديد على أن كلتا الحالتين طبيعيتين تمامًا ويتعلق الأمر بوجهة نظر كل شخص.

النمط اليومي في مراحل الحمل الأخيرة

على الرغم من الشعور بالثقل بسبب الولادة القريبة، لا حاجة لتغيير كبير بنمط الحياة وروتينها، وهذا ما عليك القيام به خلال مراحل الحمل الأخيرة:

  • الاستمرار بالعمل وممارسة العلاقات الجنسية والقيام بالنشاط البدني ولكن دون إفراط كي لا يتم الإثقال على الجسم وإنهاكه.
  • محاولة تدليك منطقة العجان لتليينها، ومع أن الأمر لم يتم إثباته بحثيًا إلا أن هذا التدليك يساعد على تليين المنطقة وقد يمنع التمزقات أثناء الولادة، وهو تجربة زوجية صحية.
  • المحافظة على التغذية الجيدة في هذه المرحلة والتي تعد من ضمن مراحل التحضير للولادة، وهي مركبًا هامًا في جاهزية الجسم لجهد الولادة، لذا:
    1. يجب المواظبة على تغذية غنية بالحديد، حيث أن الولادة منوطة بفقدان الكثير من الدم، لذا فإن الحرص على استهلاك الحديد ومكملاته تساعد على تقليل تعب الولادة ونجاحها.
    2. يجب الحرص على المكوث بالظل وشرب الكمية الكافية من الماء خاصة بالصيف، فقد يؤدي الجفاف لنقص ماء السلى، وأحيانًا لمخاض ووضعية خطيرة للأم والجنين.

كيف يتم تشخيص بداية حدوث الولادة؟

للولادة إشارات استباقية والتي تنذر بانتهاء مراحل الحمل الأخيرة وتستوجب الفحص والمجيء لغرفة الولادة عند الحاجة:

1. ظهور النزيف

قد يشير النزيف في مراحل الحمل النهائية إلى ظواهر خطيرة، مثل: انفصال المشيمة، أو قد يدل على زوال الصمام المخاطي وبداية الولادة، النزيف المخاطي بكمية قليلة يعني بداية الولادة بينما النزيف الأكثر حدة يعني مشكلة خطيرة.

في كل واحدة من الحالات يجب التوجه فورًا لغرفة الطوارئ للحصول على علاج أو دخول عملية الولادة.

2. الشعور التبلل

يضغط الرحم في المراحل الأخيرة من الحمل على المثانة، ما قد يؤدي لتسرب البول وبلل عادي لا يقتضي الاهتمام، مع ذلك فإن التبلل قد ينبع من نزول الماء أو تسرب ماء السلى مما يقتضي الذهاب لغرفة الطوارئ.

قد يشير السائل الشفاف أو الأصفر ذو الرائحة القوية إلى تسرب ماء السلى، هنالك طريقة أكثر دقة لفحص مصدر الرطوبة وذلك بواسطة مناشف تشخيصية تستعمل في بعض المستشفيات ويمكن شراؤها للاستخدام المنزلي دون وصفة طبية.

3. الشعور بألم المخاض

المميزات الأساسية لمخاض الولادة عبارة عن ألم ينتشر من الظهر لغاية البطن، وتصلب الرحم، حيث يتم الشعور فيه عند وضع اليد على البطن.

من المهم عدم الخلط بين الشعور بوجوب الذهاب لغرفة الولادة وبين آلام الظهر أو الحوض العادية التي تميز مراحل الحمل الأخيرة ولا تؤدي لتصلب الرحم.

وقد يؤدي التهاب المسالك البولية إلى أوجاع في البطن قد يتم تفسيرها بشكل خاطئ، ولكنها خلافا لآلام المخاض ترافقها حرقة لدى التبول، في هذه الحالات وكي لا تتم المخاطرة ينصح بالتوجه للاستشارة الطبية.


من قبل
ويب طب –
الجمعة 7 كانون الأول 2012


آخر تعديل –
الخميس 29 تموز 2021


المرجع : webteb.com