سرطان البروستاتا في 12 سؤال

إليك أهم الأسئلة التي تدور في ذهن المصاب حول سرطان البروستاتا في المقال الآتي.

سرطان البروستاتا في 12 سؤال

تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا (Prostate cancer) قد يكون من أصعب الأمور التي واجهتها في حياتك، ففي هذه اللحظة تشعر بالكثير من الإرتباك والقلق، فما هو سرطان البروستاتا؟، وماذا تعني إصابتك بالمرض؟ وما هي الخيارات العلاجية المتاحة أمامك؟

في المقال الآتي نقدم لك أهم الأسئلة والأجوبة حول مرض سرطان البروستاتا والخيارات العلاجية الممكنة:

أهم الأسئلة عن سرطان البروستاتا

تتعدد الأسئلة التي من الممكن أن تخطر في ذهن العديد من المصابين بمرض سرطان البروستاتا، وسنقوم الآن بذكر أبرز هذه الأسئلة مع أجوبتها المناسبة:

1. ما هو سرطان البروستاتا؟

سرطان البروستاتا عبارة عن مرض يصيب محفظة البروستاتا أو كما تسمى علميًا بالمنطقة المحيطية من نسيج البروستاتا، ويعتبر سرطان البروستاتا واحد من أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا، ويأتي فقط بعد سرطان الجلد، ويمكن تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا مبكرًا من خلال اختبار المستضد البروستاتا النوعي (PSA – Prostate-Specific Antigen)، والذي يسمح بعلاج المرض تمامًا.

أولئك الذين لديهم سرطان البروستاتا في عائلاتهم يجب قياس المستضد البروستاتا النوعي لديهم وإجراء فحص للبروستاتا مرة كل عام بعد سن 40، بينما الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرضريقومون بهذه الفحوصات بعد سن 45 إلى 50.

كما تجدر الإشارة إلى أن سرطان البروستاتا غير المشخص والذي يكون عدواني جدًا قد ينتشر في الغدد الليمفاوية والعظام والكبد وفي حالات نادرة قد يصل إلى الرئتين.

2. هل سرطان البروستاتا شائع؟

وُجد أن سرطان البروستاتا يصيب 50% من الرجال فوق سن 70 وتقريبًا جميع الرجال فوق سن 90 على المستوى المجهري، بالنسبة للرجل السليم، فإن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يكون حوالي 17% خلال حياته، وبكلمات أخرى واحد من بين كل 6 أو 7 رجال يصاب بالسرطان، كما قلل الابتكار والاستخدام السريري لاختبار المستضد البروستاتا النوعي في الثمانينات من معدل الوفيات جراء سرطان البروستاتا.

3. ما هي أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا؟

أسباب الإصابة بهذا النوع من السرطان غير معروفة بالضبط، كما هو الحال مع أنواع السرطان الأخرى ولكن هناك عوامل ترفع من خطر الإصابة به، وتتمثل في:

  • الأسباب الوراثية.
  • الظروف البيئية السلبية.
  • التقدم بالعمر.
  • التاريخ العائلي للإصابة بالمرض.
  • التغذية الغنية بالدهون، والهرمونات، وفيتامين د، وفيتامين أ.

4. ما هي أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا؟

تحدث الإصابة بسرطان البروستاتا في مراحله المبكرة بدون أية أعراض، وقبل ابتكار اختبار مستضد البروستاتا النوعي كان من الممكن تشخيص سرطان البروستاتا فقط إذا تم اكتشاف ورم كبير بدرجة كافية باستخدام فحص المستقيم بالأصابع أو بعد الفحص الباثولوجي للنسيج المأخوذ من المرضى الذين أجريت لهم جراحة من أجل تضخم البروستاتا الحميد.

سرطان البروستاتا المتقدم يمكن أن يسبب ألمًا في العظام خاصة إذا انتقل إلى العظام، بالإضافة إلى أن إنتاج الدم يمكن أن يختل عند الانتقال للعظام، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إرهاق وضعف.

خلال المرحلة المسماة (المرحلة المتقدمة موضعيًا)، يمكن للبروستاتا أن تتضخم بشدة وتمنع تدفق البول بسبب ضيق القناة البولية، في مثل هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى تضخم الكليتين وخلل في وظائفهما، وفي هذه المرحلة ربما تكون الجراحة ضرورية من أجل علاج أعراض الانسداد البولي.

5. كيف يتم تشخيص سرطان البروستاتا؟

يتم التعرف على سرطان البروستاتا بشكل عام من خلال:

  • اختبار مستضد البروستاتا النوعي

من خلال اكتشاف المستويات المرتفعة في اختبار مستضد البروستاتا النوعي الذي يتم خلال الفحوص الروتينية، ونادرًا ما تحدث أعراض خلال المراحل المبكرة للإصابة بالمرض، كما أن الشكاوي، مثل: صعوبة التبول، وانخفاض معدل تدفق البول، والتبول المتكرر تحدث عادة بسبب التضخم الحميد للبروستاتا الذي يحدث مع التقدم في العمر.

والانسداد المشابه والصعوبة في التبول تحدث أيضًا بسبب سرطان البروستاتا بمراحله المتقدمة فقط، والجدير بالعلم أن في حال كانت مستويات مستضد البروستاتا النوعي مرتفعة، ووجود خشونة أثناء فحص المستقيم بالإصبع عندها لا بدّ من اللجوء إلى إجراء خزعة دون شك.

  • خزعة البروستاتا

خزعة البروستاتا ما هي إلا عملية تتم في عيادة خارجية مع تخدير موضعي، ويمكن إجراؤها أيضًا تحت التخدير العام عند المرضى الذين لديهم الحد الأدنى للألم منخفض أو المرضى المطلوب أن تؤخذ منهم كمية أكبر من النسيج، وتعرف بخزعة التشبع (Saturation biopsy).

  • إجراء المستقيم

أما بالنسبة إلى إجراء المستقيم تحت إرشاد الموجات فوق الصوتية فيتم بأخذ طبقات رقيقة من النسيج من مناطق مختلفة من البروستاتا بإبرة خاصة، وبعد ذلك يتم إرسال العينات من أجل التحليل الباثولوجي.

6. ما هو مستضد البروستاتا النوعي (PSA)؟

مستضد البروستاتا النوعي هو بروتين يُفرز بواسطة غدد حول البروستاتا وقناة مجرى البول، ووظيفته مساعدة سيولة السائل المنوي قبل خروجه، كما أن مستضد البروستاتا النوعي له صورتين في الدم: مرتبط بالبروتين، وحر.

قياس مستضد البروستاتا النوعي الحر هي طريقة يتم استخدامها خلال السنوات الحديثة والهدف منها تسهيل تشخيص سرطان البروستاتا، بينما القيم الطبيعية من مستضد البروستاتا النوعي من المعتاد أن تكون بين 0 و 4، إلا أن المستويات المقبولة تم تقليلها حيث تم اكتشاف العديد من حالات السرطان مع مستويات كانت ضمن هذا النطاق خاصة عند المرضى من صغار السن.

بينما ارتفعت معدلات الأشخاص صغار السن المصابين بالسرطان مع استخدام مستضد البروستاتا النوعي المعتمد على السن، إلا أن احتمالية إجراء خزعة غير ضرورية للأشخاص كبار السن انخفضت، كما أن الزيادة بنسبة أكبر من 30 إلى 40% في مستوى مستضد البروستاتا النوعي للشخص بالرغم من وجود مستوى طبيعي تزيد من احتمالية سرطان البروستاتا، ويجب متابعة هؤلاء المرضى عن قرب.

7. هل يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا بتناول الطعام الصحي؟

بما أن أسباب سرطان البروستاتا غير معروفة، فإن الوقاية من الإصابة بالمرض غير ممكنة حاليًا في العديد من الحالات، ومع ذلك وجد أن خطر الإصابة بالسرطان يمكن أن يقل مع إجراء تغييرات في النظام الغذائي للشخص ونمط الحياة، وعلى سبيل المثال:

  • إن تناول الطماطم التي تحتوي على الكثير من الليكوبين (Lycopene) قد تقلل من خطر السرطان.
  • إن فول الصويا الذي يحتوي على مادة في الخضروات تسمى فيتوستروجين (Phytoestrogen) والتي تشبه الإستروجين الذي في أجسامنا قد تساهم في تقليل مستويات مستضد البروستاتا النوعي.
  • إن الأحماض الدهنية (أوميغا 3) الموجود في معظم أسماك المياه الباردة، مثل: السالمون، والتونة لها تأثيرات واقية من أمرض القلب والسرطان.
  • إن معدن السيلينيوم أيضًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • إن فطر عش الغراب يحتوي على المادة التي تقي من نمو الأورام وتقلل مستويات مستضد البروستاتا النوعي.
  • إن التغذية الغنية بالخضروات والفاكهة تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أيضًا، والفواكه تزيد من إنتاج فيتامين د في الجسم، وهو أيضًا معروف بأنه يقلل خطر سرطان البروستاتا.
  • إن البروكلي، والبروكسل من الأطعمة الأخرى التي تقلل خطر الإصابة يسرطان البروستاتا.
  • الشاي الأخضر معروف أنه يقلل معدل الإصابة بالخلايا السرطانية بواسطة البوليفينول (Polyphenols) التي يحويها، بالإضافة إلى ذلك يُعتقد أن الشاي الأخضر يقلل كمية مادة عديد الأمين (Polyamine) التي تزيد من عدوانية الخلايا السرطانية.

8. هل تساهم الرياضة في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟

بالتأكيد، فممارسة التمرينات الرياضية بانتظام تضمن فقدان الوزن وتقلل خطر سرطان البروستاتا.

9. هل تشكل وفاة والدي بسرطان البروستاتا خطرًا على إصابتي به؟

عوامل الخطورة الأكثر أهمية في سرطان البروستاتا هي السن والتاريخ العائلي، ومن المقدر أن 10% من جميع حالات سرطان البروستاتا تحدث بسبب الوراثة من الأب إلى الابن.

كما أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أعلى بمقدار 2 إلى 9 مرات بالنسبة للأطفال الذكور أو الأخوة المرضى بسرطان البروستاتا، لذلك يوصى عامة أن يتم فحص الأشخاص لسرطان البروستاتا أثناء الفحوصات الدورية بعد عمر 50 سنة، اما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم سرطان بروستاتا في العائلة تبدأ بعد سن 40 سنة.

10. هل هناك أمور علي تجنبها للوقاية من سرطان البروستاتا؟

هناك بعض النقاط المهمة التي يجب أخذها في الحسبان للوقاية من سرطان البروستاتا، وعلى سبيل المثال:

  • سرطان البروستاتا يحدث بمعدل أعلى عند الأشخاص الذين يأكلون أطعمة عالية الدهون واللحوم الحمراء.
  • تناول كالسيوم زائد من الممكن أن يقلل من تشكيل فيتامين د في الجسم الذي له تأثير واقي من سرطان البروستاتا.
  • زيادة الوزن أيضًا هي عامل خطورة لسرطان البروستاتا، فسرطان البروستاتا يتطور بشكل أكثر عدواني عند الرجال الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 32.5 أو أعلى، وهذا بسبب حقيقة أن البروتينات، مثل اللبتين (leptin) والهرمونات، مثل عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين يتم تخزينها في دهون الجسم.
  • مستويات الكولسترول المرتفعة تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار (LDL) وتطور سرطان البروستاتا بشكل أسرع وأكثر عدوانية، بالإضافة إلى ذلك تراكم الكولسترول في الخلايا خاصة في خلايا البروستاتا، ربما تخلق إشارات تؤدي لتطور خلايا السرطان.
  • التدخين معروف أيضًا أنه يزيد من نمو خلايا سرطان البروستاتا.

11. هل تُستخدم تقنية الجراحة الروبوتية في علاج سرطان البروستاتا؟

أكثر الأمراض الذي يتم استخدام الجراحة الروبوتية فيها هي: سرطان البروستاتا، وسرطان الكلية، وسرطانات عنق الرحم، ومع الجراحة الروبوتية حتى العمليات الأكثر صعوبة يمكن إجراؤها عبر 5 أو 6 ثقوب.

في الجراحة بالمنظار (Laparoscopic) التقليدية التي يتم إجراؤها كبديل للجراحة المفتوحة يتم تقديم الصورة من خلال كاميرا واحدة ويتم إجراء الجراحة من خلال عرض ثنائي الأبعاد والذي يشبه عرض صورة التلفاز المنزلي.

مع ذلك فإن نظام الجراحة الروبوتية يحمل صورًا فائقة الوضوح عبر تصوير مزدوج لشاشة الجراح بعد تكبيرها من 10 إلى 12 مرة، وهذه الكاميرات الضوئية توضع في منطقة الجراحة عبر ذراع روبوتي، وبذلك يستطيع الجراح أن يرى منطقة الجراحة والتشريح بشكل أوضح وبتفصيل أكبر عبر الصور ثلاثية الأبعاد المكبرة فائقة الوضوح.

أدوات الجراحة هي أدوت تقدم 7 درجات من الحركة، وقمم هذه الأدوات يمكن أن تستدير حول محورها بمقدار 540 درجة وتشابه حركة الرسغ في يد الإنسان، إضافة إلى أن هذه الأدوات لها أبعاد أصغر بكثير من اليد، بإمكانها أن تصل إلى مناطق لا يمكن لليد البشرية أن تصل إليها خلال الجراحات.

الجراح يجلس في وحدة التحكم الخاصة به، ويجري العملية عبر استخدام الأربعة أذرع الداخلة إلى الجسم بواسطة ذراعي التحكم والدواسات التي تحت قدميه، حيث يمكنه القيام بأكثر العمليات استغراقًا للوقت دون تعب.

12. ما الفرق بين جراحة استئصال ورم البروستاتا بالجراحة مقارنة بالطرق الأخرى؟

هناك بدائل مختلفة لعلاج سرطان البروستاتا، والبدائل الرئيسة هي: العلاج الهرموني، والعلاج الإشعاعي، والاستئصال الجذري للبروستاتا.

  • الاستئصال الجذري للبروستاتا

هي الطريقة الأكثر استخدامًا حيث تتضمن جرحًا كبيرًا، وهذا يحتاج من المريض وقتًا أطول للشفاء والبقاء في المستشفى لفترة ممتدة ويكون أكثر تعرضًا لعدوى الجرح ويترك عنده ندبة كبيرة.

  • جراحات البروستاتا الروبوتية

تنفذ بمساعدة منظومة دافينشي (Da Vinci System)، حيث يتم رؤية مناطق النزف بشكل أوضح من خلال كاميرات التي تقدم صور ثلاثية الأبعاد وفائقة الوضوح مع القدرة على تكبير صورة منطقة الجراحة، وبذلك يكون فقد الدم أقل حيث أنه يتم وقف أي نزيف في وقت مبكرٍ جدًا.

بالإضافة إلى ذلك، بما أن العملية تتضمن جروحًا بطول 3 أو 4 ملليمتر فقط، فإن الجلد لا تُترك عليه ندوب تشوه المكان والمريض يعاني من ألم أقل بعد الجراحة، ويمكن عمل غرز جراحية لقناة مجرى البول والمثانة البولية بالطريقة الروبوتية، ويمكن إزالة القسطرة البولية التي يتم تركيبها أثناء الجراحة.

مع وجود جرح أصغر وفقدان دم أقل يمكن للمرضى أن يتعافوا من معظم العمليات الخطيرة ويخرجوا من المستشفى خلال يوم أو يومين، بالإضافة إلى ذلك فإن القسطرة البولية يمكن إزالتها خلال 5 أو 6 أيام وبذلك يمكن للمرضى أن يعودوا سريعًا إلى حياتهم وعملهم.

المميزات الأخرى لهذه الطريقة هي أن خطر السلس البولي الذي يخاف منها المرضى تكون قليلة جدًا وهناك فرصة أن يتعافى الأداء الجنسي سريعًا حيث أنه يمكن وقاية الأعصاب بشكل أفضل، بالملخص عليك طرح كل الأسئلة التي تدور في ذهنك إلى الطبيب قبل أخذ قرار العلاج بأي طريقة، وافهم جميع الخيارات المتاحة أمامك دائمًا وتأكد أنك لست وحيدًا.


من قبل
ويب طب –
الأربعاء 14 كانون الثاني 2015


آخر تعديل –
الاثنين 10 أيار 2021


المرجع : webteb.com