علاج حبوب الوجه: نصائح للمصابين والأصحاء

في كثير من الأحيان لا يمكن تجنب ظهور حب الشباب تمامًا، لكن بالتأكيد يمكن التقليل من انتشاره. إليكم النصائح من أجل علاج حبوب الوجه عامةً.

علاج حبوب الوجه: نصائح للمصابين والأصحاء

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز طرق علاج حبوب الوجه: 

طرق علاج حبوب الوجه منزليًا

يمكنكم أن تبدؤوا في تنفيذ الاقتراحات الآتية من أجل علاج حبوب الوجه:

1. لا تفرطوا في غسل وجوهكم

بما أن الأوساخ ليست هي السبب في تكون حب الشباب، فإن الإكثار من غسل الوجه لن يؤدي لاختفاء حب الشباب.

حاولوا تقييد أنفسكم بغسل وجهكم مرتين في اليوم، حيث أن كل غسل إضافي يُمكن أن يُسبب جفاف الجلد وتهيج المناطق من وجهكم المعرضة لظهور حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك إن التعود على غسل جلد الوجه يُمكن أن يُؤدي إلى فرط إنتاج الدهون على جلد الوجه، مما يُسبب في ظهور حب الشباب غير المرغوب فيه.

2. تجنبوا الحك والفرك الزائد لجلد وحبوب الوجه

من الجيد القيام بالتقشير الطبيعي لجلد الوجه، لكن من المهم استخدام مقشر طبيعي خفيف مع حبيبات صغيرة وملساء.

تجنبوا المقشر ذا الحبيبات المصنوعة من اللوز أو من قشرة نواة المشمش، فيُمكن لمثل هذا المقشر أن يُسبب لتهيج الجلد الشديد أو حتى لجرحه والتسبب في ظهور حب الشباب.

3. لا تستخدموا الكحول

تجنبوا مستحضرات التجميل التي تحتوي على تركيز عالِ من الكحول، وبما أن الكحول يعرف كمادة توقف النزيف، فإنه يزيل الطبقة العليا من الجلد ويؤدي لفرط نشاط الغدد الدهنية في الجلد.

النتيجة غير مرغوب فيها، حيث أن جلد الوجه يصبح أحمر، وجاف مع الكثير الكثير من حب الشباب.

4. لا تبعثوا بالحبوب

لا تعبثوا بالحبوب أو تفجروها أحد طرق علاج حبوب الوجه، حيث أن تفجير البثور أو العبث بها بواسطة الأظافر، أو الإبر أو بواسطة أي شيء آخر يُمكن أن يُؤدي بالبكتيريا الدخول أعمق في الجلد، مما يؤدي لتفاقم حب الشباب والتلوثات الجلدية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تفجير البثور أو اللعب بها يضر أيضًا بالجلد الموجود حول الجرح، مما يزيد من فرص بقاء الندب نتيجة لحب الشباب في الجلد.

5. لا تلمسوا وجهكم

البكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes)، وهي بكتيريا مرتبطة بحب الشباب موجودة بشكل دائم على جلدكم، فهي لا تسبب حب الشباب حتى تجد نفسها محاصرة داخل بصيلات الشعر.

اللمس الزائد لجلد الوجه، والذي يتضمن فرك جلد الوجه أو حتى وضع الذقن على اليدين، يُمكن أن يدفع البكتيريا إلى داخل بصيلات الشعر، حيث تكون مجبرة على البدء بعملها، وأنتم بالطبع لن تحبوا النتيجة.

6. استحموا بعد ممارسة الرياضة فورًا

عند ممارسة التدريب فإن حركتكم تولد الحرارة والملابس والمعدات تشكل احتكاكا مع الجلد، وهذه الحرارة والرطوبة تبقى محصورة بين الجلد والملابس، مما يخلق بيئة رائعة لانتشار البكتيريا، ولذلك ينصح بشدة الاستحمام على الفور بعد التدريب.

علاج حبوب الوجه طبيًا

في حال لم تجدِ نفعًا الطرق السابقة وزادت حدة حبوب الوجه، لا بد من استشارة الطبيب الذي يصف الأدوية التي تضمن الخيارات الآتية:

1. العلاجات الموضعية

حيث أن علاج حبوب الوجه قد تحتاج إلى تطبيق أحد الكريمات التي تحتوي على:

  • بنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide).
  • الكبريت.
  • حمض الساليسيليك (salicylic acid).
  • حمض اللاكتيك (Lactic acid).

2. العلاج بالأدوية الفموية

يُمكن أن يكون علاج حبوب الوجه يحتاج إلى بعض أنواع الأدوية الفموية، والتي قد تكون:

  • مضادات حيوية.
  • مكملات الفيتامين أ.

مفهوم خاطئ يجب تصحيحه

واحدة من المفاهيم الخاطئة عن حب الشباب هو أن حب الشباب يحدث بسبب الأوساخ، وهذا بالتأكيد ليس صحيحًا، فحب الشباب يحدث نتيجة لمزيج من العديد من المتغيرات التي لا يمكن التحكم بها، مثل:

  • خلل في التوازن الهرموني.
  • وتيرة تجدد خلايا الجلد.
  • الإصابة بأنواع محددة من البكتيريا.

لكن لحسن الحظ هناك بعض الأمور التي يمكن السيطرة عليها والتي يُمكن أن تساعدكم في علاج حبوب الوجه والتي ذُكرت جميعها سابقًا.

اقرأ المزيد:


من قبل
ويب طب –
الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2013


آخر تعديل –
الأحد 5 أيلول 2021


المرجع : webteb.com