أسباب زيادة الوزن في الصيف: ما هي؟

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أهم أسباب زيادة الوزن في الصيف، مع ذكر بعض المعلومات الأخرى.

أسباب زيادة الوزن في الصيف: ما هي؟

تتعدد أسباب زيادة الوزن في الصيف، وذلك لما يوفره الصيف لنا من مأكولات شهية تتمثل في: المشاوي، والمثلجات، وسلطات المايونيز الباردة، والنقانق، وغيرها.

أسباب زيادة الوزن في الصيف

أسباب زيادة الوزن في الصيف عديدة ومتنوعة، وذلك لما يوفره الصيف من مأكولات شهية تتميز بسعراتها الحرارية العالية ومن أهم أسباب زيادة الوزن في الصيف هذه ما يأتي:

1. تناول لحم البقر المشوي

قد تضر المشويات بمحيط الخصر، إذ يمكن أن تحتوي شريحة من اللحم بوزن 500 غرام على حوالي 1500 سعرة حرارية و124 غرامًا من الدهن، كما يحتوي همبورغر الجبنة على 750 سعرة حرارية و45 غرام دهن بالمعدل.

أما بالنسبة لأضلاع الضأن فهي موجودة في المنطقة الأكثر دهنية في الضأن، ومن الأخبار الجيدة أنه نه يمكن تناول الأجزاء الخفيفة من لحم البقر والدجاج، مثل: لحم البقر المفروم، والخالي من الدهون، وصدر الدجاج.

2. تناول النقانق بكثرة

يمكن أن نجد النقانق في كل سوق، ومهرجان، ومدينة ملاهي، أو غيرها، حيث تمتاز النقانق بسعرها الزهيد كما أنها تُشبع رغباتنا ويمكن دمجها مع العديد من الإضافات اللذيذة، ولكن النقانق تعتبر عدوًا كبيرًا للجسم، ويكمن السبب الرئيسي لذلك في احتوائها على مستويات مرتفعة من الصوديوم، بالإضافة إلى الدهون والسعرات الحرارية.

حيث تحتوي قطعة واحدة من النقانق ذات 280 سعرة حرارة على 15 غرامًا من الدهن و1250 مليغرامًا من الصوديوم.

3. القيام بإضافات على صحن السلطة

إن أطباق الخضار المنعشة، والبروتينات الخالية من الدهون تشكل وجبات عشاء مثالية أثناء الصيف الحار، ولكن يمكن لإضافات السلطة الغنية بالسعرات الحرارية أن تحول طبق السلطة من طبق خفيف إلى طبق دسم بصورة كبيرة.

إذ أن أكثر الإضافات سوءًا هي شرائح الدجاج المقلية مع فتات الخبز، والجبنة المقلية، وصلصات القشدة، والخبز المحمص، ولكن من الممكن استبدال هذه الإضافات بصدر الدجاج المشوي، أو أضلاع لحم البقر الخفيفة، أو الصلصات قليلة السعرات الحرارية.

4. تناول سلطات المايونيز

يمكن أن نجدها في كل وجبة عائلية، أو نزهة، أو حفلة شواء، حيث يتم إعداد هذه السلطات بوضع كمية كبيرة من المايونيز مع القليل من الملفوف أو البطاطس، حيث يحتوي نصف كوب فقط من سلطة البطاطس بالمايونيز على 180 سعرة حرارية و12 غرامًا من الدهن.

كما تحتوي نفس الكمية من سلطة الملفوف بالمايونيز على 150 سعرة حرارية و8 غرامات من الدهن، لذلك من المستحسن التخلي عن تناول سلطات المايونيز أو استخدام المايونيز قليل السعرات الحرارية مع إضافة بعض الخضار المغذية.

5. شرب المشروبات المثلجة

من الضروري في فصل الصيف المحافظة على سوائل الجسم وتجنب الجفاف، ولكن هنالك مشروبات باردة تكسر حميتكم الغذائية، لذلك تجنبوا اختيار الشراب المثلج، أو الشاي، أو المشروبات المحلاة، أو مشروبات الطاقة، وذلك بسبب احتواء الكأس الواحدة منها على حوالي 150 سعرة حرارية، بينما تحتوي الكوكتيلات والقهوة المثلجة على كمية أكبر من السعرات الحرارية.

لذلك حاولوا شرب المياه أو مشروبات قليلة السعرات الحرارية على الأقل.

أضرار زيادة الوزن

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب زيادة الوزن في الصيف، لا بدّ الآن من التطرق إلى أهم الأضرار المترتبة على زيادة الوزن هذه:

  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري النوع الثاني.
  • أمراض الكلى والمرارة.

من قبل
شروق المالكي

الاثنين 5 آب 2013


آخر تعديل –
الثلاثاء 14 أيلول 2021


المرجع : webteb.com