أعراض الخَرَف الأولية: 10 إشارات تحذيرية

قد يكون الوصول لتشخيص الإصابة بالخرف أمرًا صعبًا بسبب العلامات المشتركة بين الخرف وبين الشيخوخة الطبيعية، وهنا سوف نستعرض أعراض الخرف الأولية.

أعراض الخَرَف الأولية: 10 إشارات تحذيرية

مع التقدم بالعمر تبدأ الكثير من وظائف الجسم بالتردي والتراجع، بعض هذه الوظائف فسيولوجي وبعضها الآخر نفسي، فكيف بإمكاننا تمييز ما إذا كان هذا التراجع متعلقًا بالشيخوخة الطبيعية أو ببدء الإصابة بالخَرَف (Dementia)؟ وما هي أعراض الخرف الأولية؟

أعراض الخرف الأولية: الذهنية والنفسية

قامت الجمعية الدولية لمرض الزهايمر بتحديد عشرة من أعراض الخرف الأولية تشير لبدء الإصابة بالخَرَف، وهي:

1. تردي أداء وقدرات الذاكرة الآنية

وهو عرض يضر بأداء المهام اليومية، وتعد هذه العلامة إشارة بارزة للإصابة بالزهايمر.

والمقصود هنا هي الذاكرة قصيرة الأمد، بحيث لا يكون بمقدور الشخص تذكر الأشخاص الذين قابلهم في الأمس، ولماذا دخل غرفة ما في البيت مثلًا.

2. صعوبة التخطيط وتردي قدرة حل المشاكل

فمرضى الزهايمر يجابهون صعوبات جمة في التعامل مع الأرقام أو البرامج وخاصةً أمور، مثل: تتبع حساب البنك، وتسديد الدفعات المستحقة، والتخطيط لعمليات أو وظائف متعددة المراحل كإعداد الطعام وفق وصفة معينة.

3. صعوبات في إتمام المهام

يجابه هؤلاء المرضى صعوبات في أداء المهام التي كانوا معتادين على أدائها في السابق، مثل: قيادة السيارة نحو مكان معروف، أو قواعد اللعبة في لعبة مألوفة، أو العلاقات الاجتماعية والعائلية، أو الهوايات التي طالما أحبوا القيام بها.

4. ارتباك يتعلق بالوقت أو الحالة أو المكان

يميل معظم مرضى الزهايمر لفقدان الإحساس بالوقت، والصلة بالتاريخ، والفصل من السنة، وكم من الوقت مضى.

كما يعانون من صعوبة في فهم أمور حصلت في وقت مختلف عن الوقت الحاضر، المكان الذي يتواجدون به أو كيف وصلوا إلى هذا المكان.

5. صعوبة تحليل المعلومات البصرية

تعد مشاكل النظر أحد أعراض الخرف الأولية لدى مرضى الزهايمر، إذ يجابهون صعوبات في القراءة، أو تقييم الأبعاد، أو تحديد الألوان.

بالمقابل يواجهون أيضًا صعوبات في الإدراك كذلك، فمثلًا قد يمرون من جانب مرآة ولا يفهمون أن الشخصية التي تظهر في المرآة هي انعكاس لهم.

6. صعوبات في النطق أو الكتابة

يجابه المصابون بالزهايمر أو الخرف صعوبة في تنظيم محادثة، فقد يتوقفون في منتصف الجملة دون أن يعلموا كيف عليهم أن يتابعوها.

أو قد يجد المرضى صعوبة في إعادة نطق بعض المصطلحات أو الجمل وتدعى هذه الظاهرة “تكرارية ومحافظة على الإجابة”، وقد يستصعبون كذلك إيجاد الكلمات المطلوبة واختيار الاسم المناسب للشيء أو الشخص.

7. وضع الأغراض في مكان غير معتاد ونسيانه

يميل مرضى الزهايمر إلى إخفاء الأغراض خاصةً الثمينة منها كالمجوهرات أو المال، وعندما يجابهون صعوبة في إيجادها، تجدهم يميلون لاتهام المحيطين بهم بالسرقة، والتي يظنها المحيطون أفكارًا عبثية من هؤلاء المرضى.

تنتشر أيضًا الأفكار العبثية بشأن خيانة الزوج، ومع الوقت تكثر هذه الاتهامات وتتواتر بشكل أكبر.

8. تردي القدرة على تقييم الأمور

يتميز مرض الزهايمر بما يسببه من تردي ملحوظ على قدرة المريض على الأداء، خصوصًا في ما يتعلق بإدارة الأمور المالية. كما تتردى قدرتهم على أداء مهام أخرى، كاختيار الملابس، وطريقة ارتدائها، وكيفية الاستحمام.

9. ترك العمل وهجر الأصدقاء والهوايات

تؤثر أعراض الخرف الأولية كهبوط أداء الدماغ على المهام اليومية، ويمر المريض بتغييرات عقلية وجسدية، وهي التغييرات التي يعاني منها أيضًا مرضى الخَرَف وقد تؤدي إلى الانطوائية (Internalization) والانزواء.

يبتعد المريض عن أبناء وعائلته، ويقلل من علاقاته الاجتماعية إلى حد القطيعة الكاملة ويتوقف نهائيًا عن ممارسة هواياته والانشغال بها.

10. تغييرات مزاجية وتغييرات في الشخصية

قد يتبدل ويتغير مزاج المصاب بالخرف أو الزهايمر وتتبدل سماته الشخصية، قد يصبح أكثر ارتباكًا وتشكُّكًا في من حوله، كذلك فإنه من الممكن أن يعاني من الاكتئاب، أو الخوف، أو القلق.

قد يقل تعاطفه واهتمامه بالآخرين، وقد يصبح من السهل إثارة عصبيته في البيت أو في العمل أو بالعكس. كذلك من الممكن أن تظهر هذه التغيرات بعيدًا عن الأماكن التي يشعر المريض فيها بالراحة.

أعراض الخرف الأولية: الجسدية

بالإضافة إلى أعراض الخرف الأولية الذهنية والنفسية المذكورة أعلاه، من الضروري الانتباه كذلك إلى أعراض الخرف الأولية الفسيولوجية التي تظهر لدى بعض مرضى الخَرَف والزهايمر، مثل:

1. طبيعة الحركة

يميل مرضى الزهايمر إلى المشي بشكل أبطأ وبمِشْية مختلفة عن المعهود، كما يتسمون بالبطء في الانتقال من حالة الجلوس إلى حالة الوقوف.

2. السقوط

يميل مرضى الزهايمر الذين يعانون من تردي القدرة التفكيرية إلى السقوط أكثر من غيرهم من المسنين.

وعدا عن كون السقوط من أعراض الخَرَف الأولية، يجب الانتباه لسقوط المسنين لأنه يعرضهم لمخاطر نزيف الدماغ، أو الإصابات في الأطراف وحدوث الكسور والتي قد تسبب بدورها الألم وتحدّ من القدرة على الحركة.

3. فقدان الوزن

بعد التقصي واستبعاد احتمال فقدان الوزن لأسباب أخرى، يجدر بنا التفكير في أن نقصان الوزن قد يكون من أعراض الخرف الأولية التي تشير إلى بدء الإصابة بالخرف أو الألزهايمر.

يحدث فقدان الوزن نتيجة عدم تذكر الشخص المصاب إن كان قد أكل أم لا، وماذا أكل، أو حتى نتيجة نسيانه شراء الطعام.

4. عدم التحكم في عمليات الإخراج

قد تحصل اضطرابات في إخراج البول، تبدأ بالحاجة المتواترة والمتزايدة للتبول، وتنتهي بسلس البول. قد تحصل أيضًا حالات من إفراز البِراز بشكل لا إرادي ودون تنبيه سابق (سلس مُستقيمي).

تتعلق هذه الظواهر بانعدام الرقابة والتحكم المركزي بالأداء المستقل للأعضاء المسؤولة عن إفراز البول أو البراز.

5. نوبات الصرع

كجزء من عمليات ضُمور قشرة الدماغ قد تحصل نوبات ذات طابع صَرَعي، أو قد تحدث اختلاجات، أو نوبات جزئية (Partial seizures)، أو نوبات انفصال عن المحيط.

إذا كنتم أنتم أو أيا من مقربيكم تعانون من أعراض الخرف الأولية التي ذكرناها في ما تقدم، من الضروري التوجه للطبيب المختص، فالتشخيص المُبكر للخرف أو الزهايمر هو أمر هامٌّ جدًّا وحاسم في عملية الحصول على علاج يبطئ تقدم المرض وتفاقمه.

معلومات قد تهمك عن الخَرَف

الخَرَف هو مُتلازمة تضم مجموعة مكونة من 72 مرضًا، أوسعها انتشارًا، هو مرض الزهايمر (Alzheimer)، يتمثّل الخَرَف بهبوط تدريجي في القدرات التفكيرية، بسبب مرض عضوي يصيب الدماغ.

من أعراض الخَرَف اعتلالات الذاكرة بدرجات مختلفة، وفقدان القدرة على تمييز الأماكن والاتجاهات، بالإضافة إلى تغييرات في أنماط السلوك وفي شخصية المصاب، كل هذا قد يؤثر على مستوى الأداء اليومي في حياة المصاب.

تكمن الصعوبة في تمييز الخَرَف في أن جزءًا من الأعراض التي تظهر عند الخَرَف تظهر أيضًا مع بدء مرحلة الشيخوخة، ففي أحيانٍ كثيرة عندما يمر شخص بأعراض الخَرَف الأولية فإنه يميل لربط هذه الأعراض بالشيخوخة.

الشيخوخة ليست مرضًا، وإنّما هي حالة فسيولوجية طبيعية. مع ذلك يجب معرفة العلامات المُنبِّهة التي تشير إلى بدء الإصابة بمرض الخَرَف للبدء بالعلاج مبكرًا.


من قبل
ويب طب –
الأربعاء 25 نيسان 2012


آخر تعديل –
الخميس 5 آب 2021


المرجع : webteb.com