فوائد الطقس البارد: تعرف عليها

هل أنت من مُحبي فصل الشتاء؟ إذًا لك الحق بمحبته أكثر، حيث أن الطقس البارد يُقدم لك عدة فوائد، تعرف على فوائد الطقس البارد في هذا المقال.

فوائد الطقس البارد: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الطقس البارد:

فوائد الطقس البارد الصحية

يرتبط موسم الشتاء بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي، مما يجعله مصدر قلق للكثير من الأشخاص، ومع ذلك هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من برودة الطقس، والتي ستُذكر بتفصيل في ما يأتي:

1. التخلص من الوزن الزائد

تُساعد البرودة في تحفيز حرق دهون الجسم، وبالتالي فإن اتباع حمية غذائية في موسم الشتاء مع ممارسة الرياضة سوف يُعزز حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بشكلٍ كبير.

السبب في هذه الفائدة يعود إلى زيادة إفراز الدهون البنية في موسم الشتاء، والتي تزيد من حرق الدهون البيضاء.

2. تعزيز الصحة العقلية

وُجد أن أبرز فوائد الطقس البارد هي قدرته على المساهمة في تأدية المهام بصورة أفضل من الطقس الحار، وبالتالي فإنه يُساعد في تحفيز القدرات العقلية.

هذا يعني زيادة الإنتاجية في العمل خلال موسم الشتاء على عكس موسم الصيف الحار، حيث يقوم الجسم باستهلاك الغلوكوز في العمليات العقلية، مما يُؤثر بالسلب على اتخاذ القرارات.

3. الوقاية من بعض الأمراض

على الرغم من انتشار بعض أمراض الجهاز التنفسي في موسم الشتاء، لكن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تنخفض فرص الإصابة بها خلال موسم الشتاء، ومنها الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض، حيث أنها تنتشر بصورة أكبر في موسم الربيع والصيف.

كما يتميز موسم الشتاء بنقاء الجو، وهذه إحدى فوائد الطقس البارد أيضًا، إذ إن نقاء الجو يؤثر على سرعة استرخاء الجسم.

4. تحسين الجهاز المناعي

يهتم كثير من الأشخاص بصحة الجهاز المناعي في موسم الشتاء أكثر من موسم الصيف، وذلك للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة خلاله، وبالتالي يزداد الاهتمام بالصحة في هذا الموسم من خلال تناول الأطعمة الصحية.

كما أن أغلب أنواع الفواكه الحمضية تظهر في موسم الشتاء، وهي تحتوي على فيتامين ج الذي يدعم الجهاز المناعي.

5. تعزيز صحة مرضى السكري

تعزيز صحة مرضى السكري هي إحدى فوائد الطقس البارد، إذ يُساهم التعرض للطقس البارد في تنشيط الدهون البنية المستخدمة لإنتاج الحرارة بالجسم، مما يُساعد على امتصاص الغلوكوز الزائد في الدم وتحسين حساسية الإنسولين، سواء للأشخاص المصابين بمرض السكري أو الأشخاص الذين لا يعانون منه.

6. الحفاظ على صحة الجلد

على الرغم من أن موسم الشتاء يُسبب جفاف الجلد، لكنه من ناحية أخرى يقلل فرص الإصابة بالتورمات، نتيجة تقيّد الأوعية الدموية أسفل الجلد وانخفاض تدفق الدم.

فوائد الطقس البارد الأخرى

يقدم الطقس البارد فوائد أخرى للجسم، ومنها:

  • المتعة في ممارسة الرياضة

إحدى فوائد الطقس البارد المتعة في ممارسة الرياضة، فكيف يكون ذلك؟

في فصل الصيف تُعد ممارسة الرياضة جدًا مُتعبة بسبب حرارة الطقس وزيادة التعرق، وهذا ما يتم التخلص منه في فصل الشتاء، إذ على العكس تعمل ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء على الشعور بالدفء وهذا ما يرغبه الكثيرين.

تُعد تمارين المشي والركض في الهواء الطلق من أبرز التمارين التي يُنصح بممارستها في موسم الشتاء.

  • تنظيم النوم

يميل كثير من الأشخاص للنوم مبكرًا في موسم الشتاء لتجنب انخفاض درجات الحرارة ليلًا، مما يُساعد في تنظيم النوم والاستيقاظ مبكرًا، وعدم تناول الطعام في وقت متأخر.

أما في موسم الصيف فيفضل أغلب الأشخاص السهر لوقت متأخر، مما يؤدي لاضطرابات في النوم وتأثيراته السلبية على الصحة.


من قبل
ياسمين ياسين

الأربعاء 1 كانون الثاني 2020


آخر تعديل –
الاثنين 4 تموز 2022


المرجع : webteb.com