أطعمة مفيدة للرجال: يجب أن تتناولها مرّة أسبوعيًا

هل تبحث عن أطعمة مفيدة للرجال لتتفادى العديد من المشكلات الصحية؟ إذًا فقط عليك قراءة المقال، فهو يحتوي على ما تريد معرفته.

أطعمة مفيدة للرجال: يجب أن تتناولها مرّة أسبوعيًا

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة أطعمة مفيدة للرجال:

أطعمة مفيدة للرجال

تعد النوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الكبد من بين الأسباب الرئيسة لوفاة الرجال في أغلب دول العالم، لذا بدلًا من علاج الأمراض من خلال الأدوية، يمكن للرجال اتخاذ خطوات لمنع حدوث هذه الأمراض منذ البداية، ويتم ذلك من خلال تناول أطعمة مفيدة للرجال مرّة على الأقل أسبوعيًا، ومن أبرز هذه الأطعمة:

1. نبات الهليون

يقدم كوب واحد من الهليون المطبوخ حوالي 50% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك وفيتامين ب12؛ لذلك ينصح بتناوله مرّة واحدة أسبوعيًا من قبل الرجال للمحافظة على صحة الأعصاب والوقاية من الاكتئاب.

2. الأفوكادو

يمكن الاستفادة من الأفوكادو في النظام الغذائي الخاص بالرجال، حيث أنه مصدر وفير للدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة، والتي تساعد في:

هذه الفوائد جميعها يحتاجها الرجال كونهم يُعانون من الإصابة بتلك الحالات المرضية، وهذا ما جعل الأفوكادو ضمن قائمة أطعمة مفيدة للرجال.

3. الجزر والبطاطا الحلوة

يحتوي كل من الجزر والبطاطا الحلوة على البيتا كاروتين (Beta Carotene)، والتي تساهم في:

هذه الفوائد هي من جعلت من الجزر والبطاطا الحلوة ضمن الأطعمة الهامة لصحة الرجال، لذا يجب تناولها مرة أسبوعيًا على الأقل.

4. الشوكولاتة الداكنة

أطعمة مفيدة للرجال أحدها الشوكولاتة الداكنة إذ أنها غنية بكل مما يأتي:

  • الفلافانول (Flavanol): هو مركب يحمي من أشعة الشمس الضارة، والرجال بحاجة لهذه الفائدة كونهم يتعرضون باستمرار لأشعة الشمس بسبب طبيعة أعمالهم.
  • مضادات الأكسدة: التي تساعد في تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك (Nitrous oxide) الذي يريح الشرايين.

5. بذور الشمر

تعد بذور الشمر من الأطعمة الهامة التي ينصح بتناولها مرّة أسبوعيًا على الأقل من قبل الرجال والنساء، حيث أنها غنية بالألياف وفيتامين ج، والبوتاسيوم، ومجموعة من المعادن الأخرى.

كما أن المستخلص من بذور الشمر يمكن أن يكون له خصائص مضادة للورم ويحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

6. الحمص

يحتوي الحمص على نسبة كبيرة من الألياف الهامة للصحة، بالإضافة إلى البروتين، وبالتالي يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وتخفيض ضغط الدم، كما أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن إضافة الحمص إلى طبق السلطة للحصول على فوائده العديدة.

7. اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

تعد لحوم الأبقار والأغنام والماعز ضمن قائمة أطعمة مفيدة للرجال، حيث يقوم الجسم بامتصاص الحديد المشتق من اللحوم الحمراء بسهولة بالمقارنة مع المصادر النباتية، وبالتالي يعزز الحديد في الجسم.

لكن هذا لا يعني الإفراط في تناول اللحوم حتى لا تسبب مشكلات صحية عديدة.

8. العدس

مع تقدم العمر تصبح العظام ضعيفة، مما يزيد من فرص الإصابة بالكسور والهشاشة، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية والعناصر الغذائية، وأحدها العدس. 

ينصح بتناول حساء العدس مرّة أسبوعيًا، أو يمكن إضافته للسلطة.

9. المحار

يلعب المحار دورًا كبيرًا في تعزيز الشهوة الجنسية عند الرجال، حيث يساعد في تحسين الخصوبة عن طريق زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون بفضل محتواه من الزنك.

10. زبدة الفول السوداني

يمكن لزبدة الفول السوداني المساعدة في الحفاظ على استقرار نسبة السكر بالدم، وتقليل الشعور بالرغبة في تناول السكر.

ولكن يجب التأكد من تناول زبدة الفول السوداني التي لا تحتوي على سكريات.

11. الأسماك 

أطعمة مفيدة للرجال أهمها الأسماك، إذ أن الأسماك غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومن أبرز أنواع الأسماك التي يتوجب على الرجال تناولها مرة أسبوعيًا على الأقل ما يأتي:

  • سمك السلمون

يحتوي السلمون على نسبة عالية من البروتين، ويحتوي على الكثير من الدهون الصحية، وهو مصدر غني بفيتامينات ب، وبالتالي فإن إدراج سمك السلمون في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تتوفر بنسبة كبيرة في سمك السلمون تساهم في تقليل فرص تجلط الدم، وتخفيض مستويات الدهون الثلاثية، وتقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

  • سمك السردين

السيلينيوم هو معدن نادر ويتوفر في بعض الأطعمة، مثل: المكسرات البرازيلية والسردين، ويُفيد السيلينيوم في الحفاظ على صحة الكبد، كونه يساعد في تكوين إنزيمين أساسيين يمنعان بشكلٍ غير مباشر الأكسدة وتلف الكبد.

12. اللب السوري

يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الشعور بالتعب والعصبية، في حين أن قلة الفولات تؤدي إلى التهيج والاكتئاب والأرق، لذا من المهم تناول أطعمة غنية بهذين العنصرين، ومنها اللب السوري.

13. الطماطم

أطعمة مفيدة للرجال أحدها الطماطم،حيث أن احتواء الطماطم على مستويات مرتفعة من اللايكوبين (Lycopene) يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان البنكرياس.

كما ينصح بتناول عصير الطماطم بعد تصفيته للحصول على نسبة كبيرة من اللايكوبين، لكن دون أي إضافات.


من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 26 آب 2019


آخر تعديل –
الاثنين 14 حزيران 2021


المرجع : webteb.com